Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


استعداداً لموسم الحج
جهود مكثفة للافادة من لحوم الهدي والأضاحي

* جدة - واس
اتخذ البنك الاسلامي للتنمية كافة الاستعدادات لتنفيذ برنامج مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من لحوم الهدي والأضاحي لموسم حج هذا العام.
وفي اطار استعدادات البنك مع اقتراب موسم الحج التقى رئيس البنك الدكتور احمد محمد علي في بداية الاسبوع الحالي بمقر البنك بالمسؤولين عن شؤون الحج في سفارات وقنصليات الدول الاسلامية المعتمدة لدى المملكة لاطلاعهم على الاهداف السامية لهذاالمشروع الاسلامي الكبير الذي اكمل عامه السادس عشر بنجاح تام بفضل الله ثم بفضل الدعم السخي والمتواصل الذي يحظى به المشروع من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وحكومته الرشيدة.
وأكد الدكتور احمد محمد علي خلال اللقاء على الحاجة الماسة لتعاون الجميع لتوعية جموع الحجيج وتعريفهم بأهداف البنك لهذا المشروع الاسلامي الهام الذي بدأته المملكة العربية السعودية.
وقال رئيس البنك الاسلامي للتنمية في تصريح لوكالة الانباء السعودية ان هذا المشروع الاسلامي الكبير يأتي ضمن سلسلة الجهود الرامية للافادة من كل ما يذبح خلال مواسم الحج وايصالها وتوزيعها على الفقراء والمساكين والمعوزين واللاجئين والمشردين في مختلف بقاع العالم الاسلامي تعظيما وتقديرا لهذه الشعيرة العظيمة.
وأوضح الدكتور احمد محمد علي ان مشروع المملكة العربية السعودية للافادة من لحوم الهدي والاضاحي يساهم بشكل كبير في الحفاظ على نظافة البيئة بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة حيث كان التخلص من الذبائح ومخلفاتها بعد انتهاء الحج وحماية ضيوف الرحمن والمواطنين من انتشار الأمراض والأوبئة المعدية يشكل هاجسا لولاة الامر في هذا البلد المبارك.
واشار رئيس البنك الاسلامي الى ان المشروع حقق نجاحا ولله الحمد في ايصال لحوم الهدي والأضاحي للمحتاجين من فقراء الحرم والى المستحقين في 27 دولة خارج المملكة.
وابان الدكتور احمد محمد علي ان حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله انفقت ما يزيد على 481 مليون ريال سعودي لانشاء أربعة مجازر آلية وتجهيزها بأحدث المعدات والآلات اللازمة ويعمل بها نحو 20 ألف اداري وجزار ومساعد جزار و650 طبيب بيطري و600 طالب من طلبة الشريعة للتأكد من توفر كافة الشروط الشرعية والصحية في جميع انعام المشروع.
وقال ان البدايات الأولى للمشروع كانت في موسم حج عام 1403ه حيث تمت الافادة من 63 ألف ذبيحة وبفضل من الله ثم بفضل الحرص والرعاية التامة التي توليها حكومة المملكة تطور هذا المشروع عاما بعد عام واتساع نطاق توزيع لحوم الهدي والاضاحي على مستحقيها من الفقراء والمحتاجين واللاجئين في شتى بقاع العالم.
وفي هذا الصدد بين رئيس البنك الاسلامي للتنمية انه تم خلال موسم الحج الماضي 1418ه الافادة من نحو 441 ألف ذبيحة من الأغنام منها 161 ألف ذبيحة من الأغنام تم توزيعها داخل المملكة بالاضافة الى توزيع 7850 ذبيحة من الجمال والابقار على فقراء الحرم ومن خلال جمعيات البر والمؤسسات الخيرية المنتشرة في كافة انحاء المملكة.
كما تم توزيع نحو 280 ألف ذبيحة على مستحقيها في 26 دولة باشراف مباشر من البنك.
ودعا الدكتور احمد محمد علي الله عزوجل ان يجزل مثوبة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين لما يقدمانه من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved