Tuesday 9th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الثلاثاء 21 ذو القعدة


حصان الشطرنج
الرقم مساحة وزمن
ملك بنت عبدالله بن حريب*

لو استعرضنا التسلسل الرقمي من 1 الى 10 سنجد ان لكل رقم من تلك الارقام شخصية مستقلة بمساحة وحيز وزمن، فالرقم 1 يختلف بجميع خواصه عن الرقم 2 وكذلك جميع الارقام انتهاء بالعدد 10 والذي تنتهي عنده الخواص المستقلة للاعداد وما بعد ذلك بدءاً من العدد 11 تعتبر اعدادا مركبة ليس لها الصفة الاستقلالية لانها اعداد مركبة, فالعدد 11 هو عبارة عن حاصل جمع 10+1 والعدد 12 هو عبارة عن حاصل جمع 11+1 وهكذا الى ما لا نهاية.
ونحن دائماً نستخدم الارقام في جوانب شتى كالتوثيق والعد والحساب غفلنا جانباً آخر لا يقل اهمية وهو الجانب الفلسفي للاعداد في تحديد سلوكيات معينة كنظرية العرض والطلب.
بالطبع لم يغفل علماء الاقتصاد وخصوصاً من تخصص منهم في علم المثلثات جانب التطبيق وذلك في ربط الدورات الاقتصادية بعلم المساحة المثلثية ولكن المشكلة القائمة الآن هي في تحديد الموقع المناسب، اي التوقيت الدقيق لمقدار التحرك النسبي للسوق، وفي مقالي السابق حددت لكم مواقع مناسبة وقد كانت ولله الحمد دقيقة.
كما تعلمون انتهى الاسبوع المنصرم بارتفاع كبير في سوق الاسهم الامريكي وقد كانت شركات التكنولوجيا في قمة عنفوانها، ناهيك عن اختفاء كابوس التضخم من مسرح الاحداث بعد صدور بيانات معدل البطالة عصر يوم الجمعة,الاسابيع القادمة ستكون ان شاء الله، حافلة ولكنني شخصياً أتوقع بعض المفاجآت, دعونا نراقب عن كثب وبعد ذلك لكل حادث حديث.
*محللة نظم واستراتيجيات استثمار بورصة أمريكية
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved