Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/10/2006G Issue 12449الطبيةالأحد 07 شوال 1427 هـ  29 أكتوبر2006 م   العدد  12449
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

مزاين الإبل

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

جراحات الجفون..الدقة أساس نجاحها

يتميز جلد الجفن بخصائص تتناسب مع وظيفته فهو أرق جلد بالجسم كله ولا توجد أسفله طبقة دهنية كما هو الحال بسائر الجسم، بل توجد عضلات رقيقة مسؤولة عن حركة الجفن.
ولكل جفن هيكل صلب ورقيق متصل به حاجز المقلة الذي يفصل خلفه الدهون المحيطة بكرة العين وكما أن الله سبحانه وتعالى قد أعطانا نعمة الأبصار فقد أعطانا أيضاً القدرة على التعبير من خلال مجموعة كبيرة من العضلات بالوجه بصفة عامة وحول الجفون والحاجبين بصفة خاصة، كما أنه في الحالة الطبيعية يلامس الجفن السفلي محيط القرنية في أسفله (القرنية هي الجزء الملون من كرة العين) بينما يغطي الجفن العلوي جزءاً بسيطاً يقدر بحوالي سدس القرنية، وقد يسقط الجفن العلوي ليغطي مساحة أكبر من ذلك بدرجات متفاوتة وبالتالي يحتاج إلى جراحات خاصة لإصلاحه، أما في الحالة العكسية فيكون السبب إما جحوظاً بالعين أو رجوعاً بالجفن نفسه.
كما أنه من الطبيعي أن تكون فتحة العين مائلة قليلاً إلى أعلى من الناحية الخارجية، ولنعلم أن الحاجب يمثل وحدة متكاملة مع الجفون، فأي اختلافٍ في ارتفاعه قد ينعكس على الشكل النهائي للجفون مع مظهر العين ولذلك لا نستطيع أن نفصل جراحات الجفون عن جراحات الجبهة والحاجب ويجب وضع ذلك في الاعتبار عند تحليل المشكلة التي تواجهنا لجراحات ما حول العينين.
إن جراحات الجفون تحتاج إلى خبرة ودقة متناهية لأن أي خطأ ولو بسيط قد يؤدي إلى مضاعفات عدة، كما أن أي اختلافٍ ولو هين بين ناحية وأخرى سوف يكون ملحوظاً، وهذا النوع من الجراحات قد يقوم به جراحو التجميل أو أطباء العيون على حد سواء على أن يكونوا ذوى خبرة ومتخصصين في هذا المجال.
وتتعدد جراحات الجفون حسب المشكلة التي نواجهها فقد يعاني المريض من ترهل بالجلد فقط مما يعطيه شكلاً متقدماً في العمر، وقد يعاني من بروز بالدهون تحت حاجز المقلة مصاحباً أو بدون ترهل بالجلد، وهذا بدوره يعطي الجفون شكلاً متورماً ممتلئاً ومع تقدم العمر فإن أنسجة الجفن قد تضعف كلها مما يؤدي إلى ترهلٍ عام بالجفن وما يصاحب ذلك من فقد خاصية التلاحم بين الجفن وكرة العين ويبرز الجفن للخارج وأحياناً يعاني المريض من سمرة حول العينين تعطيه شكلاً مجهداً يرغب في التخلص منه.
وقد كانت لجفون أبناء جنوب شرق آسيا (أو الجفون الشرقية كما يسميها الغرب) نصيب كبير من الدراسات لمحاولة مطابقتها مع الجفون الغربية.
وأحياناً تكون المشكلة في انخفاض الخدين وعدم امتلائهما مما يظهر الجفن السفلي كأنه متصل بالخد ومتحد معه عكس المألوف.
ولن نتطرق في حديثنا للعيوب الخلقية بالجفون أو عمليات الإصلاح والترميم بالجفون بعد استئصال الأورام أو بعد الحوادث أو الحروق، كذا عمليات الجفون المصاحبة لجحوظ العينين الناتج عن ازدياد نشاط الغدة الدرقية ولكننا سوف نشرح في عجالة العمليات المختلفة لتجميل الجفون دون الدخول في التفاصيل.
فبعد عمل فحص شامل للوجه بشكلٍ عام ولمنطقة ما حول العينين والجبهة نستطيع تشخيص ما يعاني منه المريض وما قد يحتاج إليه من جراحة أو ما دون ذلك من تقشير كيميائي أو بالليزر أو حقن البوتيولاينم توكسين (أو البوتكس كما هو معروف تجارياً) لإزالة التجاعيد أو حقن مالئات الأنسجة Fillers أو الدهون لتعبئة الانخفاضات بالخدين أو الجبهة وما حول العينين.
ونحب أن نوضح شيئين أولهما أن الندبات الناتجة عن هذه الجراحات تلتئم بشكلٍ رائع وتكاد تكون غير ملحوظة وثانيهما أنه طالما توصلنا إلى المشكلة التي يعاني منها المريض فإن ذلك هو أهم شيء لعلاجه فإن كانت المشكلة في ترهل الجلد فإنه لابد من استئصال الزائد منه ولن يتم ذلك إلا عن طريقة جرح يكون في ثنية بالجفن العلوي أو تحت رموش الجفن السفلي ويمكن إزالة الدهون البارزة من تحت حاجز المقلة خلال نفس الجرح أما إذا كانت المشكلة في بروز الدهون فقط دون تهدل بالجلد فيمكن إزالتها عن طريق جرح داخلي من الناحية المقابلة لكرة العين وأحياناً نحتاج إلى إزالة جزء من الجفن بالكامل لإصلاح التهدل الشديد به كما يمكن رفع الجزء الخارجي لفتحة الجفنين بواسطة رفع الوتر الخارجي لهما.
كما أن استخدامات البوتكس قد انتشرت في الآونة الأخيرة حيث إنه يعمل على إضعاف العضلات التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد بالجبهة وحول العينين أو عند التقاء الأنف بالجبهة كما يمكن استخدام تقنية الليزر أو التقشير الكيميائي لإزالة السمرة حول العينين.
إن تنوع هذا النوع من العمليات يحتاج إلى مهارة تامة ومعرفة بما يعانيه المريض وما يمكن أن نعطيه له وعلى ذلك فإن الاستشارة الطبية والفحص الدقيق ومعرفة ما يريده المريض وما يمكن عمله هم مفتاح الوصول إلى نتيجة ترضي المريض والطبيب على حد سواء.

عيادة جراحة التجميل - مركز النخبة الطبي الجراحي



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved