Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


مدير عام مشروع الهيئة الملكية بينبع
النهضة الصناعية والحضارية بينبع جعلتها تحتل موقعاً مرموقاً بين المدن الصناعية العالمية

تمخضت فكرة انشاء مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين كمدينتين ساحليتين شرق وغرب المملكة العربية السعودية عن خطط الاقتصاد الوطني والتي بدأت منذ الخطة الخمسية الأولى عام 1970م بتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على زيت البترول كمصدر وحيد للدخل وتطوير المصادر الطبيعية والحيوية للمملكة وتطور الصناعات المحلية واستغلال الصناعات البترولية في انتاج زيوت الوقود والبتروكيماويات وغيرها من اللقيم الصناعي بهدف تحقيق الازدهار الشامل في أنحاء المملكة.
وتمشياً مع الخطة الخمسية الثانية صدر المرسوم الملكي رقم (م/75 عام 1395ه) بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع والمباشرة في تنفيذ المشروعين، وأنيطت بهما مسئولية تخطيط وتصميم وبناء وتشغيل جميع التجهيزات الأساسية اللازمة لمساندة عمليات التطوير الصناعي الضخمة المخطط تنفيذها في مدينتي الجبيل وينبع كما أنيطت بالهيئة الملكية مسئولية تطوير المناطق السكنية وتطوير القوى البشرية وحماية البيئة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المدينتين.
وبفضل من الله سبحانه وتعالى قامت نهضة صناعية وحضارية في الجبيل وينبع مما جعلهما تحتلان موقعاً مرموقاً بين المدن الصناعية العالمية لما تضمانه من منشآت صناعية فأصبحتا أمثل نموذجين لتحقيق التنمية المتوازنة.
وكان لاختيار مدينة ينبع الصناعية على ساحل البحر الأحمر هدف استراتيجي جغرافي اقتصادي يتمثل في تفادي التمركز السكاني والاقتصادي في منطقة معينة والاتجاه إلى تطوير الصناعات في أنحاء متفرقة من المملكة اضافة إلى تأمين منفذ بحري على البحر الأحمر يعتبر بديلاً استراتيجياً لموانىء شحن الزيت الخام الواقعة على الخليج العربي، فبينما تقع الجبيل في قلب المنطقة المنتجة للبترول بالمملكة فان ينبع الصناعية تتلقى المواد الخام عبر خطوط الأنابيب الممتدة من المنطقة الشرقية بالمملكة على طول 1200كم تقريباً عبر الصحراء ليتم تصنيعها وتصديرها كمنتجات بتروكيماوية إلى أسواق منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوربا وآسيا والشرق الأقصى بدلاً من تصدير الزيت الخام والغاز الطبيعي السائل ومشتقاته المكررة.
ولالقاء مزيد من الضوء على هذه المدينة الفتية مدينة ينبع الصناعية كان لنا لقاء مع سعادة مدير عام مشروع الهيئة الملكية بينبع - المهندس/ محمد بن عبدالعزيز الجويسر - الذي أوضح لنا قائلاً إنه بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل القيادة الحكيمة والدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله قامت النهضة الصناعية والحضارية في المنطقة وفي مدينة ينبع الصناعية بصفة خاصة مما جعلها تحتل موقعاً مرموقاً بين المدن الصناعية العالمية لما تضمه من مجمعات عالمية لتصنيع البترول ومنشآت صناعية للبتروكيماويات تعمل على تحويل الزيت الخام والغاز الطبيعي السائل إلى منتجات بتروكيماوية مخصصة للتصدير ولقيم صناعي لاستخدام الصناعات المحلية والعالمية مما مكنها من الاستغلال الأمثل لموارد المملكة الطبيعية فأصبحت نموذجاً أمثل لتحقيق التنمية الأقليمية المتوازنة.
واليوم وبعد مرور أكثر من عشرين عاماً على تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع تشهد مدينة ينبع الصناعية نمواً وتطوراً جليلين في الانجازات حيث تم تطوير الخطط الموضوعة على المدى الطويل والمتوسط لتحقيق الأهداف المرجوة من المخطط العام، وتم وضع الخطط العامة والخطط التنموية ومراحل تنفيذها لتحقيق الأهداف التنموية.
كما راعت الادارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع المخطط العام لمدينة ينبع الصناعية والاستخدام الأمثل للأراضي بالمنطقة الصناعية لاستيعاب التوسع في مختلف المشاريع الصناعية واحتياجها من التجهيزات الأساسية.
ويمكن القول إن النمو الأساسي الذي أظهره الاقتصاد السعودي خلال السنوات السبع الاخيرة هو ناشىء عن النمو الصناعي الذي ظل ينمو بمعدل (6%) خلال السنوات الثلاث الأخيرة مقارنة بنسبة نمو مقدارها (1%) في الناتج الاجمالي القومي.
وأضاف المهندس/ الجويسر - أن الجوانب والامتيازات التي تتمتع بها مدينة ينبع الصناعية التي مكنتها من أن تصبح في مصاف المدن الصناعية المهمة، هي الموقع المميز والتجهيزات الأساسية التي روعيت منذ بدء انشائها.
استراتيجية الموقع
ولإلقاء الضوء على ما جاء في تصريح سعادة مدير عام مشروع الهيئة الملكية بينبع سنقوم باستعراض ما تتميز به مدينة ينبع الصناعية,, فالموقع الذي تميزت به على ساحل البحر الأحمر بمساحة تبلغ 185كم2، بالاضافة إلى بعض العوامل التي أهلتها لاحتلال مركز صناعي متقدم على المستوى العالمي والتي يمكن أن نوجزها فيما يلي:
* تمثل مدينة ينبع الصناعية نقطة التقاء لخطوط أنابيب البترول الخام والغاز الطبيعي الممتدة من المنطقة الشرقية بالمملكة بحوالي 1200كم تقريباً عبر الصحراء.
* تقع في منتصف الطريق بين أمريكا والشرق الأقصى.
* قربها من قناة السويس التي تمثل منفذاً للوصول للأسواق الاوروبية والأمريكية.
* قربها من كل من مصر والسودان ودول شمال أفريقيا.
* وجود ميناء الملك فهد الصناعي بها والذي يعتبر من أطول موانىء العالم والذي يمثل المنفذ الاستراتيجي للتصدير ومدخلاً مميزاً لأسواق أوروبا والشرق الأوسط.
* توسطها لمنطقة الدرع العربي والذي توجد به معظم الرواسب المعدنية والتي تتوفر بكميات ضخمة بالمنطقة الغربية مثل خام الحديد والفوسفات والجبس والنحاس والذهب والبوتاس.
التجهيزات الأساسية:
أما التجهيزات الأساسية فقد راعت الهيئة الملكية منذ البداية توفيرها بمدينة ينبع الصناعية مما جعلها تكتسب ميزات فريدة والتي تمثل في حد ذاتها مساندة قيمة لاتخاذ القرارات الحاسمة وجذب المستثمرين المحليين وشركائهم الأجانب، وتكمن تلك التجهيزات في:
* الطاقة الكهربائية والمياه الصاحة للشرب ومياه التبريد للصناعات.
* تسوية واعداد المواقع.
* تنفيذ نظام تصريف ومعالجة المياه الصحية ومياه الصرف الصناعي والتحكم في مياه السيول.
* تجهيزها بشبكة من الطرق الحديثة المرصوفة وباشارات المرور التي تعمل بالحاسب الآلي.
* تجهيز المطار.
* تجهيز ميناء الملك فهد الصناعي لتصدير المنتجات البتروكيماوية والزيت الخام.
* تجهيز شبكة اتصالات تفي باحتياجات وتطورات المدينة.
تحلية المياه:
وسوف نتناول تلك التجهيزات الأسياسية بشيء من التفصيل حيث التقينا بالمهندس/ سعود بن عيضة المالكي - نائب مدير عام مشروع الهيئة الملكية بينبع للشؤون الصناعية - الذي أوضح لنا ان الموقع المتميز لمدينة ينبع الصناعية على البحر الأحمر دفع الهيئة الملكية للجبيل وينبع إلى توجيه انظارها نحو البحر الأحمر لاستغلال تلك المياه لضرورة الحياة والصناعة فقد تم انشاء العديد من محطات وحدات التحلية المجهزة بأحدث التقنيات المتاحة حيث تم تصميم وتشييد وتشغيل محطة الطاقة والتحلية والتبريد بمياه البحر لتوفير الخدمات الكهربائية وتحلية وتبريد مياه البحر بطريقة آمنة وفعالة للمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية، والتي تعتبر في حد ذاتها شبكة مستقلة حيث جرى تشييدها على مساحة (63) هكتاراً بجوار ميناء الملك فهد الصناعي، تزود هذه المحطة الصناعات باحتياجاتها من المياه المقطرة التي تستخدم في العمليات الصناعية,, وتبلغ طاقتها الانتاجية لتوليد الطاقة الكهربائية حوالي (840) ميجاوات (تأتي من ثلاثة توربينات بخارية وثمانية توربينات غازية)، تغطي انتاجاً ثابتاً من الطاقة بمقدار (459) ميجاوات.
ويبلغ الانتاج الثابت من المياه المحلاة بينبع الصناعية (3,080 أمتار مكعبة) في الساعة، وتبلغ كمية المياه التي تضخ من مياه البحر في الساعة لاغراض التبريد للصناعات (300,000 متر مكعب في الساعة) بينما يبلغ حجم كمية المياه المحلاة للصناعات (150,000 متر مكعب في الساعة).
ويضيف المهندس/ المالكي انه نتيجة للتوسع في الصناعات القائمة ومساعي الادارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع على توطين صناعات جديدة أدى ذلك إلى زيادة الطلب على الطاقة والمياه المحلاة المتوقع احتياجها من قبل الصناعات الجديدة ونمو المدينة بشكل عام يفوق الامدادات المتاحة حالياً في أقل من خمس سنوات هذا الاحتياج يصل إلى (615) ميجاوات من الطاقة الكهربائية بحلول عام 1420ه و(491) متراً مكعباً في الساعة من مياه البحر المحلاة (312,000 متر مكعب في الساعة) من مياه التبريد بمياه البحر.
وكجزء من الجهود التي تبذلها الادارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع لتوسعة مصادر الطاقة والمياه تم مؤخراً توقيع اتفاقية بين الهيئة الملكية للجبيل وينبع والشركة العربية للألياف الصناعية (شركة ابن رشد) والتي قامت من جانبها بتمويل وبناء توسعات لشبكة الطاقة والمياه والطرق القائمة حالياً بجوار موقع مصانع ابن رشد، ومن المتوقع ان تفي هذه التوسعة إن شاء الله باحتياجات مصانع ابن رشد.
الاتصالات والمواصلات:
وفي جولة شاملة على مدينة ينبع الصناعية وما تم فيها من انجازات في مجال الاتصالات والمواصلات يتضح انه قد تم تجهيز مدينة ينبع الصناعية بشبكة اتصالات تفي بالاحتياجات الحالية والمستقبلية، وتضم حوالي (32,000 خط هاتفي) تنظم بالحاسب الآلي اضافة إلى شبكة متكاملة من أجهزة الراديو والنداء الآلي المتنقل التي يستخدمها رجال الأمن والأطفاء والعمليات والتشغيل.
أما المواصلات فقد أنشئت شبكة من الطرق داخل مدينة ينبع الصناعية بلغت أكثر من 442كم تربط المنطقة الصناعية بالمنطقة السكنية، وكذلك الأحياء السكنية فيما بينها بشبكة طرق داخلية من خلال طرق ثانوية وفرعية وجميعها مرصوفة ومضاءة بحيث تتيح سهولة التنقل بين الأحياء والمناطق الصناعية والتجارية اضافة إلى انها مجهزة باشارات المرور التي تعمل بنظام الحاسب الآلي حتى تسهل عملية المرور وتوفر عامل الوقت الذي يقدر بثمن عال في المدن الصناعية المميزة كمدينة ينبع الصناعية.
البحر والجو
قامت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالمشاركة في توسعة وتجهيز مطار ينبع من حيث الحجم والطول حتى أصبح معداً، لهبوط طائرات مختلفة الاحجام مما ساعد على زيادة جدولة رحلات مكثفة من مطار ينبع إلى الرياض وجدة والظهران ومنها إلى مختلف أنحاء العالم.
أما ميناء الملك فهد الصناعي بينبع فقد تم انشاؤه على ساحل البحر الأحمر بامتداد 15كم في البحر والذي يعتبر أكبر ميناء لتحميل الزيت الخام في العالم على ساحل البحر الأحمر لما له من قدرة على استقبال أكبر ناقلات النفط والتي تصل حمولتها إلى (500,000 طن)، ويتكون الميناء من سبعة أرصفة تضم 25 مرسى بالاضافة إلى(4) أربع محطات لاستقبال وشحن المنتجات السائلة ومحطة للشحنات الجافة ومحطة للشحنات العامة والمعبأة وهذه المرافق تمكن هذا الميناء الصناعي من مناولة ما يزيد عن 50 خمسين مليون طن من المواد السائلة وحوالي 10 ملايين طن من المواد الصلبة.
كل ذلك جعل ميناء الملك فهد الصناعي بمدينة ينبع الصناعية يلعب دوراً فعالاً بفضل لله ثم بفضل التقنية التي تنظم بواسطة الحاسب الآلي لارشاد الناقلات بمختلف أشكالها ومراقبة تحركاتها بالرادار وهي تحمل على متنها كميات هائلة من شحنات السوائل النفطية.
التخلص من النفايات
قامت الهيئة الملكية بينبع بتجهيز مردم صحي يتم تجميع الفضلات الصلبة فيه بصفة منتظمة والتخلص منها حسب النوع، وتجهيز مصنع للسماد الطبيعي يتم فيه معالجة فضلات المنطقة السكنية وتحويلها إلى سماد عالي النقاء يستعمل للأغراض الزراعية والبستنة.
الصناعات الأساسية:
تكمن حركة النشاط الاقتصادي بمدينة ينبع الصناعية في الصناعات الأساسية والصناعات الثانوية والصناعات الخفيفة والمساندة والتي كان لها الأثر الأكبر في تلك النهضة الحضارية والنمو والتطور في مختلف المجالات,, وسوف نسلط الضوء على تلك الصناعات كل تلك الصناعات كل على حدة.
لقد راعت الهيئة الملكية بالمخطط العام لمدينة ينبع الصناعية منطقة الصناعات الأساسية والاستفادة من موقع المدينة الاستراتيجي على البحر الأحمر ومزاياها التجارية والجغرافية، وتمثل دور الهيئة الملكية للجبيل وينبع في تأمين المرافق والتجهيزات الأساسية اللازمة لتشغيل الصناعات، وتعتبر الصناعات الأساسية القائمة بمدينة ينبع الصناعية هي مكمن الحركة الاقتصادية والتي تتمثل في:
1- محطة الزيت الخام (أرامكو السعودية).
2- معمل أرامكو السعودية لتجزئة سوائل الغاز الطبيعي.
3- شركة مصفاة أرامكو السعودية - موبيل المحدودة للتصدير (سامرف).
4- شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت).
5- مصفاة أرامكو السعودية المحلية بينبع.
6- شركة بترومين لتكرير زيت التشحيم.
وبلغ اجمالي تكلفة هذه الصناعات تسعة وعشرين ألفاً وستمائة مليون ريال اضافة إلى ان هناك ثلاث صناعات أساسية تحت الانشاء تقدر تكلفتها بعشرة آلاف وسبعمائة مليون ريال، إضافة إلى مصنع تحت التصميم تبلغ تكلفته ألفاً وسبعمائة وخمسين مليون ريال.
ولقد ساهمت هذه الصناعات مساهمة فاعلة في عملية تنشيط وتحفيز الصناعات الاخرى فهناك العديد من الشركات الاستثمارية في المجال الصناعي تعتمد على اللقيم الصناعي الذي تنتجه تلك الصناعات الأساسية كمادة خام مما أدى بدوره وسوف يؤدي إلى انشاء العديد من الشركات الصناعية الجديدة التي تصنع المنتج النهائي الذي يكون في متناول المستهلك الاقليمي أو العالمي.
الصناعات الثانوية
هناك تسع صناعات ثانوية قائمة هي غالباً ما تستخدم منتجات الصناعات الأساسية كلقيم صناعي وتقوم بتصنيع منتجات وسيطة للبيع أو تدخل في تصنيع منتجات اضافية وهي بذلك ترفع القيمة المضافة لمنتجات الصناعات الأساسية.
وتبلغ التكلفة الاجمالية للصناعات الثانوية التسع بمدينة ينبع الصناعية أربعة آلاف وسبعمائة وأربعة وسبعين مليون ريال، وهناك أربع صناعات تحت الانشاء بتكلفة ألفين ومائة وعشرة ملايين ريال بالإضافة إلى مصنعين قيد التصميم بتكلفة تسعمائة وخمسة وخمسين مليون ريال وينتجان زيوت التشحيم والمذيبات وثاني أكسيد التيتانيوم والعطريات ومواد التنظيف والمواد المانعة للتفاعلات الكيمائية.
الصناعات الخفيفة والمساندة
أولت الهيئة الملكية بينبع اهتماماً بالغاً بالصناعات الخفيفة والمساندة لذلك فقد تم تخصيص 311 هكتاراً من المساحة الاجمالية للمنطقة الصناعية وتتمثل تلك الصناعات في (31) واحد وثلاثين صناعة خفيفة ومساندة بتكلفة اجمالية قدرها (819) ثمانمائة وتسعة عشر مليون ريال، بينما هناك أربع صناعات تحت الانشاء بتكلفة (141) مائة وواحد وأربعون مليون ريال اضافة إلى مصنع واحد تحت التصميم بتكلفة (50) خمسون مليون ريال، وتنتج مواد ضرورية ولازمة لمواكبة النمو والتطور في مختلف أنحاء البلاد مثل الخرسانة الجاهزة والاسفلتية والمسبقة الصنع وتشكيل قضبان الحديد والبراميل والوصلات والخراطيم والقواطع الكهربائية والخيام والرافعات وأجهزة التكييف والصمامات المعدنية اضافة إلى اعادة تصنيع الورق المقوى والدهانات والطلاء ومنتجات الفيبرجلاس بالاضافة إلى العديد من الصناعات الاخرى.
القطاع الخاص,, والمستقبل
وتمشياً مع توجهات الخطة السادسة للتنمية بشأن اعتماد الاقتصاد الوطني على مساهمات القطاع الخاص من خلال وضع المزيد من السياسات والانظمة التي تشجع رؤوس أموال القطاع الخاص على المشاركة في الاستثمار الوطني والمشاريع الحكومية لذلك جاءت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي العبدالله آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وسمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالنيابة الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود بإتاحة الفرصة كاملة أمام القطاع الخاص لاخذ دوره للمشاركة في تنمية الاقتصادالوطني.
وتجدر الاشارة إلى ان الادارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع تقدم العديد من الحوافز والامتيازات للمستثمرين بمدينة ينبع الصناعية، منها:
1- إيجار الأراضي:
أعدت الهيئة الملكية برنامجاً خاصاً لتأجير الأراضي بأسعار رمزية مغرية للمستثمرين بمختلف توجهاتهم حيث يبلغ سعر المتر المربع ما بين ريال واحد إلى عشرة ريالات لاراضي المنطقة السكنية والتجارية وذلك حسب الموقع، أما بالنسبة لسعر الأراضي في المنطقة الصناعية فيبلغ (8) ثماني هلالات للمتر المربع للسنة.
2- توفر المادة الخام:
ان الموقع الجغرافي المميز لمدينة ينبع الصناعية على ساحل البحر الأحمر أكسبها أهمية استراتيجية اضافة إلى وقوعها بمنطقة الدرع العربي والتي يوجد بها معظم الرواسب المعدنية والتي تمتد من الحدود الشمالية للمملكة وذلك على طول الساحل الغربي حتى جنوبها كما يمتد شرقاً حتى السلسلة الجبلية الواقعة غرب مدينة الرياض مما يجعلها في موقع مثالي لتطوير الصناعات المعدنية والتي تعتمد على الخامات المعدنية مثل النحاس والحديد والفوسفات والجبس والبوتاس والذهب.
3- اللقيم الصناعي:
تستقبل مدينة ينبع الصناعية المواد الخام عبر خطوط الانابيب الممتدة من المنطقة الشرقية بالمملكة ليتم تصنيعها وتصديرها كمنتجات بتروكيماوية إلى الأسواق العالمية، اضافة إلى قيام العديد من الصناعات الثانوية والخفيفة والمساندة والتي تعتمد على المنتج الذي تنتجه الصناعات الاساسية بمدينة ينبع الصناعية مثل شركة أرامكو السعودية ومصفاة ينبع وشركة سامرف وشركة ينبت وجميعها تنتج كميات متنوعة من اللقيم الصناعي والتي تمثل مادة خام يمكن استغلالها في العديد من الصناعات مثل مادة البروبلين والبيوتين والنفثا، وجميعها يمكن ان تعتبر في حد ذاتها مشاريع ذات جدوى اقتصادية عالية.
وتقوم حالياً شركة ينبت للبتروكيماويات باستغلال هذه الفرص المتاحة وذلك بتحويل (820,000) ثمانمائة وعشرون ألف طن سنوياً من الايثلين إلى جليكول الايثلين وبولي ايثلين عالي ومنخفض الكثافة للأسواق المحلية والعالمية,, كما يتم تصدير حوالي (20,000) طن عشرون ألف برميل في اليوم من البروبلين إلى الأسواق العالمية لاستخدامه كوقود وكلقيم بتروكيماوي.
ومن دواعي الاعتزاز والفخر فان مصنع ابن رشد قد بدأ انتاجه من البوليستر الخاص بصناعة التغليف والقوارير العام الماضي والآن تعتبر جميع وحدات انتاج البوليستر في طور الانتاج بما في ذلك خامات صناعات النسيج والسجاد.
4- توفر المرافق والخدمات:
حرصت الادارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع كل الحرص على تأمين أفضل الخدمات للمقيمين بمدينة ينبع الصناعية من رعاية صحية ووقائية وعلاجية اضافة إلى تأمين القاعدة التعليمية والمرافق والبرامج التعليمية التي اكتسبت سمعة طيبة بفضل مستواها الرفيع وانجازاتها المميزة طوال الأعوام السابقة والتي تعتمد على مناهج وزارة المعارف مع تضمين عدد آخر من البرامج التعليمية التكميلية التي تنمي الملكات الابداعية والعلمية للطلبة، اضافة إلى المراكز التجارية والتسويقية والاجتماعية والحدائق والمرافق العامة للقاطنين الذين يتزايدون مع نمو المدينة وازدهارها.
المنطقة السكنية
وفي لقاء مع سعادة نائب المدير العام للتخطيط والمشاريع المهندس ابراهيم خليل كتبخانه - أوضح سعادته بان مدينة ينبع الصناعية تعتبر مدينة سكنية ذات طابع مميز، يبلغ عدد سكانها حوالي (45,000) خمسة وأربعون ألف نسمة تقريباً، تمتد على طول 7كم من الشريط الساحلي للبحر الأحمر، وتبلغ مساحة المنطقة السكنية 30كم2 تقريباً، من المساحة الكلية لمدينة ينبع الصناعية البالغة (185)كم2، ولقد صممت ينبع الصناعية على أحدث طراز ويغلب على طابعها المعمار الحضاري الحديث، ولقد زودت بأحدث المرافق والتجهيزات الاساسية وجميع الخدمات التي تفي باحتياجات المواطن، وتتميز مدينة ينبع الصناعية باتساع رقعة المسطحات الخضراء والمنتشرة في الأحياء السكنية وعلى أطراف الطرق والشوارع وحول المرافق العامة وحتى حدود الصناعات.
وأضاف سعادة نائب المدير العام للتخطيط والمشاريع - لقد هيأنا لعدد من الخبراء والمتخصصين الالتقاء في ورشة عمل تناقش آفاق مستقبل مدينة ينبع الصناعية وسوف نعمل على إعداد المخطط العام لمدينة ينبع الصناعية وفق ما تراه الهيئة الملكية مأخوذ في الاعتبار حاجة الجهات ذات العلاقة بالإضافة إلى مقترحات ذوي الخبرة والاختصاص الذين شاركونا ورشة العمل هذه مما يعود على مجتمعنا بالنفع والتطور باذن الله تعالى.
الخدمات العامة
وفي لقاء مع سعادة نائب المدير العام لشؤون المنطقة السكنية - الأستاذ/ خالد منصور العتيقي - أوضح بأنه تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوفير الرعاية الصحية للمواطنين راعت الهيئة الملكية بينبع توفير مجموعة متكاملة من خدمات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والطارئة من خلال المراكز الصحية المنتشرة في مواقع مناسبة بالاحياء السكنية ويأتي مركز الهيئة الملكية الطبي في طليعة مرافق الخدمات الصحية الذي يضم مستشفى بسعة 342 سريراً ويستقبل المحولين من العيادات الاخرى ويقدم خدمات طبية تخصصية للمرضى المراجعين والمنومين على مدى الأعوام الماضية، ومع تطور ونمو الحركة الصناعية بمدينة ينبع الصناعية فقد تزايد عدد العاملين بها (45,000) خمسة وأربعون ألف نسمة تقريباً تشملهم الخدمة الصحية اضافة إلى قاطني مختلف المدن المحيطة بها.
كما تجدر الاشارة إلى انه طوال السنوات الماضية استقبل المركز الطبي بمدينة ينبع الصناعية جميع الحالات المرضية المحولة من مستشفى ينبع العام، بدر، أملج، العيص وغيرها، ولقد بلغت تكلفة المراجعين من خارج ينبع الصناعية خلال العام الماضي حوالي 30% من ميزانية تشغيل وصيانة المركز الطبي ومراكز الرعاية الصحية الأولية.
هذا ولقد أعدت الإدارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع خطة لتشغيل مستشفى الهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية بكامل طاقته الاستيعابية.
المجال البيئي
ويضيف الأستاذ/ خالد منصور العتيقي ,, لم تغفل الإدارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع موضوع المحافظة على البيئة بمدينة ينبع الصناعية ووضعتها في المقام الأول، وفي سبيل ذلك تم اعتماد مجموعة من الأنظمة والمقاييس البيئية لتكون مرجعاً وأساساً لاستمرار المدينة نظيفة، وللوفاء بالمتطلبات البيئية وخفض معدلات التلوث إلى أدنى مستوياتها، قامت الهيئة الملكية بتشغيل العديد من المحطات موزعة داخل المدينة لرصد الملوثات والعمل على جمع عينات دورية لدراستها وتقييمها داخل معامل بيئية متخصصة، كماتم انشاء محطة مستقلة لمعالجة مياه الفضلات الصحية والصناعية ومردم للفضلات الصحية تفادياً للتخلص من الفضلات بشكل غير نظامي.
ونتيجة للبرامج والمعايير البيئية التي تطبقها الهيئة الملكية للجبيل وينبع بمدينة ينبع الصناعية فقد تم ترشيحها أكثر من مرة لأكثر من جائزة عالمية مثل:
1- جائزة مجلس الوزراء العرب للبيئة,,, المنسق بهاجامعة الدول العربية.
2- جائزة منظمة المدن العربية للبيئة,,, تابعة لمنظمة المدن العربية.
3- جائزة المشروع المعماري ,,, منظمة المدن العربية، كما فازت الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالجائزتين التاليتين:
1- جائزة ساساكاوا من الأمم المتحدة عام 1988م.
2- جائزة المنظمة الاقليمية لبيئة البحر الأحمر ومقرها الكويت عام 1988م.
المجال التعليمي
ويستطرد العتيقي,, تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الذي رفع شعار التعليم للجميع، حرصت الإدارة العامة لمشروع الهيئة الملكية بينبع على تأمين أفضل قاعدة تعليمية لقاطني ينبع الصناعية والتي تعتبر هي الأساس لأي تنمية اقتصادية وذلك ايماناً منها بأن شباب الأمة هم ثروتها الحقيقية فقد حرصت على توفير المدارس النموذجية التي تضم الفصول الدراسية المجهزة بمختلف وسائل التعليم الايضاحية والمختبرات والمعامل والمسابح والملاعب الرياضية المغطاة والمكشوفة، وتقوم الادارة التعليمية بالهيئة الملكية بتدريس مناهج وزارة المعارف مع ادماجها مع عدد من البرامج التعليمية التي تنمي الملكات الابداعية والعلمية لدى الطلبة والطالبات مثل اللغة الانجليزية والحاسب الآلي والنجارة والطباعة والحدادة بالاضافة إلى الاهتمام بالناحية الرياضية، وفي سبيل ذلك يتم اختيار أعضاء الهيئة التعليمية من اداريين وفنيين ومعلمين بالشكل الذي يتناسب مع المهام التي يعينون من أجلها ويبلغ عددهم (426) موظفاً، ويبلغ عدد المدارس بمدينة ينبع الصناعية (23) ثلاثاً وعشرين مدرسة وروضة منها 12 مدرسة ابتدائية للبنين والبنات و3 مدارس متوسطة للبنين والبنات ومدرستين ثانويتين للبنين والبنات ومدرسة عالمية لأبناء الجاليات غير العربية وخمس رياض للأطفال تضم في رحابها (10552) طالب وطالبة.
وعلى مدار العام الدراسي تشهد مدارس مدينة ينبع الصناعية العديد من الأنشطة اللاصفية المختلفة والتي تعتبر من المنظور التعليمي الحديث مكملة للعملية التربوية والتعليمية مثل النشاط الرياضي والنشاط الكشفي والمسابقات الثقافية والنشاط المسرحي والنشاط الفني.
كلية ينبع الصناعية
وأضاف نائب مدير عام مشروع الهيئة الملكية بينبع لشئون المنطقة السكنية,, تنفيذاً لأهداف الهيئة الملكية للجبيل وينبع بتدريب وتأهيل وتطوير القوى العاملة من الكوادر السعودية المؤهلة في مجال (الهندسة الكهربائية والالكترونية والميكانيكية وهندسة الانتاج وهندسة التصنيع ,, الخ) انشأت كليتي الجبيل وينبع الصناعيتين.
وتقوم كلية ينبع الصناعية بتخريج كوادر من الشباب السعودي المؤهل تقنياً وقادراً على تحمل المسئولية لتشغيل الصناعات الوطنية، ومن أجل ذلك سعت كلية ينبع الصناعية إلى تقديم برامج تقنية متخصصة لتأهيل الشباب السعودي للعمل أينما كانوا سواء في الجهات الحكومية أو الصناعات أو مؤسسات القطاع الخاص على أيدي أعضاء هيئة تدريس مؤهلة وتوفير الأجهزة والمعدات والمعامل والورش وتزويدهما بأحدث ما وصلت إليه التقنية.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك تنسيقاً دائماً بين كلية ينبع الصناعية وبين الشركات الصناعية في مختلف أنحاء المملكة لنقل أحدث التقنيات الصناعية وبرمجتها لتدريسها ضمن المناهج الدراسية بالكلية التقنية حتى يصبح خريجو الكلية مؤهلين تقنياً للعمل مباشرة، ومن شروط التخرج من الكلية أن يقضي الطالب قبل تخرجه من الكلية فترة تدريب في احدى الشركات الصناعية بالمملكة.
وأخيراً يمكننا القول انه وفقاً لكافة المعايير فقد حقق مشروعا الهيئة الملكية بمدينتي الجبيل وينبع نجاحاً عالمياً فمن المنظور الاقتصادي تحققت الأهداف التصنيعية قصيرة المدى في الوقت الذي تواصل فيه الأهداف بعيدة المدى تحقيق النجاح، ويمكن تكرار مثل هذين المشروعين في أي منطقة بالمملكة ويكمن مفتاح النجاح في وجود هيئة واحدة مسئولة عن تنسيق مجال الأعمال وتضافر مختلف الجهات الحكومية بتوفيق الله سبحانه وتعالى ثم للدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين حفظهما الله.

backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved