Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


التلسكوب هابل يساعد في حل لغز المرأة المسلسلة اندروميدا

* واشنطن - أ,ف,ب
أفاد باحثون تمكنوا من مراقبة قلب مجرة المرأة المسلسلة (اندروميدا) بفضل صور التقطها تلسكوب هابل الفضائي ان لغز نواتها الضوئية المزدوجة يمكن ان يفسر بأن حركة النجوم التي تتكون منها المجرة غير سوي.
واندروميدا هي احدى اقرب المجرات الى درب اللبانة وهي من بين المجرات النادرة التي تحتوي على نقطتين ضوئيتين في نواتها, وقد شوهدت هاتان النقطتان للمرة الاولى في مطلع السبعينيات.
وكتب باحثون من جامعة اوهايو في اثينز في مجلة ذي استرونوميكال جورنال ان هذه الخاصية انما تعود إلى كون نجوم المجرة تتبع مدارا غير سوي حول الثقب الذي يشكل قلب المجرة.
وأعلن معد الدراسة الاساسي توماس ستاتلر ان النجوم تتكدس عندما تبلغ النقطة الاكثر ابتعادا عن الثقب الاسود، هذه الظاهرة الفضائية الغامضة التي تتمتع بقوة جاذبية هائلة تمتص كل ما يحيط بها حتى الضوء,وشرح ستاتلر بقوله انه عندما تقترب النجوم من الوسط تزداد سرعتها وعندما تبتعد عنه تصبح ابطأ كما لو ان هناك ازدحاما للسير في القسم الاكثر بطئا من المدار,,وبرأيه فان احدى النقطتين المضيئتين في النواة انما هي المكان الذي تتكدس فيه النجوم في حين تشير الاخرى الى المكان الذي تزداد سرعتها فيه اي الاقرب الى النواة.
ومع ان اندروميدا هي المجرة الكبيرة الاقرب من مجرة درب اللبانة فإنها بعيدة جدا لدرجة ان ضوءها يستغرق مليوني سنة حتى يصل إلينا.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved