Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433دولياتالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد فشل الدوحة في تقريب وجهات النظر بين الرئاسة والحكومة
مستشار هنية يدعو مصر لعقد لقاء موسع بين حركتي حماس وفتح

*غزة - رام الله - مكتب الجزيرة - خاص:
دعت الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مصر إلى التدخل العاجل لحل الاستعصاء بين مؤسستي الرئاسة والحكومة في ظل حالة الاحتقان داخل الساحة الفلسطينية وانسداد الأفق السياسي بتعثر تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.
جاءت هذه الدعوة على لسان أحمد يوسف المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني، إسماعيل هنية الذي طالب بعقد لقاء موسع بالقاهرة تلتقي فيه قيادات حماس وفتح، والرئاسة والحكومة للتباحث حول تفاهمات جديدة أو استكمال ما تم القبول به من تفاهمات سابقة. وقال يوسف في بيان صحفي تلقت الجزيرة نسخة عنه: إن الوساطة المصرية غدت الآن فريضة قومية وضرورة سياسية لحماية مشروعنا الوطني خاصة وأن الشعب الفلسطيني ما يزال يرزح تحت الاحتلال، ويتعرض لضغوط دولية قاهرة منذ فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية وتشكيلها الحكومة.
وأشار مستشار رئيس الوزراء الفلسطيني إلى أن الشعب الفلسطيني وقضيته يقفان أمام مفترق طرق خطير يهدد بانهيار السلطة الفلسطينية وحل الحكومة، والعودة إلى مربع الاحتلال والمقاومة المسلحة، وإما المضي في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وفق برنامج سياسي جامع، يهيئ الأجواء الإقليمية والدولية للتعاطي معها ويعجل برفع الحصار وعودة البرامج والمساعدات الإنسانية بالشكل الذي يخفف من المعاناة.
واتهم المستشار يوسف جهات لم يسمها بالعمل على تعكير أجواء العلاقة بين الرئاسة والحكومة، وتقف عقبة أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها حركة حماس، بحجة أن الحركة غير مرغوب فيها عالمياً وأطروحاتها السياسية لا يمكن تسويقها دولياً.
وأضاف (هناك أطراف تعمل على شحن الأجواء وتغذيتها بالكراهية والعداء، لخلق قطيعة بين الإخوة في حركتي فتح وحماس، وانتظار ما لا يحمد عقباه إذا ما وقعت ملحمة السلاح).
ودعا المستشار السياسي لرئيس الوزراء إلى ضرورة الالتقاء بين القيادة الساسية, قائلاً: الرئيس محمود عباس (أبو مازن) شريك نحترمه، وما يجمعنا معه في الحكومة من مصالح والتزامات تجاه شعبنا الفلسطيني أكبر مما نختلف عليه, وبرنامجنا للإقلاع بالوضع الفلسطيني من وطأة الحصار هو الآن بيد الرئيس ورئيس الحكومة، وإذا ما تحركا معاً عبر دوائرهم العربية والإسلامية والدولية فإن الكثير من الضغوط سوف تنحسر وتنجاب..).
وقال مستشار هنية: إن إمكانيات تجاوز ضائقة الحصار هي مسألة وقت في ظل توفر الأفكار والخيارات السياسية بشرط أن تصفى النوايا والنفوس بين الشركاء، وكذلك بدعم حقيقي من عقلاء الوطن والأشقاء العرب.
ورفض المستشار يوسف أي مبادرة عربية أو دولية تطالب بالاعتراف بإسرائيل , قائلاً: (انه ونتيجة لبعد المسافة بين ما يتطلع إليه الفلسطينيون وبين ما يطالب به المجتمع الدولي من تنازلات لحساب الطرف الإسرائيلي, فنحن بحاجة إلى مبادرات عربية ودولية جديدة لا تضع شرط الاعتراف بإسرائيل على رأس أولوياتها..)
وفشلت قطر في المحادثات التي أجرتها يوم الاثنين الماضي في غزة لتقريب وجهات النظر بين الرئاسة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة حماس..
وقالت مصادر الجزيرة المقربة من الاجتماعات المغلقة: إن الهوة ما تزال كبيرة بين قناعة حركة حماس باستراتيجيتها والمطالب الدولية من اجل التوصل إلى حكومة وحدة وطنية وأن رفع جميع العقبات لا يزال صعباً..
وقالت مصادر فلسطينية ل (الجزيرة): إن الوساطة القطرية فشلت في رأب الصدع بين مؤسستي الرئاسة والحكومة ومحاولة تقريب وجهات النظر في التوصل إلى اتفاق حول برنامج حكومي ينهي الحصار الدولي المفروض على الفلسطينيين منذ سبعة أشهر.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved