أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th April,2000العدد:10060الطبعة الأولىالجمعة 9 ,محرم 1421

تحقيقات

مركز التأهيل الشامل للإناث بالرياض,, نظرة من الداخل
رعاية طبية وتأهيل مهني وإنتاج مميز للمستفيدات
برنامج علاجي لكل مريضة يناسب حالتها,, وتطورات إيجابية لبعض الحالات
أحواض سباحة خاصة لذوات الإعاقة الشديدة,, والجاكوزي لتنشيط الدورة الدموية للمريضات
*تحقيق/ فوزية الشدادي الحربي
يعتبر مركز التأهيل الشامل للإناث بالرياض احد المرافق التأهيلية التي وفرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لذوي الحاجات الخاصة,, حيث يقدم خدماته للمحتاجات من الاناث تأهيلا ومساعدة لهن للاندماج مع المجتمع مع مراعاة الخصوصية الكاملة لكل الحالات ولظروف الدارسات والمقيمات في المركز.
ورشة السدو
ولقد لاحظنا ونحن في طريقنا الى قسم التأهيل المهني بالمركز في استهلال جولتنا فيه ان المبنى مزود بحمد الله بالعديد من المصاعد لتسهيل حركة المعاقات بين مختلف الاقسام، كما لاحظنا ان المنتسبات الى قسم التأهيل من ذوات الاعاقة البسيطة، ثم انتقلنا برفقة سكرتيرة المركز الاستاذة عبير الى قسم الجلود وهو قسم مختص بتعليم الطالبات الاعمال الجلدية المختلفة، ثم كانت محطتنا التالية ورشة السدو وهو قسم يضم عشرات الطالبات.
تقول المشرفة على القسم الاستاذة منى الماضي: تمارس الطالبات جميع الاعمال في هذا القسم، ثم يقمن باختيار ما يناسبهن من مهن، وبالنسبة لسدو البنات فطالباته لديهن اعاقات بسيطة واعاقات سمعية او حالات نفسية.
وعن بعض المنتجات المميزة في هذا القسم اشارت المشرفة الى قطعة سدو رائعة انجزتها طالبة لها يد واحدة فقط وبأصبعين اثنين لا غير، وقد شاهدنا ثلاث قطع سدو انجزتها طالبة خلال اسبوعين فقط، وقد علمنا ان هذه الطالبة انهت المرحلة المتوسطة ثم اصبحت تعاني من حالات نفسية اجبرتها لترك المدرسة لكنها اختارت المجيء للمركز من اجل ممارسة عمل تحبه.
قسم العلاج الطبيعي
ونحن في طريقنا لقسم العلاج الطبيعي عرجنا لقسم السجاد والاقتصاد المنزلي الذي يوفر للطالبات تعلم فنون الطبخ واتقان الاعمال المنزلية.
وفي قسم العلاج الطبيعي علمنا ان هناك شعبتين احداهما خاصة بالقسم المهني بالاضافة لمنهجين للقسم الاجتماعي، والاخرى خاصة للمقيمات في المركز.
تقول اخصائية العلاج الطبيعي جواهر الصعب ان هذا القسم يضم العديد من الاجهزة المتطورة، وهناك برنامج علاجي لكل مريضة يناسب حالتها، وقد تم ملاحظة تطورات ايجابية مذهلة في بعض الحالات.
وتواصل الاخصائية قولها: ان قسم العلاج الطبيعي بالمركز يقوم بعرض بعض الحالات الصعبة على لجنة في مستشفى التخصصي، ويتم فيما بعد تحويل المريضة لهم، ايضا يقوم القسم بعرض بعض الحالات على مركز الاطراف الصناعية والاجهزة التعويضية حيث قد تتطلب هذه الحالات توفر كرسي معين او جهاز ذي مواصفات خاصة يناسب حالات بعينها,, الخ .
وذكرت الاخصائية جواهر ان القسم يعالج حالات شلل الاطفال وحوادث السيارات وحالات عدم الاتزان وحالات السمنة الشديدة والشلل الدماغي وفتق السحائي وخلع الولادة المفصلي والعلوي، ايضا يضم القسم مسبحا وغرفة لتغيير الملابس، ولكل طالبة درج خاص بها تضع به اغراضها، كما توجد احواض سباحة خاصة بذوات الاعاقة اشديدة، ويوجد ايضا الجاكوزي وهو حوض يتم وضع المريضة فيه ثم يتم اصدار ذبذبات تساعد على تنشيط الدورة الدموية للمريضة، ويعتبر هذا المسبح من المرافق ذات التكلفة العالية.
القسم الاجتماعي
واثناء الجولة اطلعت الجزيرة على مهاجع القسم الاجتماعي حيث يضم المهجع غرفة معيشة ومكانا للغيارات وغرفة استراحة للطالبات بها جهاز تلفزيون وادوات تسلية بالاضافة الى غرف نوم بكل منها ثلاثة اسرة او اربعة حسب حجم الغرفة، وقد تم إعداد اسرّة النوم لتتوافق مع الاعاقات المختلفة، كما انه قد تم تخصيص عاملة متخصصة لكل ثلاث او اربع معاقات تهتم بتوفير كل احتياجات المريضة الخاصة.
العناية المركزة والوحدة النفسية
واثناء الجولة توقفت الجزيرة بقسم العناية المركزة، والذي يضم 15 مريضة من المقيمات المقعدات، يتغذين عن طريق الاجهزة، ويقوم فريق من الممرضات بتوفير العلاج الطبيعي لهن لحمايتهن من التقرحات السريرية، بالاضافة الى وجود عناية بأسنان المريضات حيث تقوم طبيبة أسنان مكلفة من وزارة الصحة بزيارة اسبوعية للاشراف على اسنان المريضات وتوفير العناية الوقائية والعلاجية لها.
أما في الوحدة النفسية فقد حدثتنا الاخصائية النفسية خلود النشمي قائلة ان هذا القسم يحتوي على نادٍ اسفنجي تمارس فيه المريضات ذوات النشاط الحركي الزائد الحركة الآمنة ليتم امتصاص ذلك النشاط الزائد بشكل غير مؤذٍ، واشارت الى ان بالقسم برنامجا علاجيا وتعديل سلوك عن طريق غرفة المقاييس لتحديد نسبة الذكاء وغرفة المهارات التي يوجد بها عدة اركان مثل مسرح العرائس، بالاضافة الى انتهاج اسلوب العلاج بالرسم في هذا القسم.
أقسام أخرى
لم يغفل المركز اقسام التطوير اليدوي والآلي بالمكائن حيث توجد دورة تمتد لسنة واحدة في هذا المجال، وهناك قسم الجلود المفتتح حديثا والاشغال الفنية واعمال الخزف والسيراميك، واعمال الزجاج والخياطة، وهناك قسم الحاسب حيث يتوفر لكل طالبة جهاز خاص بها، وتدرس الطالبات ادخال بيانات ومعالجة نصوص.
هذه الاقسام وفرت للدارسة المكائن المطورة والخامات من اقمشة وخيوط ومعاجين واتربة لعمل الخزفيات بالاضافة للفرن الضخم للمرحلة الاخيرة للاعمال.
ويقدم المركز ثلاث وجبات اساسية ووجبتين اضافيتين ويخصص لكل مريضة الاكل المناسب لها والذي اوصى به الطبيب حيث هناك الاكل المهروس وهناك المسلوق، وعندما يعد الاكل يصف على الطاولات بشكل مرتب بحيث يسهل على كل مريضة مع مشرفتها التعرف على غذائها الخاص بها.
ايضا يشرف على المطبخ طباختان سعوديتان وباقي العاملات من جنسيات آسيوية.
قسم نهاري
يوجد ايضا في المركز القسم النهاري الذي افتتح عام 1418ه وله شروط خاصة به مثل:
* أن تكون الحالة صالحة مهنيا وليست من مقيمات القسم الاجتماعي.
* ان تكون الحالة سعودية وتصل نسبة 10% من غير السعوديات.
* ان تكون الحالة خالية من الامراض السارية والمعدية.
* ان لا تشكل الحالة خطرا على نفسها او على غيرها من الحالات.
ويستفيد من هذا القسم 57 طالبة ولا يستطيع استيعاب عدد اكبر من الحالات لقلة عدد المدرسات وزيادة عدد الطالبات في الفصول حيث انه يضم 4 معلمات فقط ومعلمة تربية فنية.
ولم يغفل المركز الناحية التثقيفية حيث يضم مكتبة ضخمة تضم أعداداً من الكتب لتستفيد منها طالبات التدريب حيث يتمتعن بنظام الاستعارة الخارجية.
حالات وعلاجات
وفي الوحدة التدريبية في قسم العلاج الطبيعي التقينا المدربة منيرة الربيش وزميلتها حصة العبدالواحد حيث حدثتانا عن العلاج بالعمل واهميته وجدواه في علاج العديد من الحالات وتحدثتا عن معاناة المقيمات من عدم زيارة الاهل وذكرتا حالة توأمتين احداهما تمشي والاخرى على كرسي متحرك، وعندما يحضر الاهل بعد الحاح يأخذون التي تمشي ويتركون المقعدة مما يسبب لها العديد من الآثار النفسية السيئة.
ايضا احدى المريضات لديها احد عشر اخا وبعد فترات طويلة يحضر الأخوال وليس الاخوة لأخذها حيث هم من تكفل بأخذها من المركز.
وهناك حالة لم يزرها اهلها منذ تسع سنوات وبعد اتصالات عديدة ومحاولات مضنية حضرت عمتها وعمها وجدتها لزيارتها.
ايضا من الحالات الموجودة مريضة منذ اربعة اعوام لم يزرها اهلها وبعد ذلك اتصلت اختها تسأل ان كانت مازالت على قيد الحياة.
ومن الاشياء الملفتة للانتباه اخلاص الاخصائيات وحبهن وتفانيهن في العمل مع انهن يعملن مع فئة خاصة يعتبر العمل معها مجهدا للغاية.
وقد حدثتني إحدى الاخصائيات النفسيات عن مريضة تعاني من عدوانية شديدة بالاضافة للصرع والتوحد والتخلف وكانت ضعيفة جدا أمام احد المشروبات المرطبة حيث تنقض على من تراه ممسكا به وتأخذه ولكن بالتدريب والصبر والحب تحسنت واصبحت تستأذن قبل اخذ اي شيء وتغير سلوكها تماما.
هذا بالاضافة للعبة الادوار التي يتم القيام بها لمعرفة الضغوط التي تعاني منها بعض المريضات خاصة غير القادرات على الحديث فإحدى المريضات لعبت معها الاخصائية النفسية لعبة الادوار فتبين لها ان المريضة كانت تتلقى معاملة سيئة من قِبل حاضنتها الآسيوية مما جعل الإدارة تجري تحقيقا سريعا في الامر.
ومن خلال جولتي في المركز خاصة القسم المهني حيث تتعلم الطالبة الخياطة والتطريز والحياكة كالسجاد والاشغال الفنية والسدو لاحظت مدى اتقان الطالبات لعملهن مما دفعني للتساؤل ما مصير الخريجات من التوظيف؟ فلم يكن هناك جواب شاف لأن الطالبات يعانين بعد التخرج من عدم التوظيف ونذكر هنا دور جمعية النهضة في توظيف بعض الخريجات المبدعات في الجمعية.
مديرة المركز تتحدث
وكان لنا في نهاية الجولة لقاء مع مديرة المركز الاستاذة فاطمة السلوم التي سألناها عن تاريخ انشاء المركز والهدف منه، فقالت: انشئ المركز عام 1417ه والهدف من انشائه تأهيل الحالات تأهيلا يتناسب مع الاعاقة وذلك بعد اكتمال الاجراءات اللازمة وتقديم افضل الخدمات العلاجية والنفسية والاجتماعية والتربوية للنزيلات والمراجعات، وقالت السلوم ان من ضمن الاهداف كذلك:
* تدريب الحالات على الاعتماد على الذات في مهارات الحياة اليومية من مأكل ومشرب وملبس لإعدادهم بقدر ما تسمح بهن قدراتهن.
* تحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي وذلك بتدريبهن على السلوك الاجتماعي المقبول لمساعدتهن على الاندماج والتكيف مع البيئة الاجتماعية.
* تنمية الوعي الصحي وترسيخ مبدأ المحافظة على النظافة العامة لاكسابهن العادات الصحية السليمة.
* محاولة تدريب الحالات على المهارات الاساسية من قراءة وكتابة وحساب وتنمية القدرات على النطق والتعبير وتنمية الحواس والمهارات المعرفية والحركية.
* محاولة مساعدة الخريجات من القسم المهني في الحصول على عمل مناسب بعد التخرج.
وعن شروط الالتحاق بالمركز قالت المديرة انها تنحصر في الآتي:
* ان تكون المعاقة سعودية الجنسية ويجوز قبول غير السعوديات من المقيمات في المملكة على ألا تتجاوز نسبتهن 10% من طاقة المركز وبعد الانتهاء من قوائم انتظار السعوديات.
* ان تثبت بالفحوصات المختلفة صلاحية التأهيل الاجتماعي او التأهيل المهني او للالتحاق ببرنامج الرعاية النهارية.
* ان تكون الحالة قد اكملت الخامسة عشرة من عمرها وان لا تكون قد تجاوزت الخامسة والاربعين عند التقدم.
* ان تنطبق على الحالة المتقدمة شروط القبول لأحد الاقسام الخاصة بالمركز حتى نتمكن من قبولها فيه.
* اجتياز فترة التجربة المقررة بالنسبة للقسم المهني وذلك للتعرف على مدى صلاحيتها للتأهيل المهني.
الحالات التي يتم قبولها
وسئلت السلوم عن الحالات التي يقبلها المركز فقال: الحالات التي يقبلها مركز الاعاقات الجسمية كالبتر المزدوج والشلل الرباعي او الدماغي او ضمور الاطراف.
* ازدواجية الاعاقة مثل كف البصر مع الصمم او كف البصر مع التخلف العقلي او كف البصر مع الشلل الشديد.
* الحالات المتحسنة من التخلف العقلي بحيث يتم قبول الحالات التي تقل نسبة ذكائهم عن 50، بشرط ألا يكون التخلف مصحوبا باضطرابات نفسية او عقلية بالقسم الاجتماعي اما القسم المهني فيتم قبول الحالات التي تصل نسبة ذكائهم 50 فما فوق وبقسم الرعاية النهارية فيتم قبول الحالات بنسبة ذكاء 55 فما فوق.
* الصم والبكم وضعيفات السمع او صعوبات النطق.
* فئة الامراض وهم ناقهات الدرن، حالات الفشل الكلوي ومرض القلب والسرطان.
واشارت مديرة المركز الى ان عمل المركز لا يقتصر على العلاج فقط بل يشمل العديد من البرامج والخدمات:
* فيقدم المركز للحالات برامج وانشطة متنوعة تتناسب مع قدراتهن العقلية وميولهن ورغباتهن بالاضافة الى نوعية اعاقتهن.
* تقديم الايواء الكامل الذي يتضمن المسكن والملبس والمأكل للحالات بالقسم الاجتماعي.
* تأمين الرعاية الصحية والطبية وصرف الادوية.
* تقديم الرعاية النفسية وكذلك خدمات العلاج الطبيعي وتقديم خدمات التوجيه والارشاد لأسر الحالات.
* اكتشاف القدرات التعليمية والتدريبية وتأهيلها بتقديم مبادئ مبسطة للقراءة والكتابة والحساب وكذلك تقديم برامج للتأهيل الاجتماعي كالعلاج بالعمل لتدريب الحالات للاعتماد على انفسهن.
* تقديم مكافأة شهرية قدرها 800 ريال لمتدربات القسم الخارجي بالقسم المهني واخرى قدرها 400 ريال لمتدربات القسم الاجتماعي.
* تأمين وسائل الانتقال من سكن المعاقة الى المركز واعادتها بعد التدريب الى مكان سكنها او تأمين بدل نقل.
* تأمين جميع مستلزمات الاقسام للحالات مجانا وكذلك ملابس التدريب المهني وصرف بطاقات تخفيض الاركاب للمعاقة والمرافق لها.
* تأمين وسائل التدريب ومستلزماته لحالات قسم الرعاية النهارية.
وسألنا الاستاذة السلوم: لأي جهة يتبع المركز؟ وما هي الميزانية الموضوعة له؟، فأجابت: يتبع المركز وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والميزانية تشمل عدة اشياء الكسوة والمكافآت والخامات واثاث المركز والمكافآت الشهرية والاعاشة والادوية والاجهزة التعويضية والاعانات.
وقالت ان في القسم الاجتماعي 270 حالة والقسم المهني 134 حالة وقسم الرعاية النهارية 57 حالة.
واشارت الاستاذة فاطمة السلوم الى ان هناك حالات لطي قيد المراجعة من المركزهي:
1, القسم الاجتماعي بإحدى الحالات الآتية: حالة الوفاة، نقل الحالة الى منطقة اخرى، استغناء الاهل عن خدمات المركز.
2, طي قيد حالات القسم المهني اذا تم تدريبها في جميع الورش الاولية لمدة ثلاثة اشهر ولم تكن صالحة للتأهيل والتدريب فإنه يتم طي قيدها او تحويلها لقسم الرعاية النهارية.
3, طي قيد حالات قسم الرعاية النهارية اذا تم تدريبها لمدة ثلاثة اشهر ولم تتم استفادتها من البرامج والانشطة بالقسم فإنه يتم طي قيدها.
إعانة مادية للمعاقة
واكدت المديرة انه يتم تقديم اعانة مادية للمعاقة ولكن للحالات التي لا يتم استفادتها من خدمات المركز وغير صالحة للتأهيل او صالحة للتأهيل ولكن هي التي تعول ابناءها، ومقدار الاعانة ما بين 1000 ريال الى 3000 ريال.
وقالت ان هناك اجراءات يتبعها المركز قبل الحاق المعاقة بالمركز تتمثل في اجراء فحوصات طبية وتتكون لجنة من العضوات اخصائية اجتماعية واخصائية نفسية وطبية لاجراء البحوث اللازمة، وتختلف المتطلبات من قسم الى آخر ويتم رفع المعاملة للوزارة وعلى ضوء البحث يتم تحديد مسار الحالات بالآتي: دراسة مهنية ايواء داخلي دراسة بقسم الرعاية النهارية صرف اعانية سنوية.
وتقول السلوم ان اكثر المشاكل التي تواجهها هي تفهم الاهالي لحالة المعاقة وصعوبة ربط الاهالي بالحالات وقلة زيارات الاهل للحالات الا ما ندر وصعوبة اقناع الاهل بعدم صلاحية الحالات بعد طي القيد, وسألناها عن فريق الاخصائيات بالمركز فأشارت الى ان هناك 7 اخصائيات اجتماعيات و4 اخصائيات نفسيات و5 اخصائيات تربية خاصة و3 اخصائيات علاج طبيعي.
واكدت السلوم ان المركز يقوم باستمرار بمبادرات لربط الاهل بالنزيلات في القسم الداخلي عن طريق الاخصائيات وذلك بالآتي:
* اقامة الندوات ومجالس الامهات لحث الاهل على ربط الحالة بهم.
* في حالة حدوث اي مشكلة يتم استدعاء الاهل لمناقشة ذلك معهم وتسمى دراسة حالة تعد يوم الثلاثاء من كل اسبوع.
* الاتصالات المستمرة من قِبل الاخصائيات مع الاهالي لزيادة التواصل بين المقيمة واهلها.
وختمت الاستاذة فاطمة السلوم حديثها لالجزيرة قائلة: لي كلمة احب ان اوجهها الى كل اسرة لديها طفل معاق اذ يجب ان تخلق الشخصية الناضجة لديه واعادة الثقة في نفسه وتقوية الارادة عنده للتغلب على صعوبات الحياة واشعاره بالأمان والاستقرار وتعويده على الثقة بالآخرين خاصة من اقرب الناس اليه ومساعدته على تحقيق النجاح في ابسط الاعمال وتطويره وتدريب حالته العقلية بصورة مستمرة مع تعزيز المفاهيم المعرفية، ولكي تحقق هذه الجوانب ايجابية لدى المعاق بنجاح لابد من التعاون المطلق من قِبل الاسرة مع جميع المؤسسات التي تهتم برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تجعلهم يشعرون بالانتماء القوي للاسرة، ويجب عليك ايتها الام والاب عدم حرمان الابناء من هذا الحب ومنحهم الامن والطمأنينة ولكم الاجر الكثير من الله.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved