Al Jazirah NewsPaper Thursday  12/10/2006G Issue 12432زمان الجزيرةالخميس 20 رمضان 1427 هـ  12 أكتوبر2006 م   العدد  12432
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأحد 11 رمضان 1393هـ الموافق 7 أكتوبر 1973م العدد (722)
انتقال القوات العربية من مرحلة صد الهجوم إلى الهجوم وتحرير الأرض بعد بضع ساعات
اندلاع معارك برية وجوية وبحرية شاملة بعد ظهر أمس 6 أكتوبر بين مصر وسوريا من جهة والعدو الإسرائيلي من جهة أخرى

* الشرق الأوسط - 6 أكتوبر - ي.ب -الوكالات والإذاعات:
اندلعت معارك برية وجوية وبحرية شاملة بعد ظهر اليوم على طول خطوط وقف اطلاق النار بين مصر وسوريا من جهة والعدو الإسرائيلي من جهة ثانية وأعلنت بلاغات عسكرية مصرية وسورية أن قوات العدو بدأت حربا عدوانية جديدة بعد ظهر اليوم ضد قوات البلدين إلا أن هذه القوات انتقلت من مرحلة صد الهجوم إلى مرحلة الهجوم وتحرير الأرض بعد بضع ساعات من بدء العدوان وقد بدأ الوضع يتطور بورود برقيات عاجلة من وكالات الأنباء عن خطوات خطيرة اتخذتها إسرائيل لشن عدوان مبيت جديد على الدول العربية أهمها تعبئة وحدات من القوات الاحتياطية ووضع جيش إسرائيل في حالة تأهب.
وبعد أقل من ساعة قطع راديو القاهرة برامجه وذلك في الساعة الثالثة وخمس وعشرين دقيقة ليذيع بيانا صادرا من القيادة العامة للقوات المصرية هذا نصه:
(قام العدو في الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر اليوم بمهاجمة قواتنا بمنطقة الزعفرانة والسكنة في خليج السويس بواسطة عدة تشكيلات من قواته الجوية عندما كانت بعض من زوارقه البحرية تقترب من الساحل الغربي للخليج وتقوم قواتنا حاليا بالتصدي للقوات المغيرة).
وأذاع الراديو في الساعة الثانية وخمس وثلاثين دقيقة بيانا عسكريا آخر هذا نصه:
(رداً على العدوان الغادر الذي قام به العدو ضد قواتنا في كل من مصر وسوريا تقوم حاليا بعض من تشكيلاتنا الجوية بقصف قواعد العدو وأهدافه العسكرية في الأرضي المحتلة).
وفي الساعة الرابعة وخمس دقائق أذاع الراديو البيان رقم ثلاثة الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة وهذا نصه:
(الحاقا للبيان رقم 2 نفذت قواتنا الجوية مهامها بنجاح وأصابت مواقع العدو إصابات مباشرة وعادت جميع طائراتنا إلى قواعدها سالمة عدا طائرة واحدة).
وأذاع الراديو الساعة الرابعة والربع البيان رقم 4 وفيما يلي نصه:
(حاولت قوات معادية الاستيلاء على جزء من أراضينا غرب القناة وقد تصدت لها قواتنا البرية وقامت بهجوم مضاد ناجح ضدها بعد قصفات مركزة من مدفعيتنا على النقط القوية المعادية ثم قامت بعض من قواتنا باقتحام قناة السويس ومطاردة العدو إلى الضفة الشرقية في بعض مناطقها ولا زال الاشتباك مستمراً على الضفة الشرقية لقناة السويس).
وفي الساعة الخامسة وعشر دقائق أذاع راديو القاهرة البيان رقم 5 وهذا نصه:
(نجحت قواتنا في اقتحام قناة السويس في قطاعات عديدة واستولت على نقط العدو القوية بها ورفع علم مصر على الضفة الشرقية للقناة، كما قامت القوات المسلحة السورية باقتحام مواقع العدو في مواجهتها وحققت نجاحا مماثلا في قطاعات مختلفة).
ثم أذاع راديو القاهرة البيان العسكري رقم 6 وهذا نصه:
(نتيجة لنجاح قواتنا في عبور قناة السويس قام العدو بدفع قواته الجوية بأعداد كبيرة فتصدت لها مقاتلاتنا واشتبكت معها في معارك عنيفة وقد أسفرت المعارك على تدمير احدى عشرة طائرة للعدو وقد فقدت قواتنا عشر طائرات في هذه المعارك).
أما على الجبهة السورية فقد كانت التطورات كما يلي: قطع راديو دمشق برامجه في نفس الوقت تقريبا الذي قطع راديو القاهرة فيه برامجه وأذاعت الاذاعة تصريحا لناطق عسكري سوري هذا نصه:
(في الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم بدأت قوات العدو بالاعتداء على القوات السورية الأمامية على طول خط وقف اطلاق النار وتقوم القوات السورية بالرد على مصادر النيران لإسكاتها كذلك حاولت مجموعات من طائرات العدو خرق المجال السوري الجوي في القطاع الشمالي من الجبهة فتصدت لها المقاتلات السورية وتدور الآن معركة جوية بين طائرات السلاح الجوي السوري وطائرات العدو هذا ولا تزال الاشتباكات مستمرة حتى الآن).
وفي الساعة الخامسة والدقيقة الخامسة والعشرين أذاع راديو دمشق البيان التالي لناطق عسكري سوري:
(نجحت قواتنا في ايقاف هجوم العدو على مواقعنا وانتقلت إلى الهجوم المعاكس وقد حررت قواتنا بعض المواقع ومنها موقع جبل الشيخ ويدور القتال الآن غرب خط وقف اطلاق النار).
وذكرت الأنباء أن القوات الفلسطينية دخلت الى جانب القوات السورية في التصدي للعدو الإسرائيلي وأعلن ناطق فلسطيني أن القوات الفلسطينية تخوض الآن معارك ضاربة على طول امتداد خط المواجهة في القطاع الشرقي متصدية لقوات العدو العسكرية التي تستخدم في عدوانها الطائرات والمدفعية وكافة الاسلحة الثقيلة الأخرى، وذكرت القيادة العامة لقوات الثورة الفلسطينية أن طائرات العدو قامت في الساعة الثانية بعد الظهر بقصف منطقة عين الحلوة جنوب لبنان قصفا شديداً ومركزاً وتصدت قواتنا لطائرات العدو المغيرة وأجبرتهات على الفرار ولم يصب أحد من عناصرنا بأذى.
وفي تل أبيب أذاع راديو العدو تصريحا لناطق عسكري أعلن فيه أن القوات المصرية تمكنت من عبور قناة السويس إلى ضفتها الشرقية، وقال إن هبوب المعارك الجوية ومعارك المدرعات بدأت المشاة السورية الهجوم على الجولان وأكد الناطق الإسرائيلي أن القوات المصرية عبرت قناة السويس في أكثر من مكان.
وقال راديو العدو في وقت لاحق انه في الساعة الثانية من بعد الظهر بدأت القوات السورية بقصف المدفعية باتجاه مستعمرات هضبة الحدود السورية المحتلة وكذلك باتجاه عدد من القرى في منطقة غور الحولا، وأضاف انه في نفس الوقت شوهد سرب من الطائرات السورية المقاتلة وهي قادمة من الشرق وتحلق فوق منطقة كريات شمونة والخالصة ويقول ناطق باسم جيش العدو أن طائرات إسرائيلية اشتبكت مع الطائرات السورية الى الجنوب من الأراضي اللبنانية.
ويضيف الناطق انها حتى بعد الساعد السادسة والربع كانت حركات الطائرات ما زالت تسمع في المنطقة كما أن القصف المدفعي ما زال مستمراً.
وفي تل أبيب جاء في برقية عاجلة لوكالة رويتر أن ناطقا باسم جيش العدو أعلن الليلة ان المدرعات المصرية قد عبرت قناة السويس في عدة أماكن في القطاعين الأوسط والشمالي من قناة السويس.
وقال الناطق أن القوات المصرية أقامت جسوراً عبر القناة التي أعلن الناطق أن قوات مصرية مسلحة ومدرعات بدأت بالانتقال عبرها الى الضفة الشرقية المحتلة.
هذا وأذاع راديو عمان قبل قليل نقلا عن راديو العدو أن الطائرات السورية هاجمت المدن الإسرائيلية ومن بينها مدينة كريات شمونة الواقعة شمال فلسطين المحتلة وعدد من القرى الواقعة في المرتفعات السورية ومنطقة عفولا.
وأضاف راديو العدو يقول إن صوت القصف والطلقات كانت تسمع في القطاع الشمالي من إسرائيل وقد سمعت صفارات الانذار في تل أبيب في الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر اليوم.
إعلان حالة الطوارئ في الأرض المحتلة
هذا ومن جهة أخرى فقد أعلنت حالة الطوارئ في إسرائيل وسوريا بعد بدء العدوان الإسرائيلي على الجبهتين المصرية والسورية ثم انتقل الرئيس أنور السادات الى قيادة القوات المسلحة لمتابعة الموقف ولكي يكون على اتصال دائم بسير المعركة وأذاع راديو القاهرة أن الوزارء المصريين استمروا في أعمالهم اليوم كل في مجال اختصاصه لتصريف شؤون الوزارات وتوفير احتياجات الأمن وقال إن وزارة الخارجية قامت اليوم بابلاغ سفراء جميع الدول المعتمدين في القاهرة انه نتيجة لاعتداءات القوات الإسرائيلية بعد ظهر اليوم في خليج السويس فإن جمهورية مصر العربية تعلن انها تعتبر المياه الاقليمية لكل من مصر وإسرائيل ومياه أعالي البحار المجاورة لها منطقة عمليات بحرية وتحدد كالآتي:
أولاً : البحر الأبيض المتوسط في المنطقة من خط العرض 33 شمالا وشرق خط الطول 29 وخمسين شرقا.
ثانياً : البحر الأحمر المنطقة حتى شمال خط العرض 23 وبناء على ذلك تناشد جمهورية مصر العربية جميع الدول لإخطار سفنها بالابتعاد عن المناطق المذكورة حرصا على سلامتها.
وفي دمشق أعلنت حالة الطوارئ كما أصدرت قيادة الجيش السوري بيانا هذا نصه:
(تعتبر المنطقة من البحر الأبيض المتوسط الواقع بين شمال خط العرض 33 و34 منطقة محرمة ويمنع دخول كافة السفن إليها خشية تعرضها للنيران وينفذ مضمون هذا البيان فوراً حتى اشعار آخر).
وفي عمان أذاع رايدو عمان أن جلالة الملك حسين القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية ترأس اليوم اجتماعا لكبار مساعديه العسكريين والمدنيين لاستعراض الموقف الناجم عن العدوان الإسرائيلي على مصر وسوريا وقد حضر الاجتماع رئيس الوزراء ووزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة ورئيس هيئة الأركان وعدد من كبار المسؤولين.
وقال الراديو إن جلالة الملك حسين أمر باجراء الاتصالات لمتابعة الموقف على جميع المستويات كما أوعز إلى جميع الأجهزة بأن تظل على اتصال مستمر لمتابعة الموقف في القطرين الشقيقين.
هذا وقد أذاع راديو القاهرة أن العدوان الإسرائيلي المتعمد على الجبهتين المصرية والسورية قد مهدت له إسرائيل بالعمليات الجوية التي قامت بها ضد سوريا في الثالث عشر من الشهر الماضي وتابعتها بالقيام بحشد لقوات على طول الحدود السورية واللبنانية.
وقال الراديو إن هذا العدوان كما هو واضح استمراراً للسياسة العسكرية الإسرائيلية التي تستهدف ضم القدس وتثبيت احتلال إسرائيل - للأراضي العربية المحتلة وقهر ارادة الشعب العربي، وأضاف أن هذه ليست هي المرة الأولى التي تلتزم فيها إسرائيل بسياسة التحدي المستمر للمنظمات الدولية والرأي العام العالمي ولهذا دأبت على ذلك منذ حرب 1967م وعملت على تثبيت أقدامها في أراضي فلسطين العربية والأراضي العربية المحتلة بإصرارها الكامل على احباط كل المبادرات وجهود السلام المبذولة على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 ومذكرة يارنج بتاريخ 8 فبراير 1971م.
وقال راديو القاهرة: إن كل القوى المحبة للسلام والعاملة من أجله قد أدانت هذا الموقف الإسرائيلي وعبرت عن مواقفها بكل وضوح في قرارات منظمة الوحدة الافريقية ومؤتمر القمة للدول غير المنحازة وأكدت بصفة مستمرة استنكارها للموقف الإسرائيلي خلال قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ثم بتوصيتها على مشروع قرار الدول غير المنحازة في مجلس الأمن في يوليو عام 1973م.
وأعلن الراديو أن مصر التي تتصدى للعدوان إنما تمارس حقها المشروع في الدفاع عن النفس تطبيقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة لتطالب كل القوى والشعوب الراغبة في تحقيق السلام أن تضع كل ثقلها مع شعوبها المكافحة من أجل هزيمة أهداف العدوان الاسرائيلي.
هذا وأذاع راديو القاهرة نداء موجه إلى المواطنين هذا نصه:
(إن أبطالنا على خط النار يحتاجون إلى خدمات العديد من الأفراد في الجبهة الداخلية والدفاع المدني هو الدرع الذي يحفظ طاقات البشر في هذه الجبهة ليقدم كل الخدمات لجبهة القتال).
راديو القاهرة يبدأ توجيهاته
هذا وقد بدأ راديو القاهرة بتوجيهات ترشد المواطنين إلى كيفية تجنب الغارات الجوية وأخذ الراديو, كذلك في توجيه نداءات تناشد المواطنين التزام الصمت فيما يتعلق بسلامة الوطن وقالت هذه النداءات ان أسرار الوطن أمانة بين أيدي أبنائه وعليهم ألا يتحدثوا عنها حتى لا تصل إلى العدو.
البيانات المصرية عن الأعمال الحربية
أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية عدة بيانات عن عملياتها العسكرية ليوم أمس وهذا نص كامل للبيانات:
- أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية البيان رقم عشرة كما يلي:
ما زالت قواتنا المسلحة مستمرة في تدفقها وقتالها في سيناء مكبدة العدو خسائر كبيرة وقد قامت القوات الجوية للعدو صباح اليوم بقصف جوي لتشكيلات كبيرة على بعض المطارات واشتبكت معها مقاتلاتنا ووسائل دفاعنا الجوي وتم تدمير واسقاط خمس طائرات للعدو ولم تحقق غارات العدو أهدافها.
- أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية البيان رقم 11 كما يلي:
نتيجة لنجاح قواتنا في عملياتها بسيناء قام العدو في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر بتركيز قواته المدرعة تعاونها قواتها الجوية للقيام بالهجمات المضادة ضد قواتنا في القطاع الشمالي والجنوبي من الجبهة ولقد قامت قواتنا البرية بمعاونة قاذفاتنا المقاتلة وبتركيز من مدفعيتنا وتحت ستر دفاعنا الجوي بصد هجمات العدو المضادة تماما وتكبده خسائر فادحة في قواته المدرعة وفي الأفراد كما تم أسر عدد منهم وبدأت قواته تنسحب شرقا.
- أذاع راديو القاهرة البيان رقم 12عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية وهو كالآتي:
قامت تشكيلاتنا الجوية ظهر اليوم بتوجيه ضربة قوية ضد مواقع العدو في القطاع الأوسط والشمالي من سيناء شملت بعض مواقع العدو في القطاع الأوسط والشمالي من سيناء شملت بعض مواقع العدو الإدارية وبطاريات مدفعيته ووسائل دفاعه الجوي وألحقت بها خسائر فادحة في الأفراد والمعدات وعادت جميع طائراتنا الى قواعدها سالمة عدا طائرة واحدة، وعلى الساحل الشمالي قامت قواتنا البحرية بتنفيذ مهامها بنجاح في قصف مواقع العدو الساحلية كما تمكنت من اسقاط طائرة هليوكبتر للعدو حاولت التدخل في المعركة وما زالت قواتنا البرية وتقوم بتصفية جيوب المقاومة المعادية بنجاح وتم أسر عدد آخر من الأفراد، كما تم احداث العديد من الخسائر في أفراده ومعداته، وقد حاول تشكيل جوي معاد التدخل ضد قواتنا البرية أثناء تنفيذ مهامها في القطاع الشمالي فتصدت له وسائل دفاعنا الجوي وأسقطت له طائرتين.
- وأذاع راديو القاهرة رقم 13 وهذا نصه:
لا تزال قواتنا المسلحة في تدفقها عبر قناة السويس وهي تقاتل بنجاح قوات العدو على طول خط المواجهة في سيناء، وقد قامت قواتنا البرية في سيناء تعاونها قواتنا البحرية وقوات دفاعنا الجوي بصد وتدمير هجمات العدو المضادة التي حاول القيام بها ضد قواتنا، وكبدته خسائر كثيرة في المعدات والأرواح واضطرته إلى الارتداد شرقا كما قامت طائراتنا بقصف الأهداف المعادية في عمق سيناء في القطاعين الشمالي والأوسط، واشتركت مع قوات الدفاع الجوي في التصدي لطائرات العدو التي حاولت الاغارة على بعض مطاراتنا صباح اليوم، وفي الوقت نفسه قامت قواتنا البحرية بتنفيذ مهامها القتالية وتأمين شواطئنا في البحرين الأحمر والأبيض وقصفت مواقع العدو على الساحل الشمالي لسيناء وقد حاول العدو بعد ظهر اليوم ضرب المعابر على القناة وقد فشلت جميع محاولاته ولا زالت قواتنا من الدبابات والمشاه الميكانيكية والمدفعية تتدفق في داخل سيناء بمعدل عال ونتيجة للأعمال القتالية التي دارت طوال اليوم وصلت نتائج القتال كالآتي:
- اسقاط سبع وخمسين طائرة للعدو منها سبع وعشرون طائرة أمس.
- تدمير اثنين وتسعين دبابة منها ستون أمس بالاضافة إلى عدد كبير من العربات المجنزرة للعدو.
- الاستيلاء على عدد من الدبابات والعربات المدرعة والمعدات بعد أن تركها العدو وفر هاربا.
- استسلام عدد من ضباط وجنود وحدات العدو المدرعة بدبابتهم وعرباتهم علاوة على من أسرتهم قواتنا من أفراد العدو في معارك اليوم.
هذا وقد تكبد العدو خسائر كثيرة في الأرواح.
خسائر قواتنا
- احدى وعشرين طائرة مقاتلة منها 15 أمس.
- عدد من الدبابات والعربات.
كما تكبدت قواتنا بعض خسائر في الأفراد هذا وما زالت قواتنا داخل سيناء مصممة على النصر.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved