Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/10/2006G Issue 12423دولياتالثلاثاء 11 رمضان 1427 هـ  03 أكتوبر2006 م   العدد  12423
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دراسات

دوليات

متابعة

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

مصرع 3 من المارينز وجندي بريطاني و13 شخصاً وتمديد الطوارئ بالعراق
الأطراف العراقية تحرم دم المواطنين ومناقشة قانون الأقاليم خلال أيام

* بغداد - لندن - الوكالات:
تعهدت الكتل البرلمانية العراقية مساء أمس الاثنين خلال لقائها رئيس الوزراء نوري المالكي (وقف نزيف الدم العراقي) للتخفيف من الاحتقان الطائفي حسبما أعلن نائب عراقي.
وقال الشيخ جلال الدين الصغير، من المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق الذي شارك في الاجتماع لوكالة فرانس برس إن العنوان الأساسي هو (التعهد بوقف نزف الدم العراقي وتحريمه).
وأضاف الصغير أن التعهد مكون من نقطة واحدة تتضمن أربع آليات أبرزها (إيجاد لجان أمنية مشتركة في كل منطقة مكونة من القوى الشعبية والسياسية والدينية بالإضافة إلى القوات المسلحة) تعمل على متابعة الأوضاع.
وأشار إلى (تشكيل لجنة للمتابعة والتنفيذ)، موضحاً أن (تنفيذ هذا التعهد هوخطوة مكملة لجهود مبادرة المصالحة الوطنية) التي أطلقها المالكي في 14 حزيران - يونيو الماضي.
وتابع الصغير الذي يتمتع بنفوذ قوي (أن هذا التعهد هو خطوة مكملة لجهود مبادرة المصالحة وما أنجزته مثل حكومة الوحدة الوطنية والآن حرمة الدم العراقي).
وفي الجانب السياسي يناقش البرلمان العراقي خلال (الأيام القليلة المقبلة) مشروع قانون قدمه الائتلاف الموحد (الشيعي) بدعم من التحالف الكردستاني حول (آليات وإجراءات تشكيل الأقاليم) في حين تم دمج مسودات قوانين قدمتها جهات أخرى في المشروع المذكور.
وفي بغداد قال مصدر أمني عراقي إن مسلحين مجهولين (يرتدون ثياب مغاوير) الشرطة أقدموا ظهر اليوم الاثنين على خطف 14 عاملاً في وسط بغداد.
وأضاف أن (مسلحين على متن سبع سيارات رباعية الدفع وصلوا إلى مقر شركة - السيرة - لبيع الكمبيوتر ومحلات مجاورة فخطفوا 14 شخصاً من العاملين وفروا إلى جهة مجهولة).
ميدانياً.. قالت مصادر أمنية وطبية إن ما لا يقل عن 13 شخصاً قتلوا أمس الاثنين، بينهم أربعة في تفجير شقة سكنية في بغداد وضابط في جهاز استخبارات وزارة الداخلية، إضافة إلى العثور على 50 جثة في مناطق متفرقة في العاصمة العراقية.
وفي الجانب الأمريكي أعلن الجيش الأمريكي أمس الاثنين في بيان مقتل ثلاثة من مشاة البحرية (المارينز) في محافظة الأنبار العراقية أمس الأول الأحد. وأفاد البيان أن (اثنين من المارينز توفيا جراء إصابتهما بجروح أثناء اشتباكات مع قوة معادية). وأضاف أن عنصراً آخر (توفي في حادث لا علاقة له بالمعارك).
وبذلك، يرتفع عدد القتلى في صفوف العسكريين الأمريكيين في العراق منذ آذار - مارس 2003 إلى 2712 قتيلاً استناداً إلى إحصاء لوكالة فرانس برس بناء على معطيات وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).
كما قتل جندي بريطاني وأصيب آخر بجروح خطيرة في مدينة البصرة جنوب العراق، على ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أمس الاثنين.
وجاء في بيان: (تأسف وزارة الدفاع لتأكيد نبأ مقتل جندي من الهيئة الطبية في الجيش الملكي وإصابة آخر بجروح خطيرة إثر هجوم مسلح على قاعدة فندق شط العرب في مدينة البصرة). ولبريطانيا 7200 جندي في جنوب العراق يقومون بدوريات قرب البصرة. وقتل نحو 118 جندياً بريطانيا منذ اجتياح العراق عام 2003م.
في غضون ذلك وافق مجلس النواب العراقي أمس على تمديد حالة الطوارئ لمدة 30 يوماً في العراق عدا إقليم كردستان اعتباراً من الأول من الشهر الجاري.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved