Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/10/2006G Issue 12434زمان الجزيرةالسبت 22 رمضان 1427 هـ  14 أكتوبر2006 م   العدد  12434
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الأحد 11 رمضان 1393هـ الموافق 7 أكتوبر 1973م العدد (722)
لحظة بلحظة مع تطورات القتال على الجبهات مع عدونا الصهيوني لليوم الثاني
نشاط السلاح الجوي الإسرائيلي فوق القناة أصبح محدوداً بسبب شبكة قذائفنا

* القاهرة - دمشق - القدس المحتلة - عواصم العالم - وكالات الأنباء - الإذاعات:
يقول الإسرائيليون عن القتال الشديد الدائر حول المراكز المحاذية لقناة السويس إنهم يحاولون صد هجمات القوات المصرية بمحاذاة الضفة الشرقية، ويقول المصريون: إن مدفعيتهم وهجماتهم ألحقت خسائر جسيمة بالإسرائيليين، وأن الإسرائيليين اضطروا إلى التقهقر بعد أن شنوا هجمات مضادة على المواقع المصرية الجديدة، ويقول راديو القاهرة إنه قد جرى تعزيز مواقع القوات المصرية خلال الليلة الماضية وصباح هذا اليوم.
وقد أكد هذا الاسرائيليون الذين يقولون إن المصريين قد نجحوا أيضا في إيصال عشرات الدبابات إلى القطاع الجنوبي من الضفة الشرقية لقناة السويس، وأنهم مازالوا يحاولون إيصال المزيد من التعزيزات إلى المنطقة.
هذا وقد قامت طائرات إسرائيلية بهجمات على مطارات داخل مصر، ولكن راديو القاهرة أكد بأن هذه الغارات الجوية قد فشلت في تحقيق اهدافها وأن عددا من هذه الطائرات الإسرائيلية قد أسقطت.
نشاط سلاح الجو الإسرائيلي أصبح محدودا
ويقول مراسل في القدس في تقرير له إنه يبدو بأن نشاط السلاح الجوي الإسرائيلي فوق قناة السويس أصبح محدودا بسبب شبكة القذائف المصرية.
القتال في مرتفعات الجولات
يقول الأشقاء في سوريا إن تقدمهم يستمر بالرغم من الجهود الرامية الى ايقافهم من قبل السلاح الجوي الإسرائيلي، وقد قام الإسرائيليون فجر هذا اليوم بسلسلة من الغارات الجوية ادعوا بأنهم دمروا فيها معظم شبكة القذائف السورية في الجولان المضادة للطائرات، ولكن المراقبين يؤكدون بأن هذا غير صحيح حيث إن القوات السورية مازالت تسيطر على المواقع التي استولت عليها.
وتقول سوريا إنها قد أسقطت ست عشرة طائرة إسرائيلية في غارات فجر هذا اليوم، وقالت إنها أسقطت حوالي نفس العدد أثناء غارات الطائرات الإسرائيلية على مواقع عسكرية بالقرب من دمشق وبينما كانت أسرائيل تعبئ قواتها الاحتياطية أفاد مراسل لوكالة الاسوشيتدبرس الامريكية أن القسم الشمالي من اسرائيل يبدو وكأنه حامية عسكرية تتزاحم في طرفه الدبابات وناقلات الجنود وهذا - فيما يبدو - يدل على القوة العربية التي فوجئت بها إسرائيل.
الفدائيون يشتركون في القتال
وتقول الأنباء الواردة من بيروت نقلاً عن مصادر الفدائيين الفلسطينيين بأنهم يشتركون في المعركة، وأنهم قاموا بعدة عمليات وراء خطوط العدو.
هذا ووقعت بالإضافة إلى المعارك الجوية والبرية الواسعة النطاق، عدة اشتباكات بحرية أيضا، إذ تؤكد البيانات في سوريا بأنها أغرقت قطعاً بحرية للعدو في اشتباك وقع في البحر الأبيض المتوسط.
وقد ذكر بيان مصري بأنهم أغرقوا خمس قطع بحرية أسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط.
طائرات العدو تحلق في سماء الأردن
ولم ترد أنباء عن وقوع اشتباكات بين اسرائيل والأردن،
ولكن إذاعة عمان ذكرت بعد ذلك ان ثمان طائرات إسرائيلية قاذفة للقنابل من طراز فانتوم قد انتهكت حرمة الأجواء الأردنية، ولكن نيران المدفعية الارضية المضادة للطائرات قد صدتها.
هذا وقد اجتمعت الحكومة الإسرائيلية للمرة الثالثة خلال أربع وعشرين ساعة للنظر في الموقف.
ولم يعرف حتى الان إلا القليل عن الخسائر التي لحقت بالأطراف المتقاتلة، وجاء في الأنباء أن السوريين والمصريين قد دمورا الكثير من الطائرات الإسرائيلية ويتحدث السوريون والمصريون أيضا عن إلحاق خسائر جسيمة بالإسرائيليين وبأخذ بعض الأسرى ولكنهم لم يعطوا أية تفاصيل عن هذه الخسائر، ومن جانب آخر كانت الأنباء الواردة من إسرائيل قليلة للغاية ويعترف الإسرائيليون ببعض الخسائر، ولكنهم يزعمون كما هي عادتهم بأنها ليست ذات مغزى.
تقنين البنزين في مصر
وقد أعلنت الحكومة المصرية تقنين البنزين ابتداء من يوم غد الاثنين - اليوم - وتقنين بعض المواد الغذائية وقد أغلقت المدارس، ووضعت تقييدات على الفعاليات الرياضية وما يشابهها من مجالات الترفيه والتسلية، وتتخذ احتياطات في القاهرة ضد الغارات الجوية علما بأن الهدوء يخيم على المدينة، وقد أعلنت الصحافة المصرية عن استئناف القتال عبر قناة السويس بعناوين حمراء كبيرة وأعلنت أن ساعة المصير قد حلت لغسل عار الهزيمة في حرب 1967م.
وفي دمشق صدرت أوامر بإقفال الأنوار ولزم المزيد من رجال المطافئ وموظفي الدفاع المدني والإسعاف الأولي مراكزهم وفي إسرائيل راحت ربات البيوت يخزن المؤن وأغلقت المدارس.
وفي مطار كيفرو بلندن ينتظر المئات من الإسرائيليين الرحيل جوا إلى تل ابيب ولكن بدون فائدة.
هذا وقد ذكرت وكالات الأنباء بأن المغرب يشترك بصورة مباشرة في القتال وأعلن جلالة الملك الحسن ملك المغرب في الرباط أن القوات المغربية والمتطوعين الذين كانوا في مرتفعات الجولان في الشهور الأربعة الأخيرة يقاتلون إلى جانب القوات السورية وأضاف جلالة الملك الحسن قائلاً: إنه سيرسل مزيدا من القوات إلى سوريا.
تونس سترسل قوات للاشتراك في المعركة
هذا وسيرسل الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة قوات تونسية إلى الجبهة، ولم تحدد أعداد هذه القوات ولا يعرف عما إذا كانت ستذهب إلى مصر أم إلى سوريا.
وقال الرئيس بورقيبة: إن تلك القوات ستصل إلى وجهتها بعد عدة أيام.
هذا وقد تعهد بلاغ من مجلس الثورة الجزائرية الحاكم تعهد بما وصفه بأنه إجراءات عملية لمساعدة مصر وسوريا.
وكانت الجمهورية الجزائرية قد أرسلت قوات إلى مصر أثناء حرب 1967م.
وقالت الكويت إنها سترسل فريقين طبيين، واحدا إلى سوريا والثاني إلى مصر للمساعدة في معالجة الجرحى وقد ألغيت عطلات الأطباء والممرضات في الكويت، وصدرت نداءات للتبرع بالدم، وفي الوقت ذاته فتحت مكاتب للتطوع في السفارتين السورية والمصرية.
وفي الوقت الذي يستمر فيه القتال وضعت القوات في عدد من الأقطار العربية التي لا تشترك في القتال بصورة مباشرة - في حالة استنفار كامل ومن بين هذه الاقطار لبنان والأردن.
وقال الرئيس السوداني جعفر النميري إن قوات بلاده أيضا هي في حالة استنفار قصوى.
وقال إن جميع طاقات بلاده متاحة للقضية العربية.
القذافي يطالب فرنسا بالوقوف الى جانب العرب
هذا وقد اشتكى الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي في برقية بعث بها إلى الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو - اشتكى من تردد فرنسا في التنديد باسرائيل، وقال إن علاقات الصداقة والتعاون بين ليبيا وفرنسا ستظل قائمة مادامت فرنسا مستمرة في تأييد القضية العربية.
وفي لندن يجتمع سفراء ثمان عشرة دولة عربية لتقييم الوضع، وكان قد دعا إلى عقد المؤتمر السفير المصري السيد كمال رفعت.
ويبحث رئيس الوزراء البريطاني المستر هيث ورئيس حكومة ألمانيا الغربية الهير براندت المجتمعان بالقرب من لندن، يبحثان مسألة القتال الدائر في الشرق الأوسط.
الأزمة في الأمم المتحدة
تشهد الأمم المتحدة نشاطا دبلوماسيا واسع النطاق يستمر حتى نهاية عطلة الأسبوع الحالية، ولكن لم يقدم حتى الآن أي طلب رسمي لعقد اجتماع لمجلس الامن.
ويقول أحد المراسلين في الأمم المتحدة: إنه عندما تجتمع الجمعية العامة اليوم الاثنين فإن المناقشات الروتينية ستقطع بدون شك حتى يمكن بحث القتال الجاري في الشرق الأوسط، وأن نشوب المعارك على هذا النطاق الواسع كان مفاجأة تامة للدبلوماسيين في الامم المتحدة.
وقد اجتمع الدكتور كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي بوزير خارجية كل من مصر وإسرائيل، وحث جميع المعنيين بأزمة الشرق الأوسط على إظهار ضبط النفس.
وقد أيد رئيس حزب العمال المعارض البريطاني هارولد ولسون دعوة حكومته مجلس الأمن إلى الانعقاد لمناقشة البقية صفحة 6 تطورات الحرب الدائرة حاليا في الشرق الأوسط وحث حكومته إلى الإسراع في إيفاد وزير الخارجية السير اليك دوجلاس هيوم إلى نيويورك لترؤس الوفد البريطاني.. وأضاف بأن على حكومة بريطانيا أن تبدي موقفها على ضوء المعلومات المتوفرة لديها عن بداية الهجوم.
هويدا يؤجل رحلته والسبب القتال مع العدو
أجل اليوم الأحد السيد امير عباس هويدا رئيس وزراء إيران الزيارة الرسمية التي كان ينوي القيام بها إلى المجر والتي ستبدأ يوم الثلاثاء القادم.
وقال بيان حكومي إن عملية التأجيل تمت نتيجة للوضع المتازم في منطقة الشرق الأوسط..
عرفات يحث على توجيه الضربات أصدر السيد ياسر عرفات.
رئيس منظمة التحرير الفلسطينية بيانا حث فيه الفدائيين داخل الأرض المحتلة وخارجها بتوجيه ضربات أكبر ضد وسائل اتصالات العدو وأماكن تجمعاته وتجهيزاته الحيوية.
سوريا تحتجز سفينة يونانية ثم تطلقها
قالت مصادر عسكرية سورية بأن البحرية السورية قد احتجزت سفينة يونانية أبحرت في المياه الأقليمية السورية التي كانت سوريا اعتبرتها منطقة حرب وحذرت من الاقتراب منها.
وأضافت المصادر بأنه تم بعد التحقيق اكتشاف أن السفينة قد دخلت بطريق الخطأ ولذلك أخلي سراحها.
وكان على ظهر السفينة حوالي 200 أمريكيا وعدد من السواح من مختلف الجنسيات.
والجدير بالذكر أن سوريا ومصر كانت قد اعلنت يوم أمس أن مياهما الإقليمية تعتبر مناطق حرب وناشدت البعثات الدبلوماسية أن تنصح السفن التابعة لبلادها بعدم الاقتراب من تلك المناطق حرصاً على سلامتها.
والعراق يطلب من إيران إعادة العلاقات معها
قالت وكالة الأنباء العراقية إن العراق قد قررت إعادة علاقاته الدبلوماسية مع إيران والتي كانت قد قطعت منذ عام 1970 نتيجة خلاف حول حقوق الملاحة لكل منهما على شط العرب الذي يمثل حدا طبيعياً بين الدولتين.
وأضافت الوكالة بأن العراق دعت إيران إلى إجراء مفاوضات لإنهاء الخلافات بين البلدين وأبدت استعدادها بإرسال وفد إلى طهران من أجل هذا الغرض أو استقبال وفد إيران في بغداد.
وقد ذكر راديو بغداد أن هذا الإجراء اتخذ بسبب أحداث الشرق الأوسط وما يتطلبه القتال من ضرورة التفاهم مع الدول الإسلامية.
الأسطول السادس يبحر إلى جهة غير معروفة
قال شاهد عيان إن حاملات الطائرات التابعة للأسطول السادس والتي كانت تلقي مراسيها في خليج اثينا قد ابحرت اليوم الى جهة غير معروفة ورفض ناطق باسم مكتب إمدادات الأسطول في التحقيق لي رحيل هذه الوحدات.
وكان قائد الأسطول السادس قد أصدر مساء السبت بيانا بالغاء إجازات منسوبي الأسطول ودعا جميع المجازين إلى العودة إلى إعمالهم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved