Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


سابك و23 عاماً من الإنجازات القياسية
منتجات سابك :البتروكيماويات والكيماويات والأسمدة واللدائن والحديد والصلب والغازات الصناعية

* ينبع-أحمد دليم
تأسست الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك منذ حوالي 23 عاماً فقط وحققت في هذه الفترة الزمنية انجازات قياسية اعتقد الكثيرون أنها صعبة المنال.
وقد شيدت سابك وطورت شبكة صناعية متقدمة تساندها شبكة تسويقية عالمية تلبي متطلبات العملاء في أكثر من 75 دولة حول العالم من المنتجات البتروكيماوية وغيرها من المواد الأساسية فائقة الجودة.
منتجات سابك
البتروكيماويات والكيماويات:
تشكل منتجات سابك البتروكيماوية والكيماوية أساساً لصناعات تحويلية لا حصر لها في ميادين الصناعات الكيماوية وغيرها من المنتجات النهائية.
الأسمدة:
تلعب الأسمدة التي تسوّقها تحت علامتها التجارية سابك دوراً فاعلاً لتحقيق الأمن الغذائي الوطني وتعزيز برامج التنمية الزراعية حول العالم.
اللدائن البلاستيكيات :
تتسع دائرة الانتشار العالمي لمنتجات سابك اللدائنية التي تسوق تحت العلامة التجارية لدائن كما تسهم إسهاماً متصاعداً في تنمية قطاعات الصناعات الوطنية التحويلية سيما البلاستيكية.
المعادن:
منتجات سابك الحديدية أثر بارز في برامج التنمية العمرانية التي تعم أرجاء المملكة وتمتد إلى البلدان المجاورة.
الغازات الصناعية:
التوسع في انتاج غازي الأكسجين والنتروجين يواكب حاجات المجمعات الصناعية في الجبيل وينبع بطاقاتها الانتاجية العالية.
البتروكيماويات
نمت سابك نمواً سريعاً خلال العقد الماضي لتصبح مورداً موثوقاً للبتروكيماويات قادراً على المنافسة في الأسواق العالمية وقد شكلت منتجاتها البتروكيماوية حافزاً قوياً لتنويع القاعدة الصناعية الوطنية وأسهمت في تنمية قطاع الصناعات التحويلية والتكميلية السعودية.
وتعد البتروكيماويات الأساس في خيار التصنيع الوطني نظراً لاعتمادها على موارد وافرة من الثروات الهيدروكربونية وتوظيفها قدراً كبيراً من الطاقة.
وقد تنوع انتاج سابك بعد أن كان يعتمد على غازي الميثان والايثان المصاحبين لانتاج الزيت الخام تنوع بعد ذلك ليشمل منتجات تعتمد على خامات تغذية أثقل من البروبان والبيوتان والنافثا، وسوف تؤدي التوسعات الجارية إلى رفع الطاقة السنوية لمنتجات سابك من المنتجات الكيماوية.
يعد الإيثيلين أهم مادة كيماوية من حيث حجم الانتاج وعدد المشتقات وقيمة المبيعات ويشمل انتاج سابك من المنتجات القائمة على الايثيلين ما يلي:
الايثيلين الصناعي الخام، جلايكول الإيثيلين ، ثاني كلوريد الإيثيلين واللدائن الحرارية وغيرها.
أما الميثانول فهو المادة الأساسية لانتاج مادة بيوتال الاثير الثلاثي المثيلي التي تضاف إلى البنزين لزيادة العدد والأوكتين والحد من تلوث البيئة وتعد سابك واحدة من أكبر منتجي هذه المادة في العالم.
الأسمدة
شاركت سابك في صنع انجاز النهضة الزراعية التي حققتها المملكة خلال العقدين الماضيين من خلال أسمدتها التي تحمل علامة سابك المنتجة في مجمعات سافكو وسماد وابن البيطار .
واليوم تعد المملكة أحد المنتجين البارزين للقمح والشعير اضافة إلى البطاطس والبطيخ والتمور والحمضيات والخضروات وغيرها.
وتنتج سابك في مجال الأسمدة طاقات سنوية من اليوريا والأمونيا وحامض الكبريتيك والميلامين ومادتي الهكسانول الإيثيلي وفتالات ثنائي الأوكتيل لأول مرة في المنطقة.
وتدعم سابك منتجاتها بالخدمات الفنية والارشادات الزراعية التي يقدمها خبراء سابك وأجهزتها الفنية عبر الزيارات الميدانية والندوات التي استهدفت نشر الوعي بين المزارعين واطلاعهم على أحدث التحسينات في طرق وأساليب استخدام الأسمدة وملاءمة كل سماد لنوع التربة الزراعية.
اللدائن البلاستيكيات
تحتل اللدائن البلاستيكيات المركز الثالث حجماً بين مجموعة منتجات سابك بعد البتروكيماويات والأسمدة.
وتولي سابك عناية خاصة لتنمية صناعات الوطن التحويلية والبلاستيكية على وجه الخصوص وقد أدى التعاون القائم إلى تحقيق العديد من الميزات لصالح المستهلك المحلي وتقليص حجم المنتجات المستوردة تدريجياً وزيادة عدد المصانع الوطنية المستهلكة لمنتجات سابك بصورة كبيرة وتعد سابك واحدة من الشركات العالمية القليلة التي تنتج جميع اللدائن الحرارية الخمسة الأوسع انتشاراً واستخداماً في العالم الصناعي.
وقد بدأت مجمعات ينبت وكيميا وشرق التابعة لسابك عام 1985م في انتاج البولي ايثلين عالي الكثافة ومنخض الكثافة الخطي ثم اضاف مجمع بتروكيميا انتاج البولي ستايرين ، كما أضاف مجمع ابن حيان كلوريد الفنيل المتعدد بعد ذلك انتج ابن زهر البولي بروبلين عام 1993م.
وقد شهدت السنوات الأخيرة تقدماً كبيراً في الصناعات الوطنية المستهلكة للدائن وأصبحت هذه الخامات أساساً للعديد من التطبيقات الصناعية الجديدة في مجالات التعبئة والتغليف وانتاج الرقائق المرنة فائقة الجودة وصناعة الأنابيب والمواسير والأثاث وقنوات الري والصرف والشبكات والمستلزمات الزراعية وغيرها.
الحديد والصلب
تنتج سابك من خلال الشركة السعودية للحديد والصلب حديد وشركتها التابعة صلب قضبان التسليح ولفات الأسلاك والمقاطع الخفيفة وقد أثرت منتجات سابك من قضبان التسليح والأسلاك والمقاطع في برامج التنمية العمرانية التي تعم أرجاء المملكة وتمتد إلى البلدان المجاورة.
الصناعات المساندة
تعد الشركة الوطنية للغازات الصناعية غاز أصغر شركات سابك من حيث العمليات والعمالة إلا أنها تحتل مركزاً محورياً فريداً لشبكة سابك الصناعية فبينما أنشئت صناعات سابك الأخرى لتضيف قيمة مضاعفة لموارد المملكة الهيدروكربونية فقد أقيمت غاز لتزود هذه المجمعات بالغازين الصناعيين الاساسيين (الأكسجين والنتروجين) لمقابلة متطلبات المعالجة الصناعية والسلامة ا لمهنية.
ويتعاظم استخدام الاكسجين بصورة مضطردة في برامج المحافظة على البيئة نظراً لدوره في معالجة النفايات والحد من الانبعاثات الضارة.
التقنية
افتتح مجمع سابك الصناعي للبحث والتطوير رسمياً في شهر ديسمبر 1994م ليواصل فعالياته مستهدفاً تعزيز موقع الشركة وتنمية قدراتها التقنية وتطوير منتجاتهاوتنويع تطبيقاتها.
وفي اطار هذا المجمع يقع مختبر الخدمات الفنية وتكثف فرق البحث والتطوير بالتنسيق مع أجهزة سابك التسويقية الجهود لتقوية علاقات التعاون مع شركات سابك الانتاجية والقطاعات الصناعية التي تستخدم منتجاتها واستنباط أصناف جديدة من المواد التي تحمل العلامة التجارية لدائن , تساند العناصر البشرية المؤهلة العاملة في المجمع تقنيات ومعدات متقدمة تشمل المختبرات التحليلية الحديثة ومرافق تصنيع اللدائن والمصانع التجريبية المتطورة ، حيث تركز الجهود على تحسين العمليات الانتاجية ورفع كفايتها إلى الحد الأمثل,علاوة على ذلك قدم خبراء المجمع اسهامات عديدة للحد من عمليات التآكل ورفع مستوى أداء الآليات وتقليل نسبة الفاقد في العمليات الصناعية ويجري حالياً تطوير المعايير الهندسية العامة لسابك لاستخدامها على نطاق الشركة ككل.
ولا تقتصر اسهامات المجمع على شركات سابك فحسب فهو يقدم خدماته للقطاع الصناعي ككل، ويساعد مستهلكي المنتجات على حل أية مشكلات تشغيلية قد يصادفونها أثناء عملياتهم الانتاجية.
كما يقدم المجمع خدماته الفنية التحليلية إلى القطاع الزراعي وصولاً إلى أنسب استخدام ممكن للأسمدة التي تحمل علامة سنابك كذلك ما يتعلق بالتجارب الميدانية المشجعة حتى الآن لتأثير الميثانول في زيادة انتاجية بعض المحاصيل الزراعية.
ويعكس مجمع سابك الصناعي للبحث والتطوير اهتمام سابك المتزايد بقضايا المحافظة على نقاء البيئة إذ استحدثت عام 1994م إدارة مستقلة لشئون البيئة في اطار المجمع وعهدت إليها مسئولية تنسيق مختلف الجوانب البيئية في فعاليات شركاتها الصناعية ومتابعة أدائها في هذا المجال الحيوي,على صعيد آخر يتعاون المجمع تعاوناً وثيقاً مع الجامعات ومراكز الأبحاث والهيئات العلمية داخل المملكة وخارجها سعياً لتطوير التقنيات المتاحة والعمل على استنباط تقنيات جديدة تواكب النمو الصناعي.
الجودة النوعية
تبنت سابك مبادئ الجودة الشاملة على كافة أصعدتها ومستوياتها الانتاجية والتسويقية وقد حصلت جميع شركات سابك على شهادة الجودة ايزو 9002 من منظمة المقاييس العالمية.
ويؤكد التقدم الذي حققته سابك في تطبيق مبادئ الجودة النوعية والتزامها ببرامج ادارة الجودة الشاملة يؤكدان حرصهما على توثيق علاقتها مع عملائها لأبعد مدى وسعيها المتواصل لتعزيز مكانتها في الأسواق المحلية والعالمية.
السعودة
تدرك سابك أن الاستثمار الناجح يبدأ باستثمار الثروات البشرية فجعلت هدفها الاستراتيجي الأول تدريب وتأهيل العناصر الوطنية هو أداتها لتحقيق سائر الأهداف الأخرى الاستراتيجية, ولقد واكبت أهداف خطط التنمية الوطنية المتعلقة ببناء الانسان وتحقيق السعودة المنظمة وحققت انجازاً رائداً في هذا المجال بين الشركات الصناعية الكبرى.
السلامة ونقاء البيئة
واصلت سابك تهيئة مقومات الأمن والسلامة بدرجة عالية في كافة أعمالها وبرامجها الانتاجية والتشغيلية وتدريب العاملين فيها على تطبيق أحدث تقنيات وأنظمة الأمن الصناعي والسلامة المهنية التي تحافظ على نقاء البيئة وتحمي الأرواح والمنشآت.
وتعتبر مستويات التلوث الناجمة عن عمليات سابك الصناعية من أدنى المستويات في العالم الصناعي، وتعزز الشركة جهودها واسهاماتها لايجاد طرق جديدة لتحسين بيئة العمل إلى أفضل مستوى ممكن.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved