Al Jazirah NewsPaper Friday  06/10/2006G Issue 12426محليــاتالجمعة 14 رمضان 1427 هـ  06 أكتوبر2006 م   العدد  12426
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الرائد أبو شرارة لـ (الجزيرة ):
العقيد المقبل والعقيد أبوحيمد يتابعان كل عمليات المرور


* الرياض - سلطان المواش:
أكد الرائد إبراهيم أبو شرارة الألمعي رئيس مركز القيادة والتحكم بمرور الرياض أن الإدارة تقوم بمتابعة عموم منطقة الرياض في حركة السير وبخاصة شوارع مدينة الرياض والانتقال حسب الموقع فيها سواء داخل المدينة أو الحدود الإدارية للمدينة، والطرق الرئيسة (مثل طريق الملك فهد - طريق مكة و(كبري) الخليج). وقال الرائد أبو شرارة في حديث ل (الجزيرة) إن كاميرات تلفزيونية تراقب الميادين - مثل (كبري) الخليج ودوار المستشفى العسكري - وهناك رجال المرور في الميادين والتقاطعات لمتابعة الحركة المرورية وتتم مراقبتهم.
سائقو الليموزين مصيبة
وأشار إلى أن أغلب الحوادث هي (صدم من الخلف وعدم ترك مسافة بين السيارة الأمامية وعدم إعطاء أفضلية).. مؤكداً أن ترك المسافة فيه السلامة داخل الأحياء.
وقال إن أكثر الحوادث مشتركة بين المواطن والمقيم ولدينا شباب مراهق ليس عنده الوعي الكامل.. هم يعرفون ويفهمون الأنظمة ولكن هي عملية (تطنيش) منهم ولا مبالاة.. ودعا أبو شرارة أمانة مدينة الرياض وهيئة تطوير الرياض بوضع لوحات إرشادية داخلية، وقال إن أساس الحوادث السرعة وقطع الإشارة الحمراء.. وأكد أن سائقي الليموزين مصيبة كبرى، ومع التأمين أصبح مصيبة أكبر، ونحن كمرور لدينا شروط لا بد من أن يسير عليها والمخالف لا بد من أن يحاسب.
وعملية الانحراف المفاجئ منهم لا بد أن يحاسب إذا لم يكن تصريحه نظامياً أو الموديلات المسموح بها وبعضهم استوقفوا ووجدوا أنهم أساساً ليسوا سائقي ليموزين واستقدموا لغير هذه المهنة.
ومع الأسف الشديد فإن بعض الشركات لم تراعِ ذلك والشركات تهمها مصلحتها الشخصية وهذا مثال ذلك.
كاميرات المراقبة
وقال: لدينا عدة كاميرات في مواقع عدة، حيث يوجد في الرياض بصفة عامة (مثل طريق ديراب الشفاء - إشارة المدارس وبندة الجديدة - قرب البنك العربي والأهلي والمثنى بن حارثة - و(الكبري) المعلق بداية من ابن حزم إلى الدائري الغربي والمنعطف الذي يؤدي لطريق جدة السريع بعد ذلك نذهب شرقاً).
كما أن لدينا نية وضع كاميرات في القدية - و(كبري) السفارات (عبدالله بن حذافة السهمي - والكاميرات: أمنية ومنها مرورية - ونتجه إلى ميدان جامعة الدول العربية إلى طريق الملك خالد المؤدي إلى مستشفى العيون وجامعة الملك سعود. ولدينا كاميرات في جرير مع الستين والجامعة مع الستين وشارع صلاح الدين مع الظهران، وبذلك نستطيع أن نكشف المواقع كلها وتعمل هذه الكاميرات 24 ساعة وفي الليل بنفس الإضاءة ولدينا توهج للكاميرات، إضافة إلى إشارة زيد بن الخطاب مع صلاح الدين؛ قديماً إشارة العويضة، كما أن لدينا كاميرات في دوار العمل يكشف إلى وزارة الشؤون الاجتماعية.
عقد سنوي
وكذلك لدينا عقد سنوي مع شركة في مركز القيادة والسيطرة بوزارة الداخلية، كما نلاحظ إشارة الأمير عبد المحسن شارع الظهران ونفق العمل ونحرص على المراقبة ونستفيد من الكاميرات وأوفر تكلفة في المواقع ولدينا 95 كاميرا تصوير في ميادين وشوارع الرياض.. ولها أكثر من 10 سنوات وكانت أبيض وأسود وعلى أعمدة.
وبعد الأحداث الأخيرة بدأنا ننقل مواقعها ونضعها على مواقع تخدم أكثر؛ لأن العمود يعطي مسافة 20 متراً، ولا تعطي رؤية ممتازة، وهناك تعاون من الجمهور من رجال الأعمال الذين يقدمون الخدمات لموقع مبنى ويعطوننا خدمات كهرباء مجاناً، وهذه روح وطنية منهم.
وأردف قائلاً: وهناك كاميرات أخرى في شارع الستين مع خريص و(كبري) الخليج ونراقب الحركة المرورية، أما الخصوصيات فلا نراقبها، وستتم زيادة عدد الكاميرات ونعتمد على الاعتمادات ومن 10-15 كاميرا (كل سنة من الآن فصاعداً)، وكاميرات طريق الملك فهد وميدان الجزائر و(كبري) عتيقة أمام أسواق مكة والمحاكم شارع طارق بن زياد، وقصر الحكم الشرطة والأمانة وحديقة سلام كلها مزودة بها.
متابعة جهود العاملين
وأشار إلى أنه توجد إحصاءات لمتابعة مجهود العاملين الموظفين داخل مركز المرور بالرياض؛ وهي شاشة إحصائية لما يجري الآن داخل مدينة الرياض والاتصالات التي حدثت بين الجمهور وبين العاملين الذين يعملون على 993 وهناك رسوم بيانية (لإحصائية الحوادث الآن، والبلاغات التي استقبلوها، فاللون البرتقالي للتلفيات والتصادم هي مثلاً 56 حادثاً الآن أو من دون إصابات وتلفيات جارٍ التعامل معها بمدينة الرياض. أما اللون الأصفر يوضح الخدمات التي يقوم بها الآن مآمير 993، والفرق الميدانية في الميدان. واللون الرمادي يوضح حادث صدم واحداً في جسم ثابت وهذه تعطينا تفنيداً للحوادث.
ولو لاحظنا المكتوب في بعض الحقول في شاشة العرض لدينا لقرأنا مثلاً: (تصادم، إصابات، وفيات، سقوط، تصادم وهروب، ودعس وهروب وهذه اللوحة البيانية تفصيلية) وتفرز عبر المأمور وتخرج ببيانات مفصلة.
العنابي شرق الرياض والأزرق شمالها
وأوضح الرائد أبو شرارة في حديثه أن هناك رسماً بيانياً: (اللون العنابي واللون الأزرق واللون الأصفر هي مناطق؛ العنابي شرق الرياض واللون الأزرق شمال الرياض وجنوبها، وأكثر كثافة للبلاغات الآن واقعة في شرق الرياض، واللون الأصفر يعطينا الحوادث التي حدثت على الطرق الدائرية والسريعة (طريق الملك فهد - طريق خريص - طريق مكة - الدائري الشمالي - الجنوبي الشرقي الغربي) إذ هي وصلت إلى نسبة 12% وشعارات المرور على الرسم البياني: 3 فوق و3 تحت هذه توضح البلاغات التي فوق التي الآن يستقبلها 993 ويحولها لآمري الأجهزة الذين يعملون على توزيع مناطق الرياض وشمالها، والآن 6 بلاغات جارٍ إرسالها شرق الرياض 4 بلاغات الخطوط السريعة ولا بلاغ يذكر.. التي تحتها هي الآن البلاغات يجري التعامل معها في شمال الرياض وجنوبها 20 وشرق الرياض 21 وعلى الخطوط الرئيسة السريعة 7 حوادث، هذه في الوقت الحالي الساعة آنية - وبين ما هي وفيات - إصابات تصادم.
والنسب تتغير معنا، هناك مثلاً بلاغ تفحيط وتغير اللون والمربعات التي تمت في الشاشة، ولدينا موظفون يعملون على 993 كل واحد باسمه؛ لأن يفتح شاشته وخط الهاتف ويفتح برقم سري خاص باسمه، والوقت الذي يفتح فيه الجهاز، وكم من المجهود قمت به، فهناك أحدهم مجهوده 3 وآخر مجهوده 34 وأتمكن من أن أدخل على النظام وأوجه لفت نظر: لماذا مجهودك متدنٍّ عن زملائك؟ وهذه عملية متابعة.
558 بلاغاً في (90) دقيقة
وهناك شاشة ثانية لدينا شفت 12 استقبلت الآن لهم ساعة ونصف الساعة 558 بلاغ حوادث وخدمات، واستطعنا الرد على أغلبها، وفي نهاية الوردية يصدر تقرير أن هذا من العسكري هو الذي تسبب في عدم الرد. ونعطي 5 ثوانٍ كحد أدنى بأنك يا مأمور 993 لا تعطى أكثر من 5 ثوانٍ أن ترد قبل 5 ثوانٍ، وإذا مكثت أكثر من 5 ثوانٍ يتغير اللون في الشاشة يعطي لوناً برتقالياً له إلى 10 ثوانٍ، ويعطينا لوناً أحمر، وأخذ لما يجب لماذا لم يرد، ونحن نتتبع نشاط الموظف بالرد على البلاغات، والسبعة هي المأمورون المشتغلون الذين فتحوا أجهزتهم.
ولو أن أحداً من هؤلاء أقفل كبينته يظهر في الجهاز أنه أقفل كبينته، وكل ما زاد الانتظار كل ما زاد الوقت وتغير اللون ولا بد أن نكافئ الشخص المجتهد ولا نكافئ الشخص الكسلان، ولا بد من عملية المناقشة بين العاملين، ولا بد أن نطلع على أسلوب العسكري ودوره على المكالمات وانضباطه.
أساليب الرد جيدة
لا بد من أسلوب جيد مع المتصل على المرور، ولا بد ألا يتضجر منك، والمرور يحاول بقدر المستطاع أن يرد رداً بأسلوب جيد، ولا بد أن كل المكالمات التي ترد للمرور نرد عليها 993 ومنذ سنة ونصف السنة ولم تتجاوز نسبتنا 1% من المكالمات، 1405هـ إجمالي المكالمات (1.230) مليون ومئتان وثلاثون ألف مكالمة في سنة، والمكالمات التي لم يرد عليها في 1425هـ 132 ألف مكالمة وهذا عدد كبير.
وفي عام 1426هـ نلاحظ أنه من 132 ألف مكالمة غير مجابة إلى 26926 مكالمة أيضاً غير مجانية، وكنا نخطط هذا العام لتقليل ذلك وتذبذب الرقم في محاولة للوصول إلى رقم 6000 وقد قمنا بمقارنة هذا العام من خلال سبعة أشهر فقط. والإدارة في المرور جاءت بالتقنية الحديثة.. والمجهود في هذا العام والمقارنة هي بين سبعة أشهر من كل عام 1425-1426هـ وحتى عام 1427هـ ونلاحظ المكالمات غير المجابة 1425هـ في سبعة أشهر 81959 مكالمة، وفي عام 1426هـ 19.235 مكالمة، والعام 1427هـ 5252 مكالمة، وأطمع أن تكون في نهاية السنة 6000 مكالمة ولكن لم يحالفنا الحظ. وإذا وصلت 8000 مكالمة هذا جداً ممتاز حيث تجاوزنا النصف وهذا شيء طيب.
وقال أبو شرارة في حديثه الشامل: نحن نحرص على عملية المفاضلة بين الورديات هذا مجهود شهر رجب الماضي 1427هـ (إجمالي المكالمات 88.230 وكانت فترة عطلة أصبح هناك انخفاض، والمكالمات التي لم نرد عليها هي 485 مكالمة، وعندما حسبت بالنسبة المئوية أصبحت أقل من 1% وظهرت في حدود 0.45%، كانت منها خدمات قام بها رجال المرور في الميدان مآمير 993، 46.000 مكالمة كانت خدمات، أي أن بعضها لا يمت لعملنا بشيء، ولكن لا بد من خدمة المتصل.
ونقول بلاغك وصل، لكن نبلغ 999 وإذا كان تسرب مياه نبلغ مصلحة المياه، أما الكهرباء نبلغ شركة عن انقطاع تيار كهربائي، أو أحد يحتاج سطحة لنقل سيارته وتعطلت أو بحاجة بنزين، ولا بد أن نستقبل المكالمة ونؤدي الخدمة؛ نستقبل البلاغ ونأخذ معلومات ونرسلها إلى الجهة المختصة والمتصل لا يرضى.
حوافز ممتازة للعاملين
كما أن بلاغات الحوادث كانت 22.172 حادثاً خلال الشهر الماضي رجب، وعملية التقلص 5252 مكالمة ضائعة، وعند المقارنة كل ضابط وردية له مكافأة وكذا يعطى يوم إجازة والفرد الممتاز لا بد له أن يشعر أن مثاب والمسيء يشعر أنه يعاقب ولا بد من رفع معنويات الموظف.
وأشار أبو شرارة إلى أن المرور لديه أربع فترات على مدار الساعة و15 فرداً إجمالي الوردية.
جهود المدير العام
ويوجد لدينا شاشة بلاغات وهناك تعاون معنا ومع القطاعات الأمنية الأخرى في شاشة البلاغات، ونظام البلاغات والشاشات لم يكن موجوداً في جميع القطاعات الأمنية في المملكة وفيه تتبع للشاشات. وهناك اهتمام من المخلصين من مدير عام مرور منطقة الرياض العقيد عبدالرحمن المقبل ونائبه العقيد عبدالعزيز أبوحيمد اللذين لهما جهود ممتازة، وولاة الأمر لهم توجيهات كبيرة علينا.
ولدينا الصندوق الأسود هو فيه جميع المعلومات التي حدثت وهو تخزين وتوثيق وحفظ للمعلومات للرجوع إليها في وقت الحاجة.. (مكالمة صادرة أو واردة، تسجيل كاميرات، تسجيل اتصالات بصفة عامة، إحصائية مكالمات عاملين وموظفين على حسب الورديات؛ كلها موثقة بهذه الأجهزة المتطورة) لنا ولأي جهة أمنية.
ثم قامت (الجزيرة) بجولة على شاشات عرض الطرق والشوارع ومآمير المراقبة واستقبال المكالمات 993، حوادث المرور بمجرد الاتصال يظهر مباشرة رقم المتصل آلياً من أي مكان (مستقبلاً ستكون لدينا خارطة صغيرة تحدد لنا موقع المتصل إذا كان يتصل من جوال وهذا مع الاتصالات السعودية وستتم قريباً).. مثلاً البلاغ في طريق خريص سُجّل من وقت استقبالنا المكالمة حتى تعطينا الفرقة في ميدان العمليات انتهى الحادث، وسوف يسلم لقسم الحوادث وهكذا.. والهاتف لكل مأمور له رقم سري باسم العسكري؛ مثلاً البلاغات 38 بلاغ حوادث وفي مكان آخر قرب الشاشات وهناك رقيب البلاغات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved