Al Jazirah NewsPaper Friday  06/10/2006G Issue 12426زمان الجزيرةالجمعة 14 رمضان 1427 هـ  06 أكتوبر2006 م   العدد  12426
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الخميس 8 رمضان 1393هـ الموافق 4 أكتوبر 1973هـ - العدد (719)
أوسع التفاصيل عن نظام خدمة الضباط في كافة القطاعات العسكرية
زيادة في العلاوات والانتدابات والابتعاث

* كتب - محرّر الشؤون المحلية:
حصلت (الجزيرة) على أوسع التفصيلات عن نظام خدمة الضباط الجديد الذي صدر بمرسوم ملكي كريم، كما أكد مصدر مسؤول في وزارة الدفاع والطيران ل(الجزيرة) أن الفارق الزمني بين النظامين الأول الذي صدر بتاريخ 3-9-79 والثاني الصادر في 1-9- 93 هذه الفترة كانت فرصة لدراسة النظام وتطبيقه بدرجة أعطت المسؤولين رؤية واضحة وكاملة عن مدى ما هو محتاج إليه من إضافات تحقق الاستجابة الكبرى للتطور في القطاعين العسكري والقطاع العام للدولة.
مميزات عديدة
وأضاف المصدر أن النظام قد حقق عدة مميزات للضباط في المملكة، من بينها تخصيص علاوة للأطباء والمهندسين وحملة الشهادات الفنية وكذلك الذين يعملون في مناطق خطرة حيث أعطاهم بدل خطر.
العلاوة سنوية ومدد الترقية
لم تتغيّر
كما أصبحت العلاوة للضباط سنوية بعد أن كانت كل سنتين، وكذلك ألغيت بعض الأسماء القديمة في الرتب بالذات، وأثبت رتبة نقيب ورائد ومقدم وعميد، أما مدد الترقية فلم يطرأ عليها أي تغيير بالنسبة للرتب الصغيرة.
كيف ستتم الترقية؟
وقال المصدر: أما بالنسبة بالترقية فأصحاب الرتب الصغيرة من رائد وما دون فمدد الترقية لم تتغيّر، أما الترقيات للضباط الكبار من مقدم فتتم حسب كفاءة الضباط وتقييم اللجان المشكلة.
لجان ترقية
كما تم التأكيد على إيجاد لجان للترقية؛ حيث تقرر إيجاد لجنتين؛ واحدة عليا للضباط، ولجان فرعية في كل من الجيش والطيران والبحرية، وقد حددت اختصاصات كل لجنة ونطاق عملها التي تمثلت في النظر لترقية الضباط الكبار من حيث التأهيل والمدة والتوصية بالترقية.
75% من المرتبة
وأعطى النظام الجديد للضابط وأسرته تذاكر سفر بنصف الأجرة في الإجازات الاعتيادية إلى أي مكان تصل إليه طائرات الخطوط السعودية مرة في السنة. كما أعطى 75% من مرتبه عندما ينتظم في دورات خارج عمله، كما احتفظ بإجازاته التي لم يستخدمها، ونص النظام الجديد على صرف 100 ريال بدل إعاشة، و100 بدل خادم، وبدل سكن بواقع راتبين في السنة، كما أعطى بدل ملابس بواقع 1400 ريال في حالة عدم تأمين الملابس.
المواصلات
المواصلات 200 ريال للملازم والملازم الثاني، و300 للرائد والنقيب، و400 ريال للمقدم والعقيد والعميد، و500 ريال للواء والفريق والفريق أول.
بدل قيادة
بدل قيادة سيعطى لمن يعملون في أعمال قيادية من 200 ريال إلى 300 ريال حسب الراتب، وهي تشمل العاملين في مكاتب الوزير ورئيس الأركان ورؤساء الهيئات وأركان المناطق وأركان الألوية وأركان وكبير ومعلمي الكليات والمدارس وأركان الأسلحة وقيادة الدفاع الجوي ومدراس المستشفيات ومديري القواعد وقادة الأفواج ومراكز التجنيد.
تغيير فئات الانتداب
كما تغيرت فئات الانتداب في الداخل والخارج، فأصبح الملازم والملازم الأول والنقيب 60 ريالاً عن الليلة، والرائد والمقدم 80 ريالاً لليلة، أما العميد فما فوق فله 100 ريال في الداخل، أما في الخارج فتضاف نسبة مئوية حسب المناطق، وهي كالتالي:
أمريكا 150%، وآسيا من 100% إلى 150%، وأوروبا الغربية من 100% إلى 150%، وإفريقيا من 100% إلى 150%.
الإجازات
أعطى النظام للضباط خمسة أنواع من الإجازات، هي: ميدانية وعرضية واضطرارية ومرضية واعتيادية.
بدل الابتعاث
يعطى الضابط المبتعث خارج المملكة كالتالي:
أمريكا 100 ريال للمقدم فأعلى، وأوروبا 90 ريالاً للمقدم فأعلى، وبقية الدول 70 ريالاً لليلة الواحدة.
تذاكر للزوجة والأولاد
للضباط بالإضافة إلى 75% من الراتب كبلد ابتعاث يمنح أيضاً تذكرة إركاب إذا كان الابتعاث يزيد على 6 أشهر لزوجته وأولاده.
الدراسة
إذا كان الضابط مجازاً دراسياً فيعطى راتبه الأساسي وتحتسب الإجازات الدراسية في الدراسات العليا ضمن الخدمة بشرط ألا تتعدى أربع سنوات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved