أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 14th April,2000العدد:10060الطبعة الأولىالجمعة 9 ,محرم 1421

شرفات

تستقطب الكبار قبل الصغار
أكبر منشأة مطاطية في العالم
يتمتع هذا الانشاء الملون المستقبلي بكهوفه وأروقته المتداخلة والمنفتحة بعضها على بعض بمظهر فضائي يستقطب الأطفال والكبار على حد سواء ويدعوهم الى استكشافه, وقد اطلق عليه الفنان الذي صممه وهو موريس اجيس المقيم في لندن، اسم منطقة الأحلام.
عندما عرضت هذه التحفة الفنية الضخمة والقابلة للنفخ لأول مرة في احدى حدائق لندن في بداية السنة قيل عنها انها اكبر منشأة مطاطية في العالم,
يقول الفنان إن الهدف من هذه القطعة هو إنشاء امكنة تعرض فناً للجمهور وتكون مدينية ويسهل الوصول اليها وتفاعلية على حد سواء, فهو يريد ان يختبر الناس، من كل الأعمار والاهتمامات، هذا العمل الفني من خلال خلع احذيتهم وارتداء عباءة ملونة تكون بمثابة عاكس للتأثيرات الضوئية والتنقل عبره.
فيمكنهم الجلوس او الاستلقاء او المشي او الرقص مختبرين طوال الوقت الألوان والموسيقي التي صممت خصيصاً من قبل المؤلف الأمريكي المقيم في لندن، ستيفن مونتاغ.
يقول موريس اجيس: يتدفق الهواء عبر الانشاء مما يمنحنه جواً عضوياً يتسلل الضوء من القماش البلاستيكي فيملاً المكان بألوان متغيرة أبداً تظل على علاقة وثيقة ببعضها البعض.
وقد باشر الفنان العمل على منشأة أكبر حجماً في حين أن آلاف الزوار يستمتعون بابتكاره هذا, ومن المتوقع ان تفتتح منطقة الاحلام الجديدة في إيطاليا بمناسبة مهرجان ثقافة المدينة الأوروبية الذي ينظم في بولونيا في ربيع العام 2000م.
بعدها تنتقل المنشأة الى المملكة المتحدة حيث حددت عدة تواريخ وأمكنة لعرضها بما في ذلك في حديقة مايك اند بارك في لندن خلال الصيف المقبل, وفي الخريف من المتوقع ان تشترك المنشأة في مهرجان ادنبرة للفنون الذي يدوم 3 اسابيع, ويجري التداول كذلك في عرضها في عدد من العواصم الأوروبية الثقافية الكبرى الأخرى مثل برغن في ألمانيا واوبروتو في البرتغال.
عمل الفنان كنحات تقليدي حتى منتصف السبعينات وعرض اعماله في عدد من الصالات والمتاحف وفاز بجوائز وطنية ودولية كثيرة.
لكنه لم يكن يحبذ رؤية أعماله في المجالات الفنية الداخلية والرسمية فقام بتطوير المجالات المفتوحة المخصصة للجماهير حيث يستطيع الناس عموماً ان يختبروا هذا الفن بكلية ويصبحوا جزءاً نشطاً منه.
نقلاً عن خدمة لندن الصحفية

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved