Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/10/2006G Issue 12446متابعة الخميس 04 شوال 1427 هـ  26 أكتوبر2006 م   العدد  12446
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

منوعـات

نادى السيارات

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الاحتفالات النسائية بعيد الفطر المبارك تزداد تألقاً
وإعجاباً بمشاركة السفارات العربية

* الرياض - جواهر عبدالرحمن الدهيم:
شهدت الفعاليات النسائية لاحتفالات عيد الفطر المبارك إقبالا منقطع النظير بما قدمته أمانة منطقة الرياض من فعاليات متنوعة للمرأة والطفل والزائر والمقيم على حد سواء كما تميزت الفعاليات النسائية لهذا العام بمشاركة سفارات بعض الدول العربية الذي يجسد التلاحم والحب بين المشاركات في هذه المناسبة والتي تعتبر خطوة رائد من أمانة منطقة الرياض حيث تجعل من العيد مناسبة عربية وإسلامية يتجسد فيها الإخاء والتلاحم.
حضور كثيف وعروض مختلفة
غصت المدرجات وفاضت الساحات بالحاضرات مساء أمس لحفل عيد الفطر المبارك بمركز الأمير سلمان الاجتماعية حيث قدمت خمس دول عربية عروضا شعبية رائعة فاقت الوصف بالأداء المتميز والفقرات الفريدة التي طرب لها الجميع وصفق لها الحاضرات.
مشاركة سفارة السودان
السودان رقصت في حلل تراثية رائعة وأداء متميز بالإضافة إلى رقصة العروس حيث أشرفت على حفل سفارة السودان ومشاركتها كل من الأستاذة سهير الرشيد وبسمات الوكيل ونائلة وفتحية حسن عبدالغفار وسعاد محمد عبده وعفاف محمود وزينب محمود تحت رئاسة الأستاذة مريم ونائبتها فتحية حسن.
مشاركة سفارة دولة المغرب
وقد جاءت مشاركة سفارة دولة المغرب بكلمة ألقتها حرم نائب السفير الأستاذة زينب أبو الزين حيث رحبت فيها بالحاضرات وهنأتهن بعيد الفطر المبارك وشكرت رئيسة الفعاليات النسائية بالمركز الأستاذة تذكار الخثلان على دعوتها بالمشاركة في احتفال عيد الفطر المبارك والتي تقيمه أمانة منطقة الرياض وتحدثت عن مظاهر العيد في المغرب وفي ختام كلمتها شكرت المملكة ملكا وحكومة وشعبا ودعت الله أن يعيده على الإسلام والمسلمين بالخير والرفعة وقد شاركت السفارة النسائية بالأركان (الركن المغربي) بالملابس التراثية والحلويات وقدمت ضيافة العيد في ركنها بالإضافة إلى عرض أزياء مغربية نالت إعجاب الحاضرات.
مشاركة دولة فلسطين في الاحتفالات النسائية
كما شاركت سفارة دولة فلسطين في الحفل النسائي حيث ألقت حرم سفير دولة فلسطين الأستاذة رنيا الشوبكي كلمة هنأت فيها الشعب السعودي وجميع الشعوب وشكرت أمير منطقة الرياض والقائمين على مركز الأمير سلمان والقائمين على مهرجان العيد ورئيسة الحفل الأستاذة تذكار الخثلان كما تحدثت عن دورة المرأة الفلسطينية في المجتمع الفلسطيني بشكل عام ودورها في العيد بشكل خاص في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
ثم قدمت دولة فلسطين لوحة شعبية شاركت فيها الفتيات بالأزياء التراثية ورقصات رائعة تفاعلت معها الحاضرات وصفقت لها الأيدي إعجابا في جو من الفرح والسرور بهذه المشاركة الجميلة.
سفارة جمهورية اليمن في الحفل النسائي
شاركت جمهورية اليمن ممثلة في سفارتها القسم النسائي في احتفال العيد بمركز الأمير سلمان من خلال لوحات شعبية نسائية تمثل عادات الزواج والحناء للمرأة اليمنية وذلك بعروض رائعة على مسرح المركز حيث تألقت العروس اليمنية بزفتها والأهازيج الجميلة المصاحبة لها ولاقت تشجيعا كبيرا من الحشود النسائية.
يا سلامي عليكم يا السعودية
ضج المسرح ورقصت الأنوار طربا بما قدم على جنباته من أداء رائع لبلادنا الغالية المملكة العربية السعودية في لوحة فريدة رائعة شكلتها الفتيات باللون الأخضر والأبيض على أنغام وأهازيج حب الوطن حيث رفرفت الأعلام وصفقت الأيدي تفاعلا وحبا لك يا بلدي في يوم عيد الفطر المبارك الكل ردد يا سلامي عليك يا السعودية.
وفي ختام الحفل شاركت جميع السفارات بلوحة الختام الشعبية حيث تشابكت الأيدي ورقصت القلوب طربا بين الشابات المشاركات من جميع السفارات إنه عيد التكاتف.. عيد الإخاء عبر الملحمة الأخوية في عيد الفطر المبارك وفي نهاية الحفل شكرت رئيسة اللجنة النسائية لاحتفالات عيد الفطر المبارك بمركز الأمير سلمان الأستاذة تذكار الخثلان جميع المشاركات على أدائهن الرائع في إحياء حفل عيد الفطر المبارك متمنية أن يعيده الله على الجميع بالصحة والخير لكافة الشعوب العربية والإسلامية ثم توجه الحاضرات للساحات الخارجية للمركز التي ازدانت بالأضواء المختلفة وسط واحات خضراء من الطبيعة الخلابة والاستمتاع بأركان الدول المشاركة والتي ختمت تراث الدول والأكلات الشعبية والحلويات المشهورة في العيد كما حظيت الخيمة الشعبية السعودية بإقبال كبير ضمت عروضا تراثية من أواني وملابس وقدمت الخيمة القهوة العربية والأكلات السعودية الشعبية المراصيع والحنيني والمحلا كما قامت الفرقة الشعبية السعودية بعروض مختلفة في الساحة شهدت إعجابا كبيرا وحضورا وازدحاما شديدا وكان هناك أركان للبيع من هدايا وإكسسوارات ومأكولات مختلفة.
إعجاب ومشاعر وإشادة بجهود أمانة منطقة الرياض
أم محمد صالح العمودي من المنطقة الشرقية (الدمام) أبت إلا أن تشارك بمشاعرها حول حفل العيد في مركز الأمير سلمان قائلة: المهرجان رائع جدا جدا ولم أكن أتوقع أن يكون بهذا الشكل من العروض والتنظيم والترتيب وأشكر أمانة مدينة الرياض على هذه الجهود الكبيرة وقد أعجبت بفقرة السعودية وبهذا التشجيع الرائع والتفاعل من الحضور بالفقرات المقدمة، وتبدي أم تركي من الرياض إعجابها بالحفل قائلة: الحفل رائع والأستاذة تذكار جهودها كبيرة في إعداد الفقرات والعروض ومشاركات السفارات وأشعر بأن فقرة السودان من الفقرات التي تُعب عليها وأخذت وقتا في التدريب، نشكر جميع المشاركات وكل عام والجميع بخير.
وتقول الطالبة رشا الحقيل من كلية الاقتصاد المنزلي بالرياض: شعرنا بفرحة العيد وتجمع الشعوب وأحسسنا بروح الأخوة وسط هذا الترتيب الجميل وعجبت بفرقة ولوحة السعودية ونشكر مسؤولة فعاليات العيد تذكار الخثلان.
وتعبر الأخت رنا صالح السحيباني قائلة: أبارك في هذا العيد لوالدنا الغالي خادم الحرمين الشريفين وأشكر أمانة مدينة الرياض على تخصيصها هذه الفعاليات النسائية وأهنئ جميع المشاركات على هذا الجهد الكبير.
وتشارك في هذه المناسبة المعلمة أم فهد بالمتوسطة 51 بالرياض قائلة: نهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة عيد الفطر المبارك ونشكره على المكرمة الملكية التي شملنا بها في إجازة شهر رمضان المبارك جعلها الله في موازين حسناته.
المشرفة لولوة الصالح (أم فيصل الدليلان) شاركت برأيها قائلة: الحفل هذا العام يضم أغلب الجنسيات العربية ونشكر أمانة مدينة الرياض على اهتمامها بالفعاليات النسائية.
الأستاذة كوثر الشعوبي حرم فتحي رجب من سفارة جمهورية اليمن تحدثت ل(الجزيرة) عن مشاركة بلدها قائلة: هذه المرة الأولى التي نشارك فيها حفل عيد الفطر المبارك. وتقول منال عمر من جمهورية اليمن: أول مرة أشعر فيها بالعيد في مشاركتي هذه مع جميع الدول حيث تدربنا في وقت قصر ولمدة 3 أيام بفكرة أم محمد فاطمة، وسفارتنا وفرت لنا الملابس وجلبتها من اليمن؛ الجبة والعسيب والفضيات والضيافة الزبيب والمكسرات وشعرنا بالأخوة والمحبة للمشاركات ونشكر أمانة مدينة الرياض على دعوتنا للمشاركة ممثلة في الأستاذة تذكار الخثلان وكل عام وأنتم بخير.
احتفالات مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في ثاني أيام عيد الفطر المبارك
خصصت أمانة منطقة الرياض ثلاثة مواقع للاحتفالات والفعاليات النسائية وقد رصدت الجزيرة هذه الفعاليات في تلك المواقع حيث احتفل مركز الملك عبدالعزيز بهذه المناسبة لليوم الثاني والتي ضمت فعاليات للأطفال والنساء حيث هنأت رئيسة اللجنة بالمركز الأستاذ ذكرى الشعلان الحاضرات ثم قدمت الأستاذة نورة مسرحية الجدة التي تتحدث عن مظاهر العيد في الماضي وقدمت في نهايتها العيدية حيث وزعت أكياس العيدية على الأطفال الحاضرين ثم مسابقات للأطفال والنساء بإشراف فاطمة الشعلان وقد أشرفت على التنظيم جواهر الشعلان ثم زفة حائل التي أعجبت بها الحاضرات تلاها مسابقة أجمل زي للأطفال من البنات.
كما قدمت جمعية التراث والثقافة السودانية رقصة جمعت شمال وشرق وغرب السودان بإشراف الأستاذة مريم محمد علي حيث كانت لوحة رائعة من الأداء وتميزت بالأهازيج الشعبية والوطنية ونالت إعجاب الحاضرات ثم مسابقات متنوعة ومشاهد فكاهية قدمت خلالها بعض الهدايا للمشاركات ثم لوحة وطنية بعنوان يا دار.
لقاءات ومشاعر
وقد تحدثت مسؤولة الفعاليات النسائية لسفارة السودان بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي الأستاذة مريم محمد علي من جمعية التراث والثقافة السودانية عن مشاركة سفارة السودان قائلة: شاركنا في هذا العيد بأوبريت ورقصة العروس وبالأركان التراثية كما تحدثت عن مظاهر العيد في السودان حيث قالت: يجتمع الناس في بيت كبير العائلة ثم يعيدون وبعدها يكون هناك تزاور للجيران والأقارب بعد تناول الفطور وصلاة العيد ثم يخرجون لساحات العروض التي تضم الفروسية والرقصات الشعبية والمشاركات الأخرى من مسابقات وغيره ويستمر العيد ثلاثة أيام كما تضم مسابقات ورقصات نسائية مختلفة وخاصة بالنساء.
وانتقلت الجزيرة لترصد مشاعر الأطفال في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي عن الفعاليات التي قدمت في اليوم الثاني حيث تقول الطفلة هيا القحطاني: الجدة حلوة وفقرتها تراثية وأعجبتني مرة.
وتقول الطفلة ابتهال الغزلان: العيد حلو وأعجبت بكل ما قدم في العيد. وتقول الطفلة أثير أحمد الغزلان: فقرة الجدة حلوة وعرفت كيف كان العيد في الماضي وتنقلنا الأخت هيفاء القحطاني لرأيها قائلة: العيد صلة وتعاون ومحبة والجدة بينت ذلك. فيما تقول أم محمد: الفعاليات جيدة ولكن المسابقات قليلة وفيها نوع من الصعوبة فمن المفترض أن تكون أكثر حتى يشارك فيها الجميع.
عروض مميزة لسينما الأطفال
شمل مركز الملك فهد الثقافي عروضا متميزة لسينما الأطفال في جو من البهجة والسرور والتي تبنتها أمانة منطقة الرياض للعام الثاني على التوالي ضمن فعاليات احتفالات عيد الفطر المبارك في إطار حرصها على تقديم فعاليات متنوعة لكافة شرائح المجتمع حيث ساد جو من البهجة والسرور في مسرحية أطفال الرياض ومسرحية الكبار والقبة الفلكية بأفلامها التعليمية وقد التقت الجزيرة بمسؤولة سينما الأطفال الأستاذة سمية الشيخ ومسؤولة العلاقات العامة حيث قالت: في هذا العام هناك ثلاثة عروض يومية من الساعة الرابعة حيث يكون العرض الأول طائر الخير وعلاء الدين وفلم جديد لم يعرض من قبل، وقد لاقت سينما الأطفال حضورا مميزا وإعجابا من الأطفال ويشارك أكثر من 30 منظمة لعروض السينما وبرسوم مقدارها خمسة ريالات للأطفال الأولاد إلى سن عشر سنوات أما البنات فالسن غير محدد وتقدم الأمانة للأطفال الهدايا.
أطفال الرياض في مسرحية الأطفال
شهد العرض الثاني في اليوم الثاني من أيام عيد الفطر المبارك إقبالا متزايدا وإعجابا كبيرا بالمسرحية حيث امتلأ المسرح بالأطفال وأمهاتهم وتفاعلوا معها كبارا وصغارا حيث كان الأطفال أكثر حماسا من اليوم الأول وازدادوا ثقة بالوقوف على المسرح وتأدية أدوارهم، وبدى على جمهور المشاهدين من الأطفال روح المتعة والسرور.
آراء حول المسرحية
يقول الطفل ناصر: أعجبت بمسرحية الأطفال وخاصة الجدة التي أجد فيها صورة جدتي في يوم العيد. وتقول حنان الحربي الطالبة بالصف الثاني ثانوي: مسرحية الأطفال جميلة ولكن ينقصها هدوء الأطفال والتنظيم. كما يقول الطالب بالصف الأول متوسط ياسر عبدالله المنيف: أعجبتني مسرحية أطفال الرياض والقبة الفلكية، وأعجبتني النجوم والأبراج، وبهذه المناسبة أهنئ والدي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وكل عام وأنتم بخير.
ويقول الطفل عبدالحكيم الشدوخي بالصف الخامس الابتدائي: أعجبني فكرة قصة مسرحية أطفال الرياض.. وتقول الطالبة أفنان الرشيد ثاني ثانوي: أعجبت بروح الجدة المرحة وجرأة الأطفال في التمثيل كما أعجبت بسينما الأطفال في عرض علاء الدين فهي أفلام تعليمية حلوة جداً.
ويضم مركز الملك فهد الثقافي بجانب عروض الأطفال نقاطاً للبيع، وازدانت الحديقة الخارجية بالأنوار والإضاءات المختلفة التي اكتست بها الأشجار فزادت المكان روعة وبهاء في جو من الهدوء وتنظيم في المواقف والحركة الخارجية توجت بملاه للأطفال فيها النطاطات والزحاليق وسط هذا المكان الخلاب الذي احتضن تلك الفعاليات الثقافية الرابعة التي احتضنها مركز الملك فهد الثقافي في تلك المنطقة الهادئة.
بيت الوالدة يكثر زواره يومياً
تلاقي المسرحية النسائية بيت الوالدة المزيد من الإقبال والتشجيع لهذا العمل النسائي الذي يزداد تألقا يوما بعد يوم في الحضور والأداء التمثيلي للمشاركات حيث امتلأت المدرجات بالنساء والأطفال للعرض الثاني وتفاعلت الحاضرات مع المسرحية وفصولها التي تعالج قصة مهمة في المجتمع، حيث يزداد حماس الحاضرات للمسرحية في فصلها الثاني الذي يعتبره الكثيرات أكثر فرحا ويدخل البهجة في نفوس الحاضرات حيث تضم المسرحية نخبة من الممثلات المتمكنات في الأداء المسرحي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved