Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


الكونغرس الأمريكي يطالب إيطاليا بالحد من تعاملاتها مع إيران

* واشنطن - رويترز
دعا اعضاء في الكونجرس الامريكي رئيس الوزراء الايطالي الزائر ماسيمو داليما الى الحد من تعاملات بلاده مع ايران.
وفي رسالة بعث بها عدد من المشرعين الامريكيين امس قبل يوم واحد من اجتماع داليما مع الرئيس الامريكي بيل كلينتون في البيت الابيض ابدى الاعضاء قلقهم من دعوة وجهتها ايطاليا للرئيس الايراني محمد خاتمي لزيارة روما ومن صفقة نفط قيمتها مليار دولار بين طهران وشركة ايطالية.
وجاء في الرسالة نحن على يقين من ان النظام الايراني ما زال خارجاً على القانون الدولي رغم ما يردده من وعود بالاصلاح بعد انتخاب الرئيس خاتمي .
وكتب الاعضاء يقولون: فبعد ما يقرب من عامين لا تزال الدلائل تشير الى عدم حدوث تحسن جوهري في سلوك النظام الحاكم سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي .
واتهموا طهران بالمضي قدما في برنامج لحيازة اسلحة الدمار الشامل وبالاسراع بتطوير صواريخ بعيدة المدى وبمعارضة عملية السلام في الشرق الاوسط معارضة تامة.
وقال الاعضاء الامريكيون ما لم يحدث تحسن جوهري في سلوك طهران فإننا نعتقد ان اقامة روابط تجارية - مع ايران - واجراء زيارات رسمية امر يفتقر للحكمة وسيأتي بنتائج عكسية .
واضافوا: تظهر لنا التجارب مرة تلو الاخرى ان افضل سياسة لاحتواء النظام المارق هو الاستمرار في حرمان ايران من اي امتيازات.
وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء الماضي انها ستنظر ما اذا كانت صفقة النفط الايرانية الاوروبية الاخيرة تنتهك قانون العقوبات الامريكي على الشركات التي تتعامل مع ايران وليبيا ويفرض هذا القانون عقوبات على اي شركة تستثمر اكثر من 20 مليون دولار سنوياً في قطاعي النفط والغاز في اي من البلدين.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved