Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/10/2006G Issue 12428دولياتالأحد 16 رمضان 1427 هـ  08 أكتوبر2006 م   العدد  12428
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

سفير تل أبيب بواشنطن: إقامة حلف عسكري يقيد إسرائيل
رايس وعدت أولمرت بتوفير غطاء جوي لإسرائيل في حالة نشوب حرب مع إيران

* القدس - نيويورك - من بلال أبو دقة:
كشفت مصادر سياسية رفيعة في إسرائيل النقاب عن أن وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس، وعدت رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت، خلال لقائهما الأخير في القدس نهاية الأسبوع الماضي، أنه في حالة نشوب حرب مع إيران، فإنّ الولايات المتحدة ستوفر غطاءً جوياً دفاعياً لإسرائيل.
وقالت تلك المصادر: إن رايس طلبت من اولمرت، أن تبقى إسرائيل بعيدة عن أي نشاط في الموضوع الإيراني، وترك الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا و(العالم العربي) يعالجونه معا، وأن تقدم إسرائيل على اتخاذ خطوات جدية لتسهيل حياة الفلسطينيين واستئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين والامتناع عن أية خطوات من شأنها أن تضعف مكانة الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن)، ووقف الإجراءات التي تقوم بها حالياً وتمس بمكانته.
وحسب مصدر في وزارة الخارجية الإسرائيلية: فإنّ رايس أبدت استعداد الولايات المتحدة لتقديم ما يلزم من ضمانات لتقوية إسرائيل عسكرياً وأمنياً لدرجة إقامة حلف عسكري معها، إلاّ أن أكثر من مسئول إسرائيلي أبلغها أن خطوة كهذه لم تنضج بعد في إسرائيل.
وتعقيباً على هذه الأنباء قال السفير الإسرائيلي في واشنطن، (داني أيلون)، يوم الجمعة: إنّ إقامة حلف عسكري يقيِّد إسرائيل في الرد على الاعتداءات العسكرية عليها ويلزمها، في انتظار الموافقة الأميركية على كل خطوة تتخذها للدفاع عن أمنها .. ولذلك فهي غير محبذة..!!
وكانت التقارير الإسرائيلية قد أشارت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، سوف يؤكد في لقائه مع وزيرة الخارجية الأمريكية على أنّه يتحتم على الولايات المتحدة أن تقود الصراع ضد إيران بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وكان أولمرت الذي التقى مؤخراً مع عدد من أعضاء السينات الأمريكي، زاروا مدينة القدس، قد قال، في إشارة إلى البرنامج النووي الإيراني: إنّه (يشعر للمرة الأولى في حياته، بإمكانية حصول تهديد وجودي على إسرائيل) .. وسوف ينقل رسالة مماثلة إلى رايس بهذا الشأن.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved