Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


الأول من نوعه في المنطقة وبتكلفة أكثر من ثلاثة مليارات ريال
الأمير سلطان يفتتح مصنعي حمض الترفتاليك والمركبات العطرية في ينبع الصناعية
ابن رشد قاعدة صلبة لنماء صناعات النسيج والتعبئة والتغليف الوطنية

* ينبع - أحمد دليم
خلال الزيارة الميمونة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير الصناعة والكهرباء الدكتور هاشم عبدالله يماني يفتتح سمو النائب الثاني اليوم السبت مصنعي حمض الترفتاليك والمركبات العطرية في مجمع الشركة العربية للألياف الصناعية ابن رشد .
وأوضح مصدر مسؤول في سابك ان هذين المشروعين من أبرز مشاريع البتروكيماويات السعودية من حيث ضخامة التكلفة الاستثمارية أو طبيعة منتجاتها التي يتم تصنيعها لأول مرة في المنطقة سواء ما يتعلق بالمركبات العطرية أو بحمض الترفتاليك النقي الذي يشكل مع مادة جلايكول الاثلين أساس صناعة البوليستر والتي تمثل في مجملها قاعدة مهمة لانطلاق الصناعات التحويلية الوطنية في مجالات النسيج والسجاد والتعبئة والتغليف.
وتبلغ الطاقة الانتاجية لمشروع حمض الترفتاليك 350 ألف طن سنويا بينما تصل الطاقة الانتاجية لمشروع المركبات العطرية 730 ألف طن تشمل 350 ألف طن من البنزين العطري و300 ألف طن بارازيلين و45 ألف طن أرتوزيلين و35 ألف طن متيازيلين.
وكانت شركة ابن رشد قد اعلنت في نوفمبر 1996م عن ابرام اتفاقات مع عدة بنوك وشركات صناعية وتجارية هي البنك العربي الوطني وبنك القاهرة السعودي والشركة السعودية للاستثمارات البترولية ابيكورب بنك الخليج الدولي وبنك باركليز البريطاني وبنك اليابان الصناعي ووجيه بي مورجان.
ويذكر ان شركة ابن رشد مساهمة مقفلة برأس مال ثلاثة مليارات ريال وتمثل رمزا للتكامل بين سابك والقطاع الخاص, تملكها سابك بنسبة 52,9% والباقي لمؤسسات وشركات وطنية وخليجية وعربية.
تحصل على خامات جلايكول الاثيلين من شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات ينبت التابعة لسابك وعلى غازي البيوتان والبروبان من شركة أرامكو السعودية .
ودخلت عام 1416ه 1995م مرحلة انتاج البوليستر,, وطاقتها السنوية الحالية من مختلف خامات البوليستر 140 ألف طن، تشكل اساسا لصناعات النسيج، والسجاد، والتعبئة والتغليف.
وتشمل منتجات البوليستر: ألياف البوليستر القصيرة التي تخلط مع القطن لصناعة النسيج، خيوط البوليستر لصناعة الأقمشة، ألياف البوليستر الطويلة الخاصة بصناعة السجاد، حبيبات البوليستر لصناعة العبوات والقوارير.
وخلال عام 1998م سوقت نسبة 27% من خامات البوليستر محليا، والباقي يصدر للأسواق العالمية، وتسوق المنتجات عبر شبكة سابك التسويقية المنتشرة حول العالم.
وكغيرها من شركات سابك تولي ابن رشد اهتماما بالغا لتدريب وتأهيل العناصر الوطنية، وبناء الأجيال الصناعية السعودية.
والشركة تحمل اسم العالم المسلم ابوالوليد محمد بن رشد، الذي ولد في قرطبة بالأندلس، وتربى في بيت عرف بالعلوم الاسلامية، وحين شب عوده أسند اليه القضاء، وصار قاضي القضاة ، وعمل وزيرا، وأثرى الفكر الانساني بمؤلفات عديدة أشهرها الكليات في الطب، وبداية المجتهد ونهاية المقتصد في الشرع، وتهافت التهافت في الفلسفة,, وقد اقتبس عنه علماء وفلاسفة الغرب الكثير.
وكما كان ابن رشد العالم رائدا في هذه الحقول، جاء ابن رشد المجمع الصناعي رائدا في مجالاته الصناعية,, وحقق الجودة في انتاجه وأحرز شهادة الجودة العالمية آيسو 9002 بمنتجات تسهم في تحقيق أمن الكساء وتوفير احدى حاجات الانسان الأساسية.
ومثلما عني ابن رشد الطبيب الحاذق بصحة الانسان,, فقد برز ابن رشد المجمع الصناعي في ميدان المحافظة على صحة البيئة وسلامتها، بتطبيق أدق تقنيات الأمن الصناعي والسلامة المهنية، أسوة بأقرانه من مجمعات سابك .
الأمير سعود بن عبدالله: سرورنا بالغ بزيارة الأمير سلطان والمشروع ثمرة لدعم القيادة اللامحدود للصناعة
الامير سعود بن عبدالله:الزيارة ثمرة لدعم القيادة للصناعة
عبر صاحب السمو الامير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالنيابة عن سعادته البالغة بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لمدينة ينبع الصناعية مرحبا باسمه وباسم منسوبي الهيئة الملكية بسمو الامير سلطان بن عبدالعزيز بين اخوانه وأبنائه في مدينة ينبع الصناعية.
وقال سموه: ان هذه المدينة الفتية التي اصبحت مع شقيقتها مدينة الجبيل الصناعية نموذجا يقتدى به حيث تم بناء هاتين المدينتين استجابة للارادة الملكية المتمثلة في القرار الحكيم القاضي بانشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع قبل خمسة وعشرين عاما تلك الهيئة التي اصبحت ولله الحمد رائدة في المنطقة وليس ادل على ذلك من اتجاه العديد من الدول نحو ايجاد اجهزة مماثلة للهيئة الملكية والاستفادة من تجربة المملكة العربية السعودية في هذا المجال.
وأضاف سمو الامير سعود قائلا: وها نحن نحصد ثمار هذا الغرس الرائد بفضل الله أولا ثم بفضل الدعم السخي وغير المحدود والاهتمام الكبير من القيادة الحكيمة التي اولتها جل العناية والرعاية فشيدت فيها المصانع الحديثة والمشروعات العملاقة ونقلت اليها التقنية ووفرت فيها المناخ المعيشي الملائم والمناخ الاستثماري المريح لتشكلا بحول الله قوة صناعية واقتصادية لوطننا الغالي.
من جانبه عبر محافظ محافظة ينبع إبراهيم السلطان عن عظيم فخره واعتزازه وجميع اهالي ينبع بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز واشار إلى ان هذه الزيارة الميمونة تتزامن مع ذكرى مرور مائة عام على تأسيس المملكة وانطلاق مسيرة التوحيد والبناء على يدي الملك عبدالعزيز رحمه الله لتكون الفرحة فرحتين لاهالي ينبع التي تعيش حاضرا مزدهرا وتعانق مستقبلا مشرقا بفضل الله ثم بما تلقاه من دعم من حكومتنا الرشيدة.
من جهة اخرى اعتبر مدير عام مشروع الهيئة الملكية بينبع المهندس محمد بن عبدالعزيز الجويسر الزيارة تعبيرا عن مدى اهتمام وحرص سموه البالغ على تفقد شؤون وأحوال المواطنين والاطمئنان على راحتهم والاطلاع على سير العمل بالمشروعات الجاري تنفيذها ومواصلة الالتقاء بالمسؤولين وحثهم على مزيد من العمل.
وأكد الجويسر ان رعاية سمو الامير سلطان بن عبدالعزيز لعدد من المشروعات في ينبع الصناعية يمثل تقدير سموه البالغ والمتواصل للمشروعات التنموية والصناعية بمدينة ينبع الصناعية ويؤكد مدى اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله بالمشروعات الصناعية.
وأبدى نائب المدير العام لشؤون المنطقة الصناعية بالهيئة الملكية بينبع المهندس سعود المالكي سعادته بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وأكد ان لقاء ينبع الصناعية بسموه يختلف عما سبقه حيث يلتقي ينبع الصناعية وقد مضى قرابة 25 عاما على انشائها وهي تضم (6) صناعات رئيسة و(9) صناعات ثانوية و(31) صناعة خفيفة و(10) صناعات مختلفة توشك ان تضخ منتجاتها لتضيف الى الاقتصاد الوطني عطاء صناعيا جديدا جميعها تدار بسواعد شباب الوطن.
الماضي :تشريف سموه حافز للعاملين
من جهة اخرى اعرب المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس ادارة سابك والعضو المنتدب عن بالغ شكره وعظيم امتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام لتفضله برعاية احتفالات سابك وافتتاح مصانع حمض الترفثاليك النقي والمركبات العطرية بمجمع الشركة العربية للالياف الصناعية ابن رشد بمدينة ينبع الصناعية.
وأكد سعادته ان هذه الرعاية الكريمة تمثل تجسيدا حيا لما يحظى به القطاع الصناعي عموما وصناعات سابك خاصة من دعم وتشجيع لا محدودين من لدن خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الامين، وحكومتهم الرشيدة وان هذه الرعاية السديدة هي بمثابة وسام على صدر سابك وشركاتها وجميع العاملين فيها، وهي خير حافز للجميع على تكثيف جهودهم وعطاءاتهم لتحقيق مزيد من الانجازات لتظل سابك دائما في مستوى الثقة التي شرفها بها اولو الامر في هذا الوطن المعطاء
,وافاد سعادته بأن شركة ابن رشد هي ثمرة تعاون سابك وعدد من الشركات والمؤسسات الوطنية والخليجية والعربية، حيث تملك سابك نسبة (52,9%) من رأس المال والباقي لهذه الشركات والمؤسسات,, ويعد مجمع ابن رشد رائدا في انتاج خامات البوليستر التي تشكل قاعدة لنمو صناعات النسيج، والسجاد، والتعبئة والتغليف وقد بدأ انتاج هذه الخامات عام 1416ه/ 1995م بطاقة سنوية (140) ألف طن,أما مصنع حمض الترفثاليك النقي والمركبات العطرية الذي سيفتتحه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز فسيدخل مرحلة الانتاج خلال الاشهر القليلة القادمة ان شاء الله بطاقة سنوية (350) ألف طن و(730) ألف طن على التوالي.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved