Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/10/2006G Issue 12434فـنالسبت 22 رمضان 1427 هـ  14 أكتوبر2006 م   العدد  12434
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

بعد الخلل الواضح في حلقات طاش 14
السدحان والقصبي لم يوفّقا بالمعالجة الدرامية


* كتب - علي العبد الله:
ظهرت مجموعة من حلقات (طاش 14) بشكل ضعيف فنياً ولهذا الضعف أسباب كثيرة وعديدة، ولكن ما أريد أن أناقشه في هذا الطرح (النقدي) مسألة مهمة وحساسة يجب أن يفهمها أبطال هذا العمل.
لاحظنا أن القصبي والسدحان يقومان بعمل المعالجة الدرامية لبعض الحلقات، ومع الأسف الشديد أخفق هذان النجمان بخوضهما لتجربة لم يتمكنا منها بشكل متقن.
المعالجة الدرامية
* المعالجة الدرامية.. عملية تحتاج إلى واجبات دقيقة جداً تجاه (نص) الحلقة، فالمعالج يرى ما لا يراه كاتب السيناريو ولاسيما أننا نفتقر (للسينارست) المتخصص في هذا المجال، حيث يقوّم المعالج مكامن الضعف.. وزوايا الفقر الفني بكل عناصر الحلقة منذ مشهدها الافتتاحي وحتى الختام وبما فيها من مواقف تراجيدية أو كوميدية.
كما تقع على عاتق المعالج مهام أخرى منها التعمّق في الشخصيات الرئيسية وبالتالي دراسة الأثر الانفعالي لها وعلاقتها بالشخصيات المساندة.
وإذا لزم الأمر قام المعالج بإضافة بعض عناصر المفاجأة التي تدعم تصاعد الحدث الدرامي مما يساهم في جذب المتلقي.. وهذا الأمر يجعله يطرح أسئلة استنتاجية وتحليلية لبعض الأفعال الدرامية التي يراها من قبل الشخصيات التمثيلية.
لذلك أصبح من الضروري على من يقحم نفسه (عنوة) في مكان ليس بمكانه أن يفهم ويدرك أن الأمور في علم الدراما لا تسير (بالبركة) أو الاجتهادات الشخصية التي تحتمل الكثير من الأخطاء الفادحة لأن المتلقي الآن أصبح ناقداً (شرساً) ويميّز بين الغث والسمين. وفي المقابل هناك من يحترم عقلية المتلقي ويقدِّم له دراما حقيقية.. بإتقان كامل. ولا ننسى أن عملية المعالجة الدرامية تؤثِّر على عطاء الفنان ولا تجعله يؤدي الشخصية المطلوبة منه بتركيز كامل ويشتت ذهنه أثناء أدائه للمشهد الدرامي.
أعط الخبز لخبازه..
يقول المثل الشعبي الدارج (أعط الخبز لخبازه حتى لو أكل نصفه) وهذه أفضل عبارات تعبِّر وتصف ما يجري في (طاش 14)؛ فليس من المنطقي والمعقول أن يكون أبطال العمل في كل صغيرة وكبيرة (يحشرون) أنفسهم فيما لا يعنيهم. كما أن تقاليد العمل الفني تحتاج إلى المزيد من احترام الأدوار فلكل دوره.. وهذه بالمناسبة نعاني منها كثيراً في الدراما الخليجية والحديث حولها يطول، ولكن أتمنى أن يركّز السدحان والقصبي في أدائهما التمثيلي ويتركا هذا الأمر للمتفهمين في مجال المعالجة الدرامية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved