Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/10/2006G Issue 12423متابعة الثلاثاء 11 رمضان 1427 هـ  03 أكتوبر2006 م   العدد  12423
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دراسات

دوليات

متابعة

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

الأردن يستغرب عدم تصويت قطر لمرشحه لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة
عمان: أكثر ما يثير استياءنا هو عدم التزام قطر بالقرارات الجماعية العربية

* عمان - (ا.ف.ب):
أعرب الأردن رسمياً أمس الاثنين عن استغرابه لعدم تصويت المندوب القطري في الأمم المتحدة للمرشح الأردني الأمير زيد بن رعد خلفاً للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان على الرغم من اتفاق وزراء خارجية الدول العربية على دعم هذا الترشيح.
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية ناصر جودة في مؤتمر صحافي، رداً على سؤال حول الموقف الرسمي الأردني من المسألة (نحن في الأردن ما يهمنا حقيقة هو أكثر من الاستغراب الفردي أو الإساءة الفردية التي توجه لنا، نهتم أكثر بعدم الالتزام بالقرارات الجماعية).
وأضاف (لقد كان هناك قرار إجماعي لوزراء الخارجية العرب بترشيح الأمير زيد كمرشح الأمة العربية (...) بالتالي الاستغراب أصبح استغرابين أنه عندما تم التصويت تم لصالح المرشح الكوري وليس المرشح الذي تمت الإشارة له خلال الاجتماعات).
وأكد أن (أكثر ما يثير استغرابنا واستيائنا في هذه المرحلة هو عدم الالتزام بالقرارات الإجماعية أو الجماعية). وأشار جودة إلى أن (الآلية لم تنته وهناك تصويت آخر وهناك أسئلة كثيرة بناء على ما سبق وما أشرت له بحاجة إلى إجابة ونحن ننتظر هذه الإجابة وسيكون لنا رد على هذه الإجابة).
وكان مسؤول أردني رفيع المستوى أكد السبت أن مندوب قطر في مجلس الأمن لم يصوّت لصالح مرشح الإجماع العربي الأمير الأردني زيد بن رعد لخلافة أنان.وقال المسؤول لوكالة فرانس برس (خلال التصويت الاختباري الذي أجري الخميس لم يصوت مندوب قطر لصالح المرشح الأردني الأمير زيد على الرغم من أن مجلس وزراء جامعة الدول العربية أقر ترشيحه بالإجماع).
وشدد المصدر على أنه (إضافة إلى مخالفته الإجماع العربي، قام مندوب قطر الدائم بحشد التأييد لمنافس الأمير زيد مرشح كوريا الجنوبية) وزير الخارجية بان كي-مون.
وبعد انسحاب الدبلوماسي السريلانكي جاينثا دانابالا من السباق لخلافة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يبقى هناك ستة مرشحين ويبدو أن المندوب الكوري الجنوبي هو الأوفر حظاً.والمرشحون الآخرون لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة هم الأفغاني أشرف غاني رئيس جامعة كابول، والتايلاندي سوراكيارت ساثيراتاي نائب رئيس الوزراء التايلاندي، والهندي شاشي ثاروور نائب أمين عام الأمم المتحدة المكلف الاتصالات والإعلام، واللاتفية فيرا فايك-فريبيرغا رئيسة جمهورية لاتفيا منذ 1999م.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved