Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


أكثر من 70 ألف طن من صبغة التيتانيوم تنتجها شركة كريستل دون منافس في الشرق الأوسط

* ينبع/ أحمد دليم
تقدم الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم المحدودة كريستل للمصنعين في الشرق الأوسط مصدراً لا ينقطع من صبغة ثاني أكسيد التيتانيوم وهي بذلك تعمل على التخلص من مشاكل تخزين هذه المادة وعدم توفرها مما يعني إمكانية تصدير الفائض منها إلى أسواق أوروبا والشرق الأقصى.
وتبلغ الطاقة الانتاجية في هذه المنشأة التي تقع في مدينة ينبع الصناعية أكثر من 70 ألف طن في السنة مع قدرتها على مضاعفة هذا الرقم عند ازدياد الطلب.
وتعتبر صبغة ثاني أكسيد التيتانيوم من المواد الرئيسية في صناعة الطلاء والبلاستيك والمنتوجات المطاطية والورق والنسيج والحبر وبلاط السيراميك والمواد الغذائية ومستحضرات التجميل والمواد الصيدلانية والصابون وكمادة كيميائية وسيطة لبعض الاستخدامات.
وهي مادة بيضاء غير نفاذة سائدة الاستعمال في العالم ومعروفة دولياً بأنها خالية من الضرر وغير سامة حتى لو تم ابتلاعها عن طريق الخطأ ولها لون أبيض لامع وتمتاز بعدم شفافيتها مما أهلها لتكون عنصراً هاماً في صناعة تشكيلة واسعة من البضائع الاستهلاكية.
وتعمل كريستل عن كثب مع منظمة المقاييس العربية السعودية من أجل اعتماد الجودة النوعية لمنتوجاتها وذلك في اطار المقاييس العالمية ISO والمقاييس الأمريكية ASTM والمقاييس اليابانية JIS وقد نالت شهادة المقاييس العالمية ISO بعد تطبيقها لمتطلبات الحصول على الشهادة.
كما يتطلب موقع الشركة على البحر الأحمر ضوابط بيئية معينة لتؤمن خلو البحر من النفايات الصناعية لضمان استمرارية الحياة للشعب المرجانية كما أن حكومة المملكة سنت قوانين التلوث بشكل أكثر صرامة من تلك الطبقة في السوق الأوروبية المشتركة والولايات المتحدة الأمريكية وهذه القوانين تؤيدها وتطبقها شركة كريستل.
وقد استطاعت كريستل أن تختار وتجند فريقاً فنياً تفانى في العمل على انجاز مراحل المشروع وبعد انتهاء بناء المشروع ركزت الشركة على بناء الإنسان السعودي حيث تم توظيف نسبة كبيرة جداً من المواطنين وتم إلحاقهم بدورات تدريبية داخل المملكة وخارجها.
كماتحرص كريستل على أن تصبح العمالة داخل الشركة مئة بالمئة سعودية وتحرص أيضاً على نقل وتوطين هذه التقنية الحديثة والفريدة والتي لا توجد في أكثر بلاد العالم حتى المتقدمة منها.

backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved