Al Jazirah NewsPaper Friday  13/10/2006G Issue 12433نادى السياراتالجمعة 21 رمضان 1427 هـ  13 أكتوبر2006 م   العدد  12433
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

نادى السيارات

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

تتصدره الشركات الفرنسية
معرض (مونديال أوتوموبيل 2006) في باريس يشهد إقبالاً كبيراً فاق الدورات الماضية


* باريس - د.ب.أ:
يشهد معرض باريس الدولي للسيارات الذي يُقام خلال الفترة من 30 أيلول - سبتمبر ويستمر حتى 15 تشرين الأول - أكتوبر الحالي إقبالاً كبيراً للزوار يتوقع أن يزيد عن عدد الزوار في الدورة الماضية، حيث زار معرض باريس في عام 2004 أكثر من مليون ونصف مليون زائر لمشاهدة أكثر من 500 اسم تجاري في عالم السيارات من 30 دولة، في حين شارك في تغطية الحدث إعلامياً حوالي 11 ألف صحفي، وأطلق على المعرض هذا العام اسم (مونديال أوتوموبيل 2006)، وقد تم تنظيم المعرض لأول مرة منذ 110 سنوات، ويعقد المعرض كل عامين بالتبادل مع معرض فرانكفورت الدولي للسيارات بألمانيا.
وقد تنافست شركات السيارات العالمية المشاركة في فعالياته بعرض مجموعة متنوعة من أحدث الأفكار الغربية وعشرات الأشكال المبتكرة في عالم صناعة السيارات، وحاولت الشركات العالمية جذب الأنظار إليها من خلال تصميمات مبتكرة وتعديلات جديدة على الطرز القائمة.
وتصدرت شركات السيارات الفرنسية واجهة المعرض من خلال تشجيع المبادرات الفردية في تصميم السيارات وابتكار أشكال جديدة لها.
وكان المعرض فرصة لكي تتحول الأنظار قليلاً عن المشكلات التي تواجه صناعة السيارات في العالم فتدهور سوق السيارات في أمريكا الشمالية دفع شركة فورد الأمريكية ثالث أكبر منتج للسيارات في العالم إلى تسريح عشرات الآلاف من العام.
كما تراجعت مبيعات جنرال موتورز الأمريكية أيضاً وأكبر منتج للسيارات في العالم بأكثر من 10 في المائة خلال الفترة الأخيرة.
كما أن حرب الأسعار بين شركات السيارات وبخاصة في أمريكا الشمالية قد طالت شركة السيارات الألمانية الأمريكية ديملر كرايسلر التي أصدر فرعها في أمريكا الشمالية تحذيراً من احتمال تراجع أرباحها.
ورغم نجاح فولكس فاجن الألمانية وأكبر منتج للسيارات في أوروبا في زيادة أرباحها فإنها تخوض معركة مع النقابات العمالية في ألمانيا من أجل خفض تكاليف الإنتاج لمواجهة المنافسة القوية من جانب شركات السيارات الآسيوية وبخاصة اليابانية والكورية الجنوبية.
وتقول فولكس فاجن: إنها إذا لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق لخفض تكاليف الإنتاج فقد تضطر إلى تسريح حوالي 10 ألف موظف.
وقد أعلن اتحاد منتجي السيارات الياباني الذي يضم ثماني شركات سيارات يابانية تعمل في السوق الألمانية زيادة مبيعات السيارات اليابانية في ألمانيا فوصلت حصتها إلى 12.2 في المائة، حيث حققت سيارات تويوتا أعلى مبيعات في السوق الألمانية تليها سيارات مازدا ونيسان.
وفيما يلي لمحة عن بعض السيارات التي عرضت.
جديد ستروين
شهد المعرض ظهور نموذج جديد للسيارة (سي ميتيس) من ستروين الفرنسية المزوّدة بأربعة أبواب تفتح إلى أعلى، وتعمل بالوقود والكهرباء في آن واحد فهي مجهزة بمحرك ديزل V6 سعة 3 لترات قوته 208 حصان إضافة لمحركين كهربائيين في الإطارين الخلفيين قدرة كل منهما 15 كيلووات و400 نانو متر ويتم تزويدهما بالطاقة من بطاريات موجودة وسط السيارة التي تستمد طاقتها من محرك الديزل وكذلك الطاقة التي تحصل عليها من الضغط على الفرامل.
كما عرضت الشركة سيارة سي4 بيكاسو لتسد الفجوة بين سيارتها إكسارا الصغيرة وسي 8 الأكبر حجماً، والسيارة الجديدة فان وتضم سبعة مقاعد، وهي توفر للسائق رؤية أفضل لما حوله مقارنة بالسيارات الأخرى المماثلة، وستجهز بسقف زجاجي. وبها نظام تكييف يقسم مقصورة الركاب إلى أربعة أجزاء بحيث يمكن التحكم في درجة حرارة كل جزء على حدة.
سوبارو ليجاسي وأوتباك
قدمت سوبارو الجيل الجديد من سيارتها ليجاسي متوسطة الحجم والسيارة الرياضية متعددة الأغراض أوتباك بعد تطويرهما من الداخل والخارج. وزوّدتها بنظام القيادة الذكية الذي يتيح للسائق إمكانية الانتقال بين نمطي القيادة الرياضية والاقتصادية.
إروك وكروس جولف من فولكس فاجن
كشفت فولكس فاجن عن أربع سيارات جديدة من بينها النموذج الأولي (إروك) والذي صمم على غرار سيارتها الرياضية الشهيرة سيروكو احتفالاً بمرور 33 عاماً على مولد فكرتها، والنموذج للسيارة الرياضية الجديدة التي قد تكون من أكثر السيارات التي أنتجتها الشركة (جاذبية) سيكون بأربعة أبواب وله سقف طويل انسيابي ويتسع لأربعة ركاب و300 لتر من الأمتعة ومجهز بشبكة أمامية عريضة وبها فتحتان للتهوية على الجانبين.
كما عرضت الشركة سيارتها كروس جولف التي تتميز بهيكل خارجي مرتفع يكسبها مظهر سيارات الدفع الرباعي، وكشفت عن طرازين معدلين من السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات SUV توارج وسيارة توران وهي من فئة سيارات الفان.
ليموزين بيجو 908 RC
بيجو عرضت سيارة الليموزين الفارهة 908RC بمظهر رياضي قوي. وزوّدت السيارة بفتحتي عادم على جانبيها من الخلف، وتم تجهيزها بوسائل الراحة والفخامة وشاشة عرض وسائط متعددة في منتصف لوحة القيادة وعجلة قيادة رياضية، والسيارة بأربعة أبواب مزوّدة بمحرك ديزل V12 بقوة 700 حصان، وستشارك بها في سباق (لومان) الشهير للسيارات وتتوقع الفوز به.
أوكتافيا سكاوت من سكودا
قدمت شركة سكودا التشيكية والمملوكة لفولكس فاجن سيارتها الجديدة سكوت وهي طراز جديد من سيارتها أوكتافيا وقد جهزت للسير على الطرق الوعرة. وهي بأربعة أبواب ومجهزة بنظام دفع رباعي وبناقل حركة ست سرعات، وتخطط سكودا أن تكون أوكتافيا سكاوت نواة لطرح سيارة مدمجة متعددة الاستخدامات وذات تجهيزات رياضية تطلق عليها اسم (يتي).
سوزوكي قدمت سبلاش وسويفت سبورت
كشفت سوزوكي اليابانية عن النسخة الأوروبية من سيارتها الرياضية سويفت سبورت، ونموذج لسيارة صغيرة سبلاش التي تتسع لخمسة ركاب وتعد من فئة السيارات متعددة الأغراض صغيرة الحجم التي تصلح للسير في شوارع المدينة المزدحمة، وتتميز بطابعها الرياضي من خلال مصابيحها الأمامية الضيقة وشبكتها الأمامية البارزة وإطاراتها المصنوعة من معدن خفيف وهيكلها الذي يتميز بزواياه الحادة.
هاتشباك كيا ED
قدمت شركة كيا موتورز السيارة العائلية الهاتشباك ذات الأبواب الخمسة من الفئة سي، المعروفة ب(إي.دي) والذي يعبر عن كلمتي (يوروبيان ديزاين) أو (التصميم الأوروبي) وهي أول مركبة تخرج من خط تجميع كيا المقام حديثا في غرب سلوفاكيا.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved