Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


تقرير
الزراعة في المملكة

* الرياض الجزيرة واس
تضاعفت المساحة الزراعية في المملكة العربية السعودية عدة مرات عما كانت عليه قبل نحو عقدين من الزمن حتى بلغت مساحة الاراضي المزروعة عام 1418ه اكثر من اربعة ملايين وسبعمائة الف هكتار فيما ارتفعت مساحات ا لاراضي الصالحة للزراعة والاراضي التي يمكن استصلاحها الى نحو 53 مليون هكتار.
وارجعت التقارير والاحصاءات الصادرة عن وزارة الزراعة والمياه التطور الذي حققته المملكة العربية السعودية في مجال الزراعة الى السياسة الحكيمة التي نهجتها وتنتهجها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود التي اعتمدت في اساسها تشجيع المزارعين ودعمهم وتقديم الحوافز لهم ممثلة في القروض الميسرة بدون فوائد والاراضي الزراعية المجانية وشراء بعض المحاصيل منهم باسعار تشجيعية.
وبالرغم من قلة المياه في المملكة العربية السعودية وصحرائها الشاسعة التي اعتبرها بعض الخبراء غير صالحة للزراعة الا ان همة الرجال وعزم القيادة السعودية على خوض تجربة تنموية زراعية فريدة من نوعها أوصلت المملكة العربية السعودية الى ما هي عليه الآن من نهضة زراعية كبيرة, واجمع المراقبون الاقتصاديون والمنظمات الزراعية على ان تجربة المملكة العربية السعودية في المجال الزراعي فريدة من نوعها خاضتها بكل طموح محققة بذلك نجاحا تجاوز الهدف المنشود وتخطاه الى مرحلة التصدير للخارج للعديد من المحاصيل والمنتوجات الزراعية والحيوانية.
ولم يقتصر ذلك الاعجاب والتقدير من المنظمات الزراعية على الكلمات المسطرة في ثنايا الخطابات و التصريحات بل تعداه الى شهادات تقدير وميداليات نالتها المملكة بكل ثقة واحترام.
وفي هذا السياق قدمت منظمة الاغذية والزراعة العالمية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ميدالية اجيكولا الدولية تقديرا من المنظمة للدور الريادي الذي بذله حفظه الله في هذا المجال فضلا عن جهود الملك المفدى في المساهمة باستئصال الفقر والجوع من البلدان النامية.
كما نالت المملكة العربية السعودية شهادة دولية من المنظمة ذاتها.
وابرزت التقارير والاحصاءات التي تلقتها وكالة الانباء السعودية العديد من المحاصيل الزراعية التي حققت فيها المملكة العربية السعودية نتائج مذهلة.
ويأتي القمح علامة بارزة على النهضة التنموية في المجال الزراعي اذ استطاعت المملكة العربية السعودية ان تحقق مركزا متقدما في مجال انتاجه الذي فاق احتياجاتها واصبحت من الدول المصدرة له بعد ان كانت من المستوردين.
ونتيجة للتقدم الذي حققته المملكة في هذا المجال فقد توجهت الدولة الى تشجيع المزارعين للتنويع في محاصيلهم الزراعية وقدمت لهم الحوافز والدعم لتحقيق هذا الهدف.
وقدرت الاحصاءات اجمالي انتاج المملكة من الحبوب عام 1415ه بنحو مليونين وستمائة وسبعين الف طن فيما بلغ انتاج الشعير 794 الف طن.
واجملت المساحة المستقلة لانتاج الحبوب حتى نهاية عام 1995م بنحو 708 ألف هكتار فيما بلغت المساحة المخصصة لانتاج الخضروات للعام نفسه نحو 160 الف هكتار انتجت ما يقارب 27 مليون طن من الخضروات الطازحة واهمها الطماطم الذي بلغ انتاجه في ذلك العام 478 الف طن والبطيخ 450 الف طن والبطاطس 375 ألف طن والخيار بانتاج قدر ب148 الف طن والشمام بانتاج يقدر ب133 ألف طن.
وتجاوز اجمالي انتاج المملكة العربية السعودية من الفاكهة عام 1996م المليون واربعة وسعبين الف طن على مساحة بلغت اكثر من 132 الف هكتار.
واظهرت الاحصاءات ما حققته في قطاع الانتاج الحيواني مشيرة الى ان هناك فائضا كبيرا في انتاج الدواجن والبيض حيث وصل الانتاج المحلي للدجاج اللاحم الى 397 الف طن عام 1996م فيما بلغ انتاج بيض المائدة في العام ذاته مليارين و270 مليون بيضة.
وارتفعت اعداد الثروة الحيوانية في المملكة لتصل عام 1996م الى مائتين وخمسة وسبعين الف رأس من الابقار وستة عشر مليونا وثمانمائة وثلاثة وعشرين الف رأس من الاغنام والماعز وسبعمائة وخمسة وثمانين الفا من الابل.
واحصت التقارير انتاج المملكة من الالبان بستمائة وتسعة واربعين الف طن فيما وصل انتاجها من اللحوم الحمراء الى مائة وسبعة وخمسين الف طن ومن الاسماك واحد وخمسين الف طن.
ولكون المياه من اهم العوامل الاساسية المحددة للتنمية الزراعية في البلاد فقد تبنت وزارة الزراعة والمياه تنمية مصادر المياه الجوفية وذلك بانشاء السدود على الاودية الرئيسية والفرعية في المملكة وقامت بانشاء 184 سدا مختلفة الاحجام تبلغ سعتها الاجمالية 775 مليون متر مكعب بتكلفة اجمالية بلغت 2,7 مليار ريال.
منها 46 سدا سعتها التخزينية 496 مليون متر مكعب انشئت بغرض التعويض للمياه المسحوبة من الطبقات الجوفية و14 سدا سعتها 71 مليون متر مكعب تقريبا يستفاد منها في شرب المواطنين بعد تنقية هذه المياه واربعة سدود سعتها 2,7 مليون متر مكعب انشئت لغرض حماية المزارع والقرى من اخطار السيول كما انشىء سد واحد طاقته 51 مليون متر مكعب لغرض ري المزارع مباشرة.
وهناك 13 سدا تحت التنفيذ و12 سدا اخرى تحت اجراءات الترسية حاليا.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved