Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


مجموعة من رجال الأعمال العرب يؤسسون مجلساً للنهوض بالعمل العربي المشترك

* القاهرة مكتب الجزيرة - علي السعيد
عقد المجلس العربي لتعزيز العمل المشترك امس الاول الخميس اجتماعه التأسيسي الاول بمقر جامعة الدول العربية برئاسة الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام ومشاركة 43 من رجال الاعمال في الوطن العربي.
يهدف المجلس الى انشاء هيئة عربية إقليمية غير حكومية للنهوض بالعمل العربي المشترك، وتعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية، كما تعمل الهيئة الجديدة، التي يضطلع فيها رجال الاعمال والمؤسسات غير الحكومية العربية بدور بارز على اقامة المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي لم تتحقق وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك، وفي مقدمتها منطقة التجارة الحرة العربية.
يحظر النظام الاساسي للمجلس عدم تبني أي مشروع لا يحظى بالرضا العربي الجماعي، وعدم التدخل في الموضوعات السياسية والقضايا الخلافية، ولن يصدر عنه اية بيانات سياسية.
ومن جانبه, اكد الدكتور عصمت عبدالمجيد ان المجلس يفتح الآفاق امام المجتمع الاقتصادي العربي غير الحكومي في اداء دوره الفاعل في دعم وتعزيز انشطة العمل العربي المشترك لبناء قاعدة اقتصادية للوطن العربي تمكنه من دخول القرن القادم بكل ثقة واطمئنان.
وقال عبدالمجيد ان الاعلان عن تأسيس المجلس يعد اضافة نوعية وستكون له مكانة بين مؤسسات العمل العربي المشترك, ويمارس دوره في اطار الجامعة والجهود العربية غير الحكومية في ظل تزايد التحديات والمخاطر التي تواجه الامة العربية.
واوضح طلال ابوغزالة الرئيس التنفيذي للمجلس الذي تم تأسيسه أن المجلس مفتوح امام كافة رجال الاعمال العرب للانضمام اليه والمساهمة في اعماله، مشيرا الى ان الجهود غير الحكومية اصبحت نهجا معتمدا في اطار الامم المتحدة ومنظماتها المتخصصة وفي دول العالم المتقدمة.
وقال ابوغزالة ان هذا الاتجاه لا يمكن تجاهله، ولا يجوز للقوى الحيوية في الوطن العربي ان تتخلف عنه.
هذا وشاركت 16 دولة عربية في الاجتماع وهي: المملكة والاردن، والامارات، والبحرين، الجزائر، السودان، سوريا، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، مصر، المغرب، واليمن,وقد اتفق المجلس على اختيار الدكتور عصمت عبدالمجيد رئيسا فخريا للمجلس، والسفير سعيد كمال الامين العام المساعد وطلعت حامد مستشار الامين العام للجامعة العربية، امين سر ومقرر المجلس الجديد.
واتفق المشاركون على ان تكون القاهرة مقرا ادارياً للمجلس ويكون المقرر القانوني في مدينة باريس، وتشكيل لجنة برئاسة رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين تتولى استكمال خطوات التأسيس والدعوة لاجتماع الجمعية العامة التأسيسية.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved