Tuesday 9th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الثلاثاء 21 ذو القعدة


قراءة فنية لمباريات الأسبوع الحادي والعشرين لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين

* كتب - خالد المشاري
جاءت نتائج الأسبوع الواحد والعشرين لمسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين واقعية في نتائجها التي اشعلت وقود المنافسة على ماتبقى من آمال للثلاثي النصر والوحدة والأنصار فالأول يبحث عن التأهل من الطريق الصعب,, فيما يأمل الثنائي الأخير بالبقاء في الممتاز وهو الشيء الذي لن يتضح إلا في آخر لقاءات الفريقين في الأسبوع الأخير من المرحلة التمهيدية,.
فالوحدة سيلاعب النصر غدا في مكة المكرمة,, والأنصار سيلاعب الأهلي بعد غد الخميس في المدينة المنورة,, ولقاء الوحدة والنصر قد يحسم الموضوع وقد يمدده يوما واحدا فقط,, وقد نجا الطائي والرياض من الهبوط الذي كان يهددهما.
الزعيم أكد حجز الأهلي
فرض الفريق الأهلاوي سيطرته على اللقاء الذي جمعه بالهلال وأعلن من خلاله تأهله الرسمي لمربع الذهب بعدما فاز بهدف مقابل لاشيء,.
وقد ساعد الأهلاويين على التفوق ذلك المستوى الضعيف الذي قدمه الهلال والذي لم يشفع له للخروج ولو بالتعادل نظراً لقلة التركيز والعشوائية والفردية التي طغت على اداء بعض اللاعبين وبغض النظر عن غياب نجوم الهلال إلا أن الفريق لايزال فاقداً لتوهجه المعروف وتلك الروح العالية التي عادة ما كانت تضع الزعيم في القمة,, فعلى الزياني فعل شيء قبل قدوم المراحل الحساسة والتي قد يخسر فيها الفريق جهد موسم كامل وصدارة تاريخية.
أما الأهلي فقد استحق الفوز بعدما استغل فرصة من الفرص العديدة التي تهيأت له أمام المرمى الهلالي ليعلن تأكيد تأهله عبر بوابة الهلال.
الاتحاد حضر فوضع
الوحدة في خطر
بعد مباراة قوية ومثيرة وغنية بالأهداف انتهى لقاء الاتحاد والوحدة بفوز اتحادي ثمين ساهم في ارتفاع رصيد الفريق النقطي معلناً بذلك قدومه القوي نحو منافسة الفريق الهلالي على تحطيم رقم قياسي في النقاط وقد ظهر الفريق الاتحادي قوياً ومتماسكاً كعادته مما يؤكد ان العميد عاقد العزم على مواصلة التفوق والانتصارات ليصل الى مايخطط إليه افراده وهو مركز الصدارة الذي لن يكون بعيداً إن هم واصلوا تحقيق الانتصارات
* بالمقابل جاءت خسارة الوحدة لتصّعه في موقف صعب للغاية حيث أصبح مهدداً وبقوة لمرافقة هجر للدرجة الأولى ولقاؤه الحاسم يوم غد الاربعاء هو الذي سيحدد مصيره,, ففوزه على النصر الباحث عن مربع الذهب,,! سيمنحه البقاء في الممتاز دون النظر لنتيجة الأنصار أمام الأهلي,, أما خسارته وفوز الأنصار فهذا سيؤكد هبوط الوحدة رسمياً للدرجة الأولى,.
عموماً ستظل المهمة غامضة وصعبة جداً على فرسان مكة الذين دخلوا في مرحلة الخوف والقلق وتحديد المصير.
الاتفاق ودع هجر برباعية
أحسن الاتفاقيون وداع فريق هجر ومنحوه اربعة اهداف مستحقة وبعد اداء قوي قدمه أفراد الفريق الذين لو ظهر وا بهذا المستوى منذ البداية لأصبحوا احد اضلاع المربع الذهبي ولكن هذه الصحوة لم تظهر إلا متأخرة وبعد أن فات الفوت,, عموماً هذه المستويات وهذه النتائج ستكون استعداداً جاداً وحقيقياً للفريق للمنافسة على بطولة كأس سمو ولي العهد.
وتجددت آمال النصر
جدد الفريق النصراوي آماله بالمنافسة على المربع الذهبي بعد فوزه الثمين على الأنصار بهدف مقابل لاشيء وهو الفوز الذي تحقق بصعوبة بالغة نظراً لحرص الفريق المقابل على الفوز,, هذا الفوز النصراوي منح الفريق آمالاً مجددة بالتأهل لمربع الذهب وهذا سيتم إذا نجح الفريق في تخطي لقاءاته الثلاثة القادمة أمام الوحدة والهلال والاتحاد,, على أن يخسر الشباب ويتعادل امام الهلال والاتحاد,, وإذا لعب النصراويون المباريات القادمة بهدف التأهل فإن الحظ قد يقف الى جانبهم وتتحقق آمالهم بخسارة الشباب لأربع نقاط وفوزهم في اللقاءات الثلاثة المتبقية وبالتالي سيتأهلون رسمياً للمربع الذهبي.
جاكو أنقذ الطائي
نجح هداف فريق الطائي يحيى جاكو في انقاذ فريقه من الهبوط بعد أن ساهم بمنح فريقه أهم وأثمن ست نقاط فبعدما سجل هدف الفوز أمام هجر عاد أمام الرياض وسجل ايضاً هدف الفوز الوحيد في المباراة ليضمن بذلك فارس الشمال البقاء في أندية الممتاز بعد رحلة صعبة صاحبها العديد من الاخفاقات التي أصابت محبي الفارس في عروس الشمال حائل بالقلق والانزعاج,, ولكن نجوم الطائي ظهروا بالوقت المناسب بعد كفاح مشرف وعطاء رجولي رائع حافل بالجدية والاخلاص وهو ما افتقده الطائي معظم اسابيع الدوري وإلا لأصبح احد المنافسين على المربع الذهبي في ظل هبوط مستويات معظم الفرق,, عموماً نجح الطائي في آخر مباراتين وحقق أغلى انتصارين ساهما في بقاء الفارس في مكانه الطبيعي الدوري الممتاز.
* أما الرياض فقد تعرض لهذه الخسارة في وقت غير هام حيث لن تؤثر عليه ولكنه يسعى لاحتلال مركز متقدم وهو أمر أيضاً لايقدم ولايؤخر فالفريق بعيد عن الهبوط وبقي في الوسط ,
(119) مباراة منها (91) فوزاً
شهدت الأسابيع الواحدة والعشرون الماضية اقامة (119) مباراة دورية,, وتبقى ستة لقاءات مؤجلة للاتحاد أمام النجمة والشباب وهجر والرياض والهلال والنصر,,
وتبقى ايضاً لقاء مؤجل سيجمع الهلال والنصر,, وقد جاءت نتائج المباريات الماضية كالتالي:-
* (91) مباراة انتهت بالفوز
* (23) مباراة انتهت بالتعادل الايجابي
* (5) مباريات انتهت بالتعادل السلبي والفريق الهلالي جاء في مقدمة الفرق من حيث تحقيق الانتصارات بعدما فاز في (15) مباراة من أصل (19).
(337) هدفاً حتى الآن
سجل خلال مباريات الأسبوع الحادي والعشرين (15) هدفاً من ست مباريات اي نقص هدف واحد عن الرصيد الذي سجل خلال مباريات الأسبوع العشرين وبهذه الاهداف ال (15) يرتفع اجمالي الأهداف المسجلة خلال ال (120) مباراة الماضية (337) هدفاً,, ويأتي هجوم فريقي الأهلي والشباب الاقوى حيث سجل كل فريق (37) هدفاً,, يليهما الهلال ب (35) هدفاً,, فيما جاء هجوم الأنصار الأضعف حيث لم يسجل لاعبوه سوى (17) هدفاً وجاء دفاع الوحدة الاضعف حيث ولج مرماه (45) هدفاً,, وجاء دفاع الهلال الأقوى حيث ولج مرماه (15) هدفاً.
(42) ضربة جزاء سجل
منها (31) ضربة
شهدت الأسابيع الواحد والعشرون الماضية احتساب (42) ضربة جزاء,, سجل منها (31) ضربة وأهدر (11) ضربة,, وقد منحت هذه الضربات للفرق الآتية:-
* (6) ضربات للهلال أمام الطائي وأهدرها سامي الجابر وأمام النصر وسجلها يوسف الثنيان والثالثة والرابعة الخامسة أمام الشباب وهجر والاتفاق وسجلها سامي الجابر,, والسادسة أهدرها الحمروني أمام الاتفاق.
* (5) ضربات للأهلي امام الاتفاق والنجمة والطائي وسجلها سوزا الذي اهدر الرابعة امام الاتفاق في الدور الثاني وسجل الخامسة امام هجر.
* (5) ضربات للشباب الأولى امام الهلال وأهدرها العويران الذي سجل الثانية امام الرياض,, والثالثة والرابعة امام النصر في الدورين نفذهما سالم سرور سجل واحدة وأهدر الأخرى,, والخامسة سجلها بدر حجي في مرمى الأهلي.
* (5) ضربات للنجمة أمام الأهلي وسجلها الحديثي,, وأمام الشباب واهدرها منصور الموسى,, وأمام الأهلي والأنصار والطائي وسجلها إسحاق كواكي.
* (4) ضربات للنصر أمام الأنصار ضربتان سجلهما خالد السويلم وحسين هادي والثالثة أمام الطائي وسجلها الهريفي والرابعة امام هجر وأهدرها محمد العنزي.
* (5) ضربات للوحدة أمام الطائي وأهدرها حامد مشحن والثانية والثالثة أمام الاتفاق في (الدورين) والرابعة والخامسة أمام النجمة والاتحاد وسجلها جميعاً عبيد الدوسري.
* (4) ضربات للاتفاق أمام الأهلي وسجلها عبدالعزيز الدوسري,, والثانية والثالثة سجلهما أحمد خليل في مرمى الوحدة,, والرابعة أمام هجر وسجلها احمد خليل أيضاً.
* (ضربتان) للاتحاد أمام الطائي وأهدرها حمزة إدريس,, وأمام هجر وسجلها محمد الصحفي.
* (ضربتان) لهجر أمام الهلال والاتحاد وسجلهما ماركوس وفيكتور.
* ضربتان للأنصار أمام الشباب وأهدرها عمر عزيز والثانية أمام الرياض وسجلها عمر إدريس.
* ضربة للرياض امام الطائي وأهدرها داين فاييه.
(15) حالة طرد
بلغت حالات الطرد منذ نهاية الأسبوع الرابع عشر وبعد قرارات العفو الذي أصدره سمو الرئيس العام لرعاية الشباب (15) حالة طرد منحت لكل من:-
* محمد الحواس (النجمة) وقد طرد في لقاء فريقه أمام الأهلي من الحكم ابراهيم النفيسة.
* خالد مسعد (الأهلي) وقد طرد في لقاء فريقه أمام الشباب من الحكم محمد البشري.
* حسين حمران (الاتفاق) وقد طرد في لقاء فريقه امام الوحدة من الحكم ابراهيم العمر.
* عبدالعزيز دبلول (الوحدة) وقد طرد في لقاء فريقه أمام الاتفاق من الحكم ابراهيم العمر.
* محمد الهتلان ومحمد الجنوبي (هجر) وقد طردا في لقاء فريقهما امام النصر من الحكم حسين الغامدي.
* هادي شريفي ومحسن الحرثي من (النصر) وقد طردا في لقاء فريقهما امام هجر من الحكم حسين الغامدي.
* مازن بصاص من (الأهلي) وقد طرد في لقاء فريقه أمام هجر من الحكم يوسف العقيلي.
* محمد الزرقاوي من (الوحدة) وقد طرد في لقاء فريقه امام هجر من الحكم ظافر ابو زندة.
* محمد الهزاع من (الرياض) وقد طرد في لقاء فريقه امام الأنصار من الحكم عبدالرحمن العمري.
* حسين عبدالغني من (الأهلي) وقد طرد في لقاء فريقه امام الاتحاد من الحكم ابراهيم العمر.
* يوسف المولد من (الأنصار) وقد طرد في لقاء فريقه امام الاتحاد من الحكم معجب الدوسري.
* علي الفهيد من (الاتفاق) وقد طرد في لقاء فريقه امام هجر من الحكم خالد اليامي.
* حبيب الناصر من (هجر) وقد طرد في لقاء فريقه امام الاتفاق من الحكم خالد اليامي.
الصدارة للمهنا والنفيسة
(23) حكماً قادوا (119) مباراة
قاد المباريات ال (119) الماضية (23) حكماً وهم:-
* عمر المهنا (9) مباريات.
* ابراهيم النفيسة (9) مباريات.
* عبدالعزيز الدخيل (8) مباريات.
* ظافر ابو زندة (8) مباريات.
* عبدالرحمن الزيد (7) مباريات.
* عبدالعزيز السليمان (7) مباريات.
* يوسف العقيلي (7) مباريات.
* ابراهيم العمر (7) مباريات.
* معجب الدوسري (6) مباريات.
* محمد السويل (6) مباريات.
* ناصر الحمدان (5) مباريات.
* ممدوح المرداس (5) مباريات.
* محمد البشري (5) مباريات.
* صالح الشمراني (5) مباريات.
* محمد المرواني (5) مباريات.
* خليل جلال (4) مباريات.
* عبدالرحمن الغملاس (3) مباريات.
* عبدالرحمن العمري (3) مباريات.
* عويضة منصور (3) مباريات.
* نايف السعدون - مباراتان.
* حسين الغامدي - مباراتان.
* خالد اليامي - مباراتان.
* فهد القحيز - مباراة واحدة.
نتائج الأسبوع الحادي والعشرين
النصر x الأنصار (1/صفر)
الهلال x الأهلي (صفر/1)
الاتحاد x الوحدة (4/3)
الطائي x الرياض (1/صفر)
الاتفاق x هجر (4/1)
مباريات الأسبوع الثاني والعشرين
الأربعاء 22/11/1419ه
الرياض x الاتفاق - ملعب الرياض في لبن.
الوحدة x النصر - مكة المكرمة.
الطائي x الاتحاد - حائل
الخميس 23/11/1419ه
الشباب x الهلال - الرياض.
الأنصار x الأهلي - المدينة المنورة.
هجر x النجمة - الأحساء.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved