Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


للمزيد من التدريب الفني والعلمي في اليابان
جايكا تبدأ دراسة حول حماية غابات عسير

*الرياض - الجزيرة
اعتمدت كل من حكومة اليابان والمملكة العربية السعودية الاسبوع الماضي مشروع الدراسة البحثية الجديدة الخاصة بحماية غابات منطقة عسير.
تجدر الاشارة هنا الى ان الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) كانت قد ابتعثت الفريق الياباني برئاسة الدكتور كونيو كيكوتشي لدراسة كيفية الحفاظ على اشجار العرر وقد قام السيد كيكوتشي بوضع التفاصيل المتعلقة ببرنامج التعاون الفني حول مشروع الدراسة المشتركة حول ظاهرة الموت القمي لاشجار العرر وحمايتها بمنطقة عسير في المملكة.
وقد قام الوفد الياباني خلال زيارته للمملكة بزيارة تفقدية لغابات عسير واجراء العديد من المناقشات مع الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بما يتلاءم مع الاجراءات التي يجب اتخاذها من قبل الحكومتين وذلك لتحقيق تنفيذ مشروع الدراسة المشتركة بنجاح وعلى اكمل وجه.
وقد تم الاتفاق بعد ذلك فيما بين جايكا والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها على البدء في مشروع الدراسة المشتركة اعتبارا من 1 ابريل 1999 ولمدة ثلاث سنوات.
يذكر هنا ان الحكومة اليابانية من خلال جايكا ستتحمل كافة النفقات الخاصة بتأمين الخبراء اليابانيين والمعدات والاجهزة والخدمات الاخرى الضرورية لتنفيذ هذا المشروع علاوة على توجيه دعوات للمسؤولين السعوديين العاملين في هذا المشروع بهدف اكتساب المزيد من التدريب الفني والعلمي في اليابان وتحقيق مستوى خبرة اعلى.
تجدر الاشارة الى ان الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها منذ 1994م تشرع في تنفيذ ابحاث تمهيدية لتحقيق التوازن البيئي للغابات وذلك بالتعاون مع الباحثين اليابانيين المبتعثين من قبل جايكا ومركز الابحاث الوطني الياباني للمياه والزراعة
وقد تم تأسيس اللجنة الوطنية لغابات العرر في عام 1997م بمقر الهيئة والتي تتألف من هيئات حكومية مختلفة وكذلك قطاعات خاصة اخرى ويرأسها الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها.
وبناءً على الدراسات السابقة فقد تم الاتفاق على تنفيذ عملية الحفاظ على اشجار العرر، حيث ان ظاهرة موت اشجار العرر قد لاقت اهتماما بالغا في المملكة بالرغم من عدم المعرفة الكاملة للاسباب المؤدية للموت القمي لهذه الاشجار حتى الآن.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved