Tuesday 9th March, 1999جريدة الجزيرة 1419 ,الثلاثاء 21 ذو القعدة


الجولة قبل الأخيرة من كأس الدوري
المشعل يشعل شباك الهلال ويزف الأهلي للأربعة
الاتحاد يواصل جموحه برباعية في الوحدة

زف النجم الأهلاوي طلال المشعل فريقه لدور الأربعة في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حينما تمكن من تسجيل هدف المباراة الوحيد في اللقاء الذي جرت أحداثه مساء البارحة في الرياض وفاز فيه الأهلي على الهلال ب1/صفر.
ليرتفع رصيد الأهلي ل38 نقطة ويبقى الهلال برصيده السابق 46 نقطة.
وفي جدة فاز الاتحاد على الوحدة ب4/3 رافعا رصيده ل33 نقطة وبقي الوحدة على نقاطه ال20 وما زال مهددا بالهبوط.
الهلال و الأهلي
* كتب - نبيل العبودي:
لم يستغل الفريق الأهلاوي النقص الهلالي كما يجب وان خطف نقاط المباراة الثلاث أمس بفوزه بهدف يتيم سجل بضربة رأسية رائعة من المهاجم طلال المشعل ليرتفع رصيد الفريق الى 38 نقطة.
وجاءت المباراة متوسطة المستوى في أغلب فتراتها ولم ترتق الى المستوى المتوقع والمأمول منها ولعل غياب عدد من النجوم في هذا اللقاء ساهم في عدم ظهورها بما كان متوقعا لها من قبل وخاصة من جانب الفريق الهلالي الذي غاب عنه عدد كبير من أبرز لاعبي الفريق يتقدمهم الهداف سامي الجابر.
@@ استحق الفريق الأهلاوي نقاط المباراة عندما استغل واحدة من الفرص العديدة التي سنحت له لتكون كافية لحصد نقاط المباراة الثلاث.
@@ الفوز الاهلاوي وضع الفريق في دائرة الاطمئنان بعد ضمانة لمقعده في المربع الذهبي قبل نهاية الدور الثاني بأسبوعين وهذا الفوز كان مطلبا ملحا للقلعة الخضراء في طريق المنافسة وضمان دخول المربع.
@@ في المقابل لم يقدم الفريق الهلالي في هذا اللقاء ما يشفع له بالحصول على التعادل كأقل تقدير واتضح جليا تأثر الفريق بغياب نجومه وإن بدا الحمروني المحترف التونسي هو أفضل لاعبي الفريق حركة داخل الملعب وخاصة في الشوط الأول.
بدأت المباراة حذرة من الطرفين وإن ظهرت خطورة الفريق الهلالي أكثر في الدقائق الثلاث الأولى التي شهدت تسديدة قوية من الجمعان اعتلت العارضة بعد مرور الدقيقة الثانية فقط.
ولم يدخل لاعبو الأهلي في جو المباراة إلا بعد مرور خمس دقائق حيث بدأ الأهلاويون في التحرك داخل الملعب، بل إنهم استطاعوا المسك بزمام الأمور لصالحهم على مدى الدقائق الخمس التي تلت ذلك هدد من خلالها المسعد مرمى السلومي في كرة اعتلت العارضة وأخرى من سوزا اعتلت العارضة.
رد عليها الجمعان من الهلال بكرة أخرى تخطى بها أكثر من لاعب من دفاع الأهلي إلا أنه سددها ضعيفة في يد الغامدي وكانت تلك هي أبرز ملامح اللقاء في الربع الساعة الأول منه.
وبعد هدوء لمدة خمس دقائق تقريبا كان اللعب محصورا في وسط الملعب فاجأ الكويتي بشار الدفاع الأهلاوي بكرة تصدى لها القائم لترتد إلى المسعري الذي لم يحسن استغلالها ليشتتها الدفاع الأهلاوي ويبعد خطورتها, وكان ذلك في الدقيقة ال21 والتي عاد معها التفوق الهلالي من جديد عندما رد الحمروني بكرة لعبها عرضية تخطت الجمعان ليستمر التفوق الهلالي.
ومن خطأ نفذه الحمروني أخرجه المدافع الأهلاوي إلى ركنية نفذها الحمروني نفسه على رأس الجمعان إلا أنها اعتلت العارضة لتضيع فرصة هلالية أخرى, وكان السلومي قبل ذلك قد تصدى لكرة حمزة صالح على دفعتين.
مع مطلع الدقيقة 27 كان المهنا مضطرا لاخراج أولى البطاقات في هذا اللقاء عندما اضطر الخيبري إلى شد بشار عبدالله من قميصه وهو منطلق نحو المرمى في منتصف الملعب الأهلاوي ليشهر له المهنا البطاقة الصفراء.
ليعود من جديد اللعب إلى الهدوء والانحصار في وسط الملعب بعد مضي نصف ساعة وذلك لمدة عشر دقائق تقريبا حيث لم يكن هناك أي خطورة على المرميين حتى كاد لطف أن يستفتح الأهداف بعد كرة وصلت عرضية من بشار سددها لطف اعتلت العارضة وكان الأجدر بلطف تسديدها أرضية خصوصا وان المرمى كان مكشوفا أمامه وكان ذلك قبل النهاية بخمس دقائق، لتبقى دقائق المباراة الأخيرة لمصلحة الفريق الأهلاوي الذي هدد مرمى السلومي بأكثر من كرة كانت أخطرها كرة حمزة صالح التي أمسك بها السلومي قبل أن يسجل المشعل هدف الأهلي الأول مع نهاية هذا الشوط.
أبرز فرص الشوط الأول
ق 2 عبدالله الجمعان يسدد كرة مباغتة اعتلت العارضة وكانت أولى الكرات الخطرة في هذا اللقاء.
ق 12 الجمعان يتخطى أكثر من لاعب ويحاول التسديد إلا أنها تصل ليد الغامدي ضعيفة.
ق 13 حمزة صالح يسدد كرة مباغتة تصدى لها السلومي على دفعتين.
ق 20 بشار عبدالله يتخطى مدافعين ويسدد كرة تصدى لها القائم الأيمن لمرمى الغامدي.
ق 39 بشار يمرر كرة عرضية إلى لطف داخل المنطقة يسددها لطف بعشوائية عالية تعتلي العارضة.
ق 41 كرة تبادلها أكثر من لاعب أهلاوي تصل إلى السويد الذي جهزها برأسه إلى حمزة صالح الذي سددها إلا ان السلومي تصدى لها.
ق 40 عبدالله الجمعان يجهز كرة لنفسه ومن على بعد 30 ياردة يسدد إلا أنها تمر بجوار القائم.
ق 44 علي العبدلي ينطلق بكرة من الجهة اليمنى الأهلاوية ويلعبها عرضية ساقطة على رأس طلال المشعل داخل الستة لم يجد صعوبة تذكر في ايداعها مرمى السلومي الذي حاول ولكن دون جدوى مسجلا منها هدف الأهلي الأول ومنهيا بها الشوط الأول من المباراة.
الشوط الثاني
@@ الشوط الثاني من المباراة تحسن فيه أداء الفريق الهلالي نسبيا ولكن دون خطورة تذكر فظلت السيطرة ميدانية فقط, فبدأ الهلال هذا الشوط هجوما في الوقت الذي بقي فيه الأهلي يتبع أسلوب اللعب الهادىء والحذر خوفا وتحسبا من تسجيل نتيجة إيجابية لمصلحة الفريق الهلالي, فكان عليه لتأمين منطقته الدفاعية غالبا على محاولاته الهجومية.
وكانت أولى المحاولات الهلالية في هذا الشوط مع مرور الدقيقة الثالثة عندما سدد الصويلح كرة جانبية تصدى لها الغامدي وكانت تلك الكرة هي اولى المحاولات الهلالية الجادة في هذا الشوط بل انها اولى المحاولات من الطرفين.
الهدوء الأهلاوي لم يستمر طويلا حيث بدأ في منازلة الهلال مع مرور الدقائق العشر الأولى من هذا الشوط والتي شهدت خطأ لمصلحة الهلال لم يستغله الجمعان الذي سدد بعنف ولكن الكرة شقت طريقها الى خارج الملعب بعيدة عن المرمى.
وبنفس الطريقة السابقة لم يستغل الجمعان خطأ آخر فسدد بعشوائية وبدون تركيز لتضيع فرصة هلالية اخرى.
وكانت دقائق الشوط الثاني والتي اعقبت الساعة الأولى قد شهدت سجالا بين الفريقين انعدمت فيه الخطورة من الجانبين ولم يكن هناك أية خطورة على المرميين وخاصة من جانب الأهلي الذي اكتفى بفرض أسلوبه وتفوقه وسط الملعب فقط مستغلا ضياع الوسط الهلالي الذي كان أقل خطوط الفريق فاعلية في هذا اللقاء.
وتمر دقائق هذا الشوط دون ان يحدث تغييرا على نتيجة اللقاء التي كانت تسير لمصلحة الأهلي.
ولم يستفد الزياني من تغييراته الثلاثة التي عمد اليها في هذا الشوط بدخول الدوخي والثنيان كبديلين للمسعري ولطف حيث لم يغيرا من الحال في شيء فبقي الوسط الأهلاوي هو الأفضل وسط الميدان برغم بعض المحاولات اليائسة من الموينع والثنيان والتي كانت تعتمد بشكل كبير على الفردية المطلقة والتي كانت تضيع معها أغلب الكرات الهلالية بسهولة بين اقدام لاعبي الوسط الأهلاوي.
في الوقت الذي تحامل فيه المهنا كثيرا على الهلال في هذا الشوط فاغفل عددا من المخاشنات الأهلاوية دون ان يحتسب شيئا لمصلحة الهلال.
وحاول الزياني في الدقائق الأخيرة الحصول على نتيجة التعادل على أقل تقدير عندما اخرج بشار واستبدله بيونس بشير إلا ان الوقت لم يسعفه ليقدم ما في جعبته فكانت دقائق المباراة تمر سريعة وان كاد الأهلي ان يضف هدفا ثانيا من ضربة ركنية عندما نفذها مسعد على قدم حمزة الذي عالجها على الطاير إلا انها ذهبت بجوار القائم وكان ذلك قبل النهائية بثلاث دقائق وكانت تلك هي آخر أحداث هذا الشوط التي تستوجب الذكر.
وعموما لم يكن شوط المباراة الثاني بنفس المستوى لشوطها الأول حيث قل فيه العطاء الفني من الجانبين, لتنتهي لصالح الأهلي بهدف ويضيف ثلاث نقاط الى رصيده الى 38 نقطة ومؤكدا بذلك دخوله المربع الذهبي.
من المباراة
@@ الحكم الدولي عمر المهنا اشهر البطاقة الصفراء لكل من المسعري والصويلح من الهلال، مازن بصاص، الخيبري، سوزا، علي العبدلي من الأهلي.
@@ الحمروني كان الأبرز من الهلال في هذا الشوط في الوقت الذي برز فيه عبدالله سليمان، البصاص، وسوزا من الأهلي كأفضل اللاعبين.
@@ لا يزال الفريق الهلالي وبرغم صدارته بحاجة ماسة لمراجعة حساباته والزياني مطالب بتفعيل دور لاعبي الوسط حتى لا يخسر احد المراكز الثلاثة في هذه المسابقة؟
@@ لاعبو الفريق الأهلاوي كانوا بحاجة الى الفوز ولعل الهدف هو ما جعل الفريق يكتفي بالمحافظة عليه في الشوط الثاني.
@@ عقب نهاية المباراة احتضن رئيس لجنة الحكام محمد المرزوق صاحب السمو الملكي الامير محمد العبدالله الفيصل المشرف على جهاز الكرة بالنادي الأهلي في مشهد كان ملفتا للنظر!!
@@ الدفاع المدني قدم بعض العروض بين الشوطين بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني.
@@ عمر المهنا انهى الشوط الأول والهلال في مشروع كرة خطرة بالقرب من مرمى الأهلي وبنفس الطريقة انهى المباراة برغم عدم اكتمال الوقت المحتسب بأربع دقائق في الشوط الثاني.
الاتحاد و الوحدة
* جدة - عبد الخالق عبد الله:
انتهى اللقاء الكروي التنافسي الذي جمع فريق الاتحاد بالوحدة مساء الأحد على استاد الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمدينةجدة بفوز فريق الاتحاد بنتيجة 4/3 وهي نتيجةكبيرة لكنها عادية في ظل اسلوب اللعب المفتوح الذي انتهجه الفريقان في المباراة التي اتسمت بالاثارة والندية والحضور الجماهيري الكبير, سجل للاتحاد مهاجمه الكبير احمد بهجا هدفين في شوط المباراة الاول ومحمد الصحفي وعلي هادي في الشوط الثاني بينما سجل للوحدة عاكف عطا هدفا وعبيد الدوسري هدفين وجميع اهداف الوحدة اتت في الشوط الثاني من المباراة, وبهذه النتيجة يرفع الاتحاد رصيده الى 33 نقطة من 15 مباراة ويظل الفريق الوحداوي على نقاطة ال 20 الماضية التي جمعها على مدار 21 اسبوعا من عمر مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين مصارعاً بذلك من اجل البقاء اذ لايفصله عن مغادرة المسابقة الا فوزه او تعادله على اقل تقدير في لقائه الاخير المقبل الذي سيجمعه بالفريق النصراوي في مكة المكرمة او خسارة الانصار امام الاهلي في لقائه الاخير ايضا في المدينة حيث ان فوز الانصار وخسارة الوحدة في ختام المسابقة يعني بقاء الانصار وتوديع الوحدة وقد كانت المباراة التنافسية التقليدية بين الاتحاد والوحدة ممتعة ومثيرة خصوصا في شوطها الثاني الذي شهد 5 اهداف ثلاثة منها للوحداويين كما اسلفت .
تفاصيل المباراة
بدأت المباراة في شوطها الاول بداية سريعة من الفريقين إذ خلا الاداء من التعقيدات والحذر المبالغ فيه وكاد الدوسري عبيد ان يفتتح التسجيل بعد مرور حوالي ربع ساعة من المباراة لولا براعة حارس الاتحاد حسين خليفة في انقاذ مرماه بعد ذلك تمكن مهاجم الاتحاد احمد بهجا من افتتاح مهرجان الاهداف اثر استثماره لكرة ساقطة داخل ال 18 الوحداوية لعبها عكسية جميلة داخل الشباك الوحداوية عند الدقيقة 21 وبعد ذلك الهدف بخمس دقائق فقط اضاف احمد بهجا للاتحاد الهدف الثاني بعد تلقيه كرة جميلة من لاعب الاتحاد خميس الزهراني من نقطة الكورنر اودعها بهجا قوية جداً داخل مرمى صالح معتوق الحارس الوحداوي الذي لايسأل عنها وبعد ذلك حاول الوحداويون تعديل الوضع الا ان الوقت ادركهم لينتهي الشوط الاول من المباراة بهدفين للاتحاد مقابل لاشيء للوحدة.
شوط الأهداف والإثارة
وفي الشوط الثاني من المباراة تحسن اداء فريق الوحدة واصبح يؤدي اللعب السهل المنظم واثمر عن ذلك تسحيل هدف اول عن طريق مدافع الفريق عاكف عطا عند الدقيقة 8 اثر تلقيه لتمريرة متقنة من عبد العزيز الهوساوي داخل منطقة الستة اودعها بكل ثقة داخل مرمى الاتحاد,, وبعد ذلك ونتيجة لتحسن اداء الفريق الوحداوي اضاف عبيد الدوسري هداف الفريق الهدف الثاني التعادل لفريقه من كرة طويلة تلقاها وتوغل بها من وسط مدافعي الاتحاد ويعاق لكنه يواصل اللعب ويسجل ببراعة لفريقه في الدقيقة 17 .
وهذا الهدف اسعد الجماهير الوحداوية وكذلك المسئولون الا ان تلك السعادة لم تدم طويلا حيث باغت محمد الصحفي مدافع الاتحاد الجميع بهدف ثالث للاتحاد في الدقيقة 19 بعد هدف عبيد بدقيقتين فقط من كرة ركنية رفعها الحسن اليامي على رأس الصحفي الذي حولها بدوره داخل الشباك الوحداوية.
ثم اضاف علي هادي هدف الاتحاد الرابع في الدقيقة 36 بيساره من على خط ال 18 الوحداوية اثر تباطؤ دفاع الوحدة في انقاذ تلك الكرة.
وبعد ذلك تألق عبيد الدوسري مجدداً في كرة هجومية للوحدة وتجاوز بها محمد الصحفي والحسن اليامي ولكن حارس الاتحاد حسن خليفة وقف له بالمرصاد واعاقه اعاقة واضحة داخل ال 18 احتسب على اثرها حكم المباراة الدولي عبد الرحمن الزيد ضربة جزاء صحيحة تقدم لتنفيذها عبيد الدوسري وسجلها بكل ثقة على يمين حسن خليفة لتنتهي المباراة بفوز اتحادي كبير قوامه 4 اهداف مقابل ثلاثة للفريق الوحداوي الذي ابلى بلاء حسناوقدم مباراة كبيرة رغم خسارته.
نقاط من المباراة
* قاد المباراة تحكيميا الدولي عبد الرحمن الزيد وساعده خلف البقعاوي ومنيف الرشيدي درجة اولى وكان التحكيم جيدا وان عاب على الزيد عدم اعطائه لحسن خليفة بطاقة على الاقل صفراء اثر اعاقته لعبيد الدوسري.
* نال احمد بهجا من الاتحاد ومحمدالزرقاوي من الوحدة البطاقة الصفراء.
* الجمهوري الذي حضر المباراة كان كبيرا ومثالياً في تعامله مع احداث المباراة.
رجوعأعلى الصفحة
الاولــــى
محليـــات
مقالات
المجتمع
الفنيـــة
الثقافية
الاقتصـــادية
منوعــات
القوى العاملة
عزيزتي
الرياضية
تحقيقات
العالم اليوم
مئوية التأسيس
الاخيــرة
الكاريكاتير


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث][الجزيرة]

أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved