Tuesday 9th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الثلاثاء 21 ذو القعدة


مصطلحات وتعريفات
خرافة

1-(شعبيا): سرد خيالي شعبي وعفوي ذو معنى رمزي, وقد يتعدل مفهوم الخرافة حسب التفسير الذي يعمد اليه الشراح, وقد تتضمن تقليداً قديماً او حكاية عن شخصيات، وأحداث، وتشير عادة الى ظاهرة طبيعية او الى مرحلة تاريخية، او الى مضمون فلسفي، او خلقي، وهذا ما يميز الخرافة عن الرمز والمجاز المحدودي المدلول, ويقال ان جميع الميثولوجيات العالمية انطلقت من اسس خرافية، تشعبت وتلاحمت لدى عدد من الشعوب فتكون منها وحدة مترابطة.
2-(أدبيا): حكاية قصيرة نثرية او شعرية تبرز احداثا وشخصيات وهمية تتراءى من خلالها احداث وشخصيات واقعية بحيث ان الذهن يتتبع عند قراءتها او سماعها المعنى الظاهر والمعنى الباطن في الوقت نفسه, وقد يكون ابطالها اناسا او حيوانات، او حشرات، اونباتات، او معادن.
3-يفرض في الخرافة ان يكون التماثل بين الشخصيات الوهمية والواقعية واضحاً لالبس فيه، فتعبر صفات الفئة الاولى عن ميزات الفئة الثانية من دهاء، او خبث، او وفاء، او شراسة ، او دماثة خلق,.
4-إن المعنى الرمزي الوارد في الخرافة يتضمن مغزى خلقيا, ويقسم النص نفسه الى قسمين بارزين: الاول يتضمن العرض، ويروي تفاصيل الحكاية، والثاني يتضمن المحصل الخلقي الذي يعبر عنه في مثل، او حكمة، او كلام مأثور، او عبارة شائعة.
عن المعجم الأدبي
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved