Saturday 6th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,السبت 18 ذو القعدة


1,240,000 طن سنوياً إنتاج مجمع شركة ابن رشد في مصانعه الثلاثة
(ابن رشد) تفتح الباب للاستثمار في صناعة السجاد والنسيج والقوارير
حاصلة على شهادة الجودة (ايزو 9002) وتركز على تطوير الموظف السعودي

* ينبع - أحمد دليم
يتكون مجمع الشركة العربية للألياف العربية الصناعية (ابن رشد) من ثلاثة مصانع مكملة لبعضها تبدأ بتحويل الغاز الطبيعي إلى مركبات عطرية ويتم تحويل احدى هذه المركبات إلى حمض الترفتاليك النقي والذي يعتبر العنصر الأساسي لتصنيع مادة البوليستر، وبذلك تكون ابن رشد قد حققت الاكتفاء الذاتي لجميع المواد الأساسية لعمليات التصنيع المختلفة.
مصنع العطريات
تنتج ابن رشد أنواعاً مختلفة من المركبات العطرية أو الحلقية تشمل مادتين أساسيتين هما البارازايلين والبنزين بالإضافة إلى امكانية انتاج مركبات أخرى مثل الميتازايلين والأورثوازايلين، ويستخدم غاز البترول المسال كمادة أساسية وهي طريقة تعتمد على تقنية حديثة سايكلر والعائدة لشركة يونيفر سال أويل برودكشن الأمريكية, ويبلغ اجمالي انتاج مصنع العطريات حوالي (750) ألف طن سنوياً.
مصنع حمض الترفتاليك النقي
ويتم في هذه المرحلة تصنيع مادة الترفتاليك النقي وذلك بتفاعل مادتي البارازيلين وحمض الاستيك الخل ويبلغ اجمالي انتاج هذا المصنع حوالي (350) ألف طن سنوياً.
مصنع البوليستر
ويتم تصنيع خامات البوليستر بتفاعل حمض الترفتاليك النقي مع الايثلين جلايكول وذلك من خلال خطوط انتاج عديدة تعطي المجال لانتاج أنواع مختلفة من مادة البوليستر والتي تشمل:
- ألياف البوليستر القصيرة والتي تخلط مع القطن لصناعة النسيج.
- خيوط البوليستر لصناعة الأقمشة.
- ألياف البوليستر الطويلة والخاصة بصناعة السجاد.
- حبيبات البوليستر لصناعة العبوات والقوارير.
استخدامات منتجات (ابن رشد)
تتميز (ابن رشد) بتنوع استخدام منتجاتها وذلك تبعاً لاختلاف طبيعة هذه المنتجات، حيث تدخل المركبات العطرية كالبنزين في صناعات مختلفة مثل الفينول والنيترو والكلوروبنزين والبوليسترين.
هذا بالإضافة إلى كون مادتا البارازيلين وحمض الترفتاليك النقي تدخلان مباشرة في صناعة البوليستر والتي تعتبر الصناعة الأساسية والأهم في منتجات الشركة حيث تدخل خامات البوليستر في تصنيع متطلبات بشرية لا حصر لها تشمل الملابس، المفروشات، أغطية الأسرة، الستائر، الجوربات، المناشف، المناديل، أقمشة التنجيد، أغطية المائدة، الحشوات الليفية للمعاطف، اللحف والمراتب والوسائد وغيرها.
وتتسم الأقمشة التي يدخل البوليستر في صناعتها بالمتانة التي تدوم طويلاً وبسهولة العناية بها والمحافظة على جمال مظهرها.
أما خامات البوليستر المتعلقة بصناعة القوارير فقد أكدت كفاءتها في مجال قوارير المياه والمشروبات الغازية والمرطبات والعصيرات والألبان وفي صناعة صواني المائدة وغيرها.
وبصورة عامة فإن منتجات البوليستر سوف تهيىء أرضاً خصبة لنمو صناعة السجاد والنسيج والقوارير في المملكة.
مراقبة الجودة
التزمت الشركة العربية للألياف الصناعية (ابن رشد) بمراقبة جودة منتجاتها ومطابقة هذه المنتجات للمواصفات والمقاييس المطلوبة وذلك من خلال استخدامها أحدث طرق التصنيع والتشغيل واخضاع المنتجات للفحوصات والاختبارات اللازمة لاثبات جودتها.
وللتتفاعل مع النظم الادارية الحديثة تبنت الشركة برنامج الجودة الشاملة والذي يتضمن نظام الجودة آيسو 9002 الذي يقوم على ضمانات جودة المنتج فيما يتعلق بكافة نظم التشغيل الإدارية بصفة مستقرة ومستمرة للوفاء باحتياجات العمل.
الثروة البشرية وتطويرها
أولت الشركة العربية للألياف الصناعية ابن رشد العنصر البشري اهتماماً كبيراً باعتباره الركيزة الأساسية في كيان الشركة واقتضى ذلك استقطاب الشباب السعودي من خريجي الجامعات في حقول الهندسة المختلفة والكليات التقنية والثانوية الصناعية والحقتهم في برامج تدريبية متخصصة نظمتها بالتعاون مع مرخصي عمليات التصنيع داخل المملكة وخارجها.
ولم تغفل الشركة دور التطوير الوظيفي والمتمثل في تهيئة موظفيها لارتقاء سلم المناصب الادارية والفنية وذلك بوضع البرامج التدريبية والتطويرية اللازمة لهم.
السلامة والبيئة
تعتمد ابن رشد سياسة العمل بنظرة بعيدة وثاقبة تجاه كافة الأمور المتعلقة بالسلامة والصحة والبيئة.
وتقوم الشركة بادارة عملياتها بطرق مأمونة ضماناً لسلامة وصحة موظفيها وعملائها والبيئة المحيطة بها.
وتولي الشركة أهمية قصوى للمحافظة على نقاء البيئة والتخلص من المخلفات الغازية والسائلة بطريقة مأمونة.
سياسة الجودة
تلتزم شركة ابن رشد بتطبيق سياسة الجودة في كل عمل تقوم به تأكيداً على ضرورة ذلك في انتاج منتجات ذات مواصفات عالية تتميز بالتجانس والمتانة لنيل رضا عملائها.
كما تلتزم أيضاً بالعمل على تحسين الجودة دائماً والابتكار والتجديد والتدريب وتضافر جهود العاملين والموردين معاً.
كما تحرص الشركة على أداء جميع عملياتها بسلامة وأمان مع التقيد لتام بكافة متطلبات البيئة.
backtop
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الاقتصـــادية
منوعــات
ملحق ينبع
عزيزتي
الرياضية
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved