Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/11/2006G Issue 12456ملحق جازانالأحد 14 شوال 1427 هـ  05 نوفمبر2006 م   العدد  12456
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

ملحق جازان

ملحق المجمعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وطن ومواطن

وَرّاق الجزيرة

الأخيــرة

أمانة جازان تطلعاتها كبيرة لتنمية المنطقة
أهداف واضحة ... ضمن استراتيجية على مراحل


*جازان- إبراهيم بكري- جبران المالكي:
الأهداف و التطلعات:
تسعى أمانة منطقة جازان والبلديات التابعة لها إلى تحقيق بعض التطلعات والأهداف التي تسعى إليها البلديات بالمنطقة بالتنسيق مع الوكالات المختصة بالوزارة وأهمها :
1- إعداد الدراسات التخطيطية لمدن المنطقة واعتماد المخططات الهيكلية والتفصيلية وعمل تصور مستقبلي يمكن السير من خلاله لتحقيق الأهداف التنموية المختلفة .
2- توزيع الأراضي المخططة والمعدة للسكن على المواطنين بالطريقة الملائمة والتي تحقق السكن الملائم للمواطن .
3- إنجاز معاملات المواطنين من حجج استحكامات وتراخيص مختلفة بأسرع وقت ممكن مع تحقيق الهدف من استخراجها ، وكذا استخدام التقنية الحديثة في ذلك .
4- إيجاد مرافق ترفيهية وسياحية حسب بيئة وطبيعة كل منطقة ونطاق خدمات البلدية والمجمع القروي.
5- إيجاد ساحات ومواقع عامة لخدمة المنطقة والفعاليات التي تقام بالمنطقة .
6- إنشاء وتحسين الأسواق الأسبوعية الشعبية المنتشرة بالمنطقة للتوافق مع البيئة المحيطة بها .
7- مشاركة القطاع الخاص مشاركة فعالة من خلال ما توفره البلديات من مواقع استثمارية مناسبة للأنشطة المختلفة وعمل التسهيلات اللازمة للقطاع الخاص.
8- إيجاد مصادر دخل قوية للبلديات لتساعدها على زيادة إيراداتها التي بدورها تساعد على أداء خدماتها بصورة متكاملة.
9- إيصال الخدمات البلدية إلى المواطنين بيسر وسهولة مثل تنفيذ مشروعات السفلتة والأرصفة والإنارة وإنشاء الحدائق وصيانتها وتسوير وتجهيز المقابر وعمل السدود اللازمة لحماية القرى والهجر من السيول والتحسين والتجميل للساحات والميادين والشواطئ .
10- توفير الخدمات اليومية من نظافة وإصحاح بيئي والوصول إلى بيئة صحية سليمة بالمشاركة الفاعلة مع المواطن والمقيم.
11- الاستفادة القصوى من بيئة المنطقة كالشواطئ والجبال والجزر لتكون مناطق سياحية تزيد من تفعيل دور المنطقة الاقتصادي.
12- إيجاد التكامل بين مدينة جازان القديمة بمعطياتها والمناطق الحضرية الجديدة مثل الموقع
بلدية محافظة أحد المسارحه
تعد محافظة أحد المسارحه من أكبر المحافظات من منطقة جازان مساحة ومن أكثرها سكاناً ، حيث تضم عدداً من التجمعات السكانية (القرى) التي يقطنها حوالي سبعين ألفًا. وهي في أغلبها تجمعات قبلية,وتحتل محافظة أحد المسارحه موقعاً متوسطاً بين محافظات المنطقة تشغل فيه معظم مساحة وادي خلب باستثناء الواجهة البحرية منه فقط ، وتتخذ من مدينة أحد المسارحه (سوق الأحد) حاضرةً وقاعدة إدارية، وقد حدد موقعها تحديدًا جغرافياً مجاوراً لحوض وادي خلب الذي يقع إلى شمال وادي تعشر في مكان يزداد فيه عرض المنطقة فيما بين الحدود شرقاً والبحر غرباً لذلك فإنه يقع بين منطقة جبلية داخلة ضمن الحدود السعودية شرقاً (منطقة الخوبا) والتي تنحدر منها روافد وادي خلب وبين الساحل غرباً . ونظراً لغزارة المياه المنحدرة إليه من الجبال وكثرة تردد الفيضانات فقد شكل الوادي سهلاً رسوبياً طميا يمتد مع امتداد المجرى نحو 40كم متصلة، ويتراوح عرضه بين 10-15كم . وقد خضع بأجمعه للزراعة , ويشغل أحد المسارحه معظم مساحة الوادي باستثناء الواجهة البحرية فقط ، لذلك فهو يقع بين منطقة الخوبا الجبلية والمضايا الشاطئية وذلك فيما بين صامطة جنوباً وأبو عريش شمالاً وتعتبر طبيعة محافظة أحد المسارحه طبيعة زراعية، ويشكل وادي خلب رافداً هاماً في النشاط السكاني الزراعي فيها بالإضافة إلى بعض الأودية الأخرى كوادي الخمس ، ووادي الفجا وهو الأمر الذي أكده المرجع السابق بقوله (وتبرز أهمية أحد المسارحه أنه يضم 7% من مساحة الأرض الزراعية في إمارة منطقة جازان كما أنه يضم 19% من المساحة القابلة للزراعة فيه . وهذا يفسر كثرة القرى التي بلغ عددها 155 قرية مختلفة الحجم والأهمية واتخذت قرية (سوق الأحد) أو (أحد المسارحه) قاعدة إدارية لهذه المنطقة وتقع في وسط السهل . لذلك نشأ فيه عدد من الدوائر الحكومية وتركزت فيه المدارس . وأنشئ فيها المجمع القروي الموكل إليه تطوير السوق وتحولت إلى بلدة عامرة ، وقد شهدت هذه المدينة تطوراً حضاريًا وأصبحت تضم مختلف المرافق ، بالإضافة إلى تحويل المجمع القروي إلى بلدية تخدم مختلف قرى المحافظة التي تربطها فيما بينها ومدينة أحد المسارحه شبكة حديثة من الطرق المعبدة ، ونهضةً ورقياً واضحاً وكبيراً في مختلف المجالات الحيوية الأخرى وكما ساهم وجود مصنع أسمنت المنطقة الجنوبية الواقع شرق الأحد بحوالي 7كم في النهضة العمرانية في محافظة الأحد بصفة خاصة والمنطقة بصفة عامة ويعتبر من المشاريع العملاقة في المنطقة الجنوبية.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية:
1- مشاريع سفلتة طرق وإنارة وأرصفة وبلغ مجموع تكلفتها (137) مليون تقريباً.
2- تم الانتهاء من الطريق الذي يربط شرق المدينة بغربها ( من الطريق الدائري شرقًا إلى الطريق العام غربًا بطول 2.5كم وعرض 25.0 متراً شاملاً جميع الأعمال من سفلتة وأرصفة وإنارة وتشجير.
3- تم تحسين وضع تقاطع ( الأحد / جازان / أبو عريش ) وذلك بعمل دوار يبلغ قطره 60 متر ساعد على تسهيل الحركة وتم بواسطته التخلص من مشكلة هذا التقاطع وتجنب المخاطر المرورية الحاصلة سابقًا وتم تنفيذ مجسم جمالي.
4- تم تحسين وضع تقاطع العر مع الطريق الدائري الغربي بعمل دوار وجاري عمل مجسم جمالي به ( دوار الأبجورة).
5- الانتهاء من توسعة مدخل الأحد من جهة جيزان ليصبح بعرض 30 متراً وبطول 1.50 كم تقريبا وتم استكمال أعمال الأرصفة والإنارة والتشجير بهذا الطريق وتخطيط الطريق بالدهان الفسفوري لتحديد المسارات.
6- مشاريع تسوير المقابر وبلغ مجموع تكليفها 40 مليون ريال.
7- مشروع التخلص من النفايات بأحد المسارحه وقراها بتكلفة 4.698.00ريال.
8- مشروع درء إخطار السيول وردم مستنقعات بتكلفة 7.000.000 ريال .
9- مشروع إنشاء جسر يربط الخوبة الشمالية بالجنوبية وجسر وادي خلب بأحد المسارحه بتكلفة 16.000.000 ريال.
10-مشروع نزع ملكية لتهذيب الشارع الرئيسي ومنطقة السوق بتكلفة 25.000.000ريال .
11- مشروع إنشاء مسلخ بأحد المسارحه ويبلغ إجمالي تكاليفه البالغة 699.302 ريال.
12- تم تسليم بعض هذه القطع للمستحقين من المواطنين وفق نظام المنح حيث صدر قرار صاحب السمو الملكي وزير الشئون البلدية والقروية بمنح (696) مواطنًا بمخطط أبو حجر كذلك منح ( 253 ) مواطناً بمخطط الدغارير وجاري استكمال باقي الطلبات وتم إحالة معظمهم لكتابة العدل للإفراغ واستلام صكوكهم وقد تفضل بتسليم صكوك الدفعة الأولى من المواطنين الممنوحين.
13- تم بحمد الله اعتماد مخطط للإدارات الحكومية بالمحافظة وتمت تهيئة وردم الموقع وربطه بالطرق الرئيسية واستقبال طلبات الإدارات الحكومية لتسليمها المواقع المخصصة لها بعد صدور قرار التخصيص من سمو الوزير0
14- تم خلال العام الماضي حفر عدد أربعة آبار ارتوازية مع تركيب غطاسات لأعمال ري الأشجار وتنفيذ شبكة ري للشوارع والمسطحات الخضراء بالتنقيط للحد من إهدار المياه الحاصل سابقًا عن طريق الري بالوايتات ولترشيد استخدام المياه وقد بلغ إجمالي الشبكة المنفذة ما يقارب (38000).
15- انطلاقًا من كون حرمة الأموات كحرمة الأحياء قامت البلدية بتسوير عدد من مقابر قرى المحافظة بهدف حمايتها من دخول المياه وزحف الرمال ومرور السيارات والناس والدواب وقد شمل المشروع (67) مقبرة يقدر إجمالي أطوالها ب( 40.000) متر طولي منها ما تم الانتهاء منه والباقي تحت التنفيذ . وقد بلغ إجمالي تكلفتها (9.939.000) ريال
16 - تم بحمد الله عمل الدراسات التخطيطية اللازمة لمواقع أسواق المحافظة (السوق الأسبوعي سوق الخضار والفواكه وحلقة الخضار والبرادات سوق الأسماك واللحوم والدواجن سوق الماشية والأعلاف) وتم اعتمادها من قبل الوزارة0
وإيماناً بدور القطاع الخاص في المساهمة في عملية التنمية تم الإعلان عن هذه المواقع في منافسة عامة وتمت ترسيتها على بعض المستثمرين حسب النظام وتوقيع العقود وقد تم الانتهاء من تنفيذها وبلغت نسبة الإنجاز فيها كما يلي:
- السوق الأسبوعي تم الانتهاء من الموقع وربطه بالطرق الرئيسية، ونسبة الإنجاز فيه 100%
- سوق الخضار والفواكه وحلقة الخضار والبرادات ونسبة الإنجاز فيه 100%
- سوق الأسماك واللحوم والدواجن ونسبة الإنجاز فيه 100%
- سوق الماشية والأعلاف ونسبة الإنجاز فيه100%
بلدية وادي جازان
يقع مركز وادي جازان إلى الشرق من مدينة جازان ويبعد عنها حوالي 16كم ويشتهر المركز بغزارة مياهه وعذوبتها وخصوبة الأرض و تعتمد مدينة جازان على الآبار في قرية الماطري التابعة لمركز وادي جازان للتزود بالمياه وتنتشر المزارع والاستراحات بالمركز لتوفر المياه وجودة الأرض وقربها من المواقع المهمة كمستشفى الملك فهد وتقوم البلدية بخدمة العديد من القرى وتقدر مساحة المركز بـ21كم2 وعدد سكانه 47116 نسمة منتشرين على طول الوادي في قرى صغيرة ومتوسطة عددها حوالي 34 قرية تربط بينها طرق وأشهرها قرية الريان و الواصلي وقرى الكواملة ومحلية والبديع والقرفي وقد تأسست عام 1399هـ كمجمع قروي وأصبحت بلدية بقرار وزاري في عام 1425هـ .
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية:
مشاريع تم تنفيذها
-قامت البلدية بتنفيذ العديد من مشاريع السفلتة والرصف والإنارة والتشجير وتسوير المقابر والحماية من أخطار السيول والتخلص من النفايات بمبلغ يقدر بحوالي (32.341.335ريالاً ) ومنها التالي:
1- سفلتة رصف وإنارة وتوسعة مداخل القرى بالوادي وربط القرى بعضها ببعض في الوادي.
2- سفلتة رصف وإنارة لبعض الشوارع الداخلية للقرى.
3- ربط القرى بعضها ببعض في الوادي بسفلتة الطرق الهامة والشريانية بين قرى الوادي مثل طريق ( الريان / محلية مرورًا بقرى الكواملة والعشوة ) و (الريان / البديع والقرفي مرورًا بقرى الماطري والغريب والشويهة وسلامة الدراج).
4- مشاريع لحماية القرى من أخطار السيول بعمل عدد من المصدات والتكسية الحجرية على طول مجرى الوادي بطول 8 كم وعمل عدد من مزلقانات بالطرق والشوارع الهامة بالوادي.
5- تسوير عدد من مقابر القرى والتي بلغ عددها 18 مقبرة في قرى الوادي.
6- التخلص من النفايات حيث تم عمل مرمى موحد عام لكل قرى الوادي يتسع لحوالي 3.000.000م3 من المخلفات ويتم التعامل فيه عن طريق الطمر الصحي.
بلدية محافظة فرسان
تأسس المجمع القروي بفرسان (بلدية فرسان حالياً ) في عام 1401هـ ومحافظة فرسان عبارة عن مجموعة من الجزر تمثل أرخبيل فرسان تقع إلى الغرب من مدينة جازان في البحر الأحمر وتشتهر فرسان بشواطئها الجميلة الحالمة ورمالها البيضاء الناصعة وتوجد بها محمية طبيعية لوجود أعداد من الغزلان العربية والطيور البرية النادرة الوجود ويعتمد أهلها على الصيد وينتقل الناس إليها عبر البحر من خلال القوارب أو العبارات التي وفرتها الحكومة الرشيدة للمواطنين بالمجان وتبلغ مساحتها 66كم2 وعدد سكانها 15.000نسمة وأهم جزرها فرسان وسقيد وصير والمحرق وختب والحسين ويوجد العديد من جزرها غير مأهولة وقد بلغت ميزانية مشروعات بلدية محافظة فرسان حوالي (121.192.75) ريالاً.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية
1- اعتماد المخططات التنظيمية الحديثة وتوزيعها ومنحها للمواطنين من أبناء الجزيرة .
2- سفلتة رصف وإنارة لشوارع الجزر بمبلغ حوالي (5.000.000).
3- مشروع التخلص من النفايات وردم مستنقعات بقيمة (3.934.000) ريال .
4- مشاريع سفلتة في القرى بقيمة ( 4.929.950 ) ريالاً.
5- مشروع ربط قرى أبو طوق مع الدومات والسقيد مع المحصور والقصار بقيمة 1.941.000 ريال.
6- مشروعان لدرء السيول بحوالي (1.8000.000) ريالاً .
7- إنشاء حدائق وملاعب أطفال بقيمة (1.2000.306 ) ريالات.
8- تحسين وتجميل شواطئ الجزيرة المرحلة الأولى بقيمة(1.363.680) ريالاً .
بلدية محافظة العارضة
تقع محافظة العارضة إلى الشرق من مدينة جازان وتبعد عنها حوالي 80 كم وقد تأسس المجمع القروي (والذي أصبح بلدية) عام 1400ه وتعتبر بعض أجزاء محافظة العارضة من المناطق الجبلية وتعتمد المحافظة على مصبات المياه النازلة من الجبال وتوجد بها مناطق زراعة على سفوح الجبال تعتمد على مياه الأمطار والأودية وتقدر مساحة العارضة بحوالي 330كم2 وعدد سكانها 56.000 نسمة.
بلدية محافظة العارضة
قامت بلدية محافظة العارضة بتنفيذ مشاريع البنية التحتية الأساسية للمحافظة والقرى وحسب إمكانياتها من مشاريع سفلتة وإنارة للأحياء والقرى وعمل أحزمة دائرية وتوسعة وتحسين وتجميل مداخل المحافظة من الجهة الغربية وتوسعة المدخل الجنوبي وتم إنشاء مسلخ نموذجي وتخصيص موقع للسوق الأسبوعي والأعلاف وتوجد هناك بعض المشاريع الحيوية وهي كالتالي:
1- مشروع إنشاء جسر يربط الجهة الشمالية بالجهة الجنوبية من المحافظة.
2- مشروع تحسين وتجميل ضفتي وادي المحاطة ووادي الدحن بمركز القصبة.
3- مشاريع در أخطار السيول عن القرى.
4- مشاريع تسوير عدد من المقابر الجبلية.
بلدية فيفا
تأسست بلدية فيفا عام 1399هـ وتقع جبال فيفا إلى الشرق من مدينة جازان بحوالي 122كم وترجع أهمية فيفا إلى موقعها المتميز إقليميًا وبيئتها الطبيعية والعمرانية ذات الخصائص المميزة عمرانيًا وتراثيًا وتعتبر منطقة جبال فيفا أحد أجزاء السلسلة الجبلية التي تكون الحدود الشرقية لمنطقة جازان وتتميز المنطقة باعتدال الطقس على خلاف منطقة جازان ذات المناخ الحار وترتفع وتتوسط قطاعات بني مالك وبني حريص وبعض الحدود اليمنية وترتفع بنحو 400م فوق سطح البحر وتصل أقصى قمة لارتفاع 1820م فوق سطح البحر ويبلغ مسطح المنطقة900كم2 وعدد السكان حوالي 135.000نسمة وتشمل ثلاث مدن و720 قرية وقد بلغت ميزانية مشروعات بلدية فيفا حوالي (43.000.000) ريال.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية
1- تم تنفيذ عدد من مشاريع السفلتة في المنطقة الجبلية رغم صعوبة تضاريس المنطقة وارتفاعها عن سطح البحر.
2- تم تنفيذ مشاريع للنظافة ويتم ترحيل حوالي 7100 متر مكعب من النفايات شهريًا من المدن والقرى المذكورة .
3- تم تنفيذ عدد من الحدائق والمنتزهات.
4- تم تنفيذ عدد من مشاريع السقيا بحوالي 19.000.000 ريال خلال العشر سنوات الماضية نظرًا للحاجة الماسة للماء لتناقص معدلات الأمطار وزيادة عدد السكان.
المجمع القروي بالدرب
المجمع القروي بالدرب يتبع محافظة الدرب ويضم مراكز (الشقيق،ريم، عتود) إضافة إلى 65 قرية تابعة ويقع شمال مدينة جازان على الطريق الساحلي المؤدي إلى منطقة مكة والى العقبة إلى منطقة عسير ، ويبلغ عدد السكان 50 الف نسمة والمساحة حوالي 400كم2 وتشتهر المحافظة بشواطئها الجميلة التي تصبح مشتى رائعاً لسكان المناطق المجاورة الباردة وخاصة عسير لقربها منها وتصبح المحافظة مزدحمة بالزوار خلال الإجازات وعطلة نهاية الأسبوع و يتولى المجمع إنشاء المشاريع الخدمية الشاملة مثل أعمال السفلتة والرصف والإنارة إضافة إلى أعمال الصيانة والنظافة والرقابة الصحية في المساحة الإجمالية التي يشرف عليها المجمع تقريبًا.
جهود المجمع المبذولة لتحقيق التنمية
1- سفلتة شارع الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز في مدخل البحر بالشقيق و سفلتة طرق بالدرب. وسفلتة طرق بعتود.
2- سفلتة طرق بالدرب وقراها ( سمرة منشبة صيانة حديقة المجمع القروي بالدرب. سفلتة طرق بالدرب القائم الأعلى وحزام الطائف).
3- سفلتة طرق بالدرب (حزام أبو السداد).
4- درء أخطار السيول بالدرب وتصريف السيول ودرء أخطارها.
5- حماية القرى من زحف الرمال (الشعف الشعوف الهجنبة بالشقيق).
6- حماية القرى من زحف الرمال (عتود).
7- صيانة شوارع بالدرب والشقيق.
8- إنشاء قناة وعمل ممرات علوية لشاطئ الشقيق تسوير مقابر الدرب والشقيق
9- تسوير مقابر 2 (المسامير بالدرب وحنانة وعجيبي المؤيد بالشقيق ).
تسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى وكذلك تسوير مقابر 2 ( المسامير بالدرب وحنانة وعجيبي المؤيد بالشقيق) وكذلك تسوير مقابر الدرب والشقيق.
مشاريع مستقبلية
1- مشروع ربط المدينة القديمة بالجديدة بجسر تكلفة المشروع : 6053186ريالاً.
2- مشروع تحسين وتجميل للمنطقة تكلفته المشروع : 5000000 ريال.
3- مشروع سياحي على شاطئ الشقيق تم عمل المخطط واعتماده ، وطُرحه في جازان للقطاع الخاص.
بلدية الطوال
سميت بهذا الاسم لطول وعمق بئرها والتي تقع جنوب غرب الطوال وقيل أيضًا أنها سميت نسبة لأول من سكنها من قبائل حمد ويعرفون بأبناء الطويل وتقع الطوال إلى الجنوب من مدينة جازان ويبعد عنها حوالي 80 كم وتكمن أهميتها في كونها بلدة حدودية تقع على الحدود السعودية اليمنية وهي المنفذ الرسمي بين الدولتين من منطقة جازان وتوجد بها العديد من الإدارات والمصالح الحكومية وحركة تجارية نشطة لمرور الطريق الدولي من خلالها وتتبع الطوال أكثر من 55 قرية وقد تم تحويل مسماها من مجمع إلى بلدية بقرار وزاري في عام 1425هـ.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية
1- سفلتة وإنارة لقرى الطوال.
2- درء أخطار السيول للطوال والقرى التابعة .
3- سفلتة طرق للقرى وربطها بالطرق العامة .
4- درء أخطار سيول عن القرى .
5- دراسة وإنشاء مبنى للمجمع ومستودع وكراج.
وبلغت قيمة العقود 12.732.143 ريالاً
كما تم التخصيص من مشروع الوزارة لتطوير القرى وسفلتة طرق الطوال /شعب الذيب / ماغص بقيمة 995.228 ريالاً
المشاريع جديدة
1- نزع ملكية بمدينة الطوال .
2- ربط قرى الطوال الشمالية بالإسفلت.
3- تحسين وتجميل مدخل الطوال .
4- إنشاء أسواق تجارية .
5- تكملة الحزام الدائري للطوال .
ومجموع التكاليف والمعتمد لهذة المشاريع 32.000.000 ريال
بلدية الموسم
تقع الموسم على ساحل البحر الأحمر وإلى الجنوب الغربي لمدينة جازان وتبعد عنها حوالي 77 كم وهي بلدة حدودية تقع على الحدود السعودية اليمنية وتتبع الموسم أكثر من 48 قرية وعدد سكانها 26.000 نسمة ومساحتها 165كم2 وقد تم تحويل مسماها من مجمع إلى بلدية بقرار وزاري في عام 1425هـ ويمتاز مركز الموسم والقرى التابعة لمركز السهي بكونها قرى ساحلية ويوجد بالموسم مدينة الشرجة الأثرية القديمة التي تقع على البحر الأحمر وتتمتع بالمناظر الخلابة والأجواء البحرية .
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية
1- قامت البلدية بتنفيذ أعمال سفلتة لشوارع بلدة الموسم والواسط والحجفار وعببة وديحمة والرونة وقد تم إيصال الشوارع بين القرى وعمل أحزمة بطول 25 كم وبقيمة إجمالية تبلغ 17 مليون ريال مع الإنارة والأرصفة .
2- أعمال الإنارة :.تم عمل إنارة للشوارع الداخلية لبلدة الموسم وكذلك للأحزمة الدائرية للبلدة وإنارة للحديقة العامة بالموسم .
3- أعمال الأرصفة : قامت البلدية بعمل أرصفة وبردورات إسمنتية للمداخل الرئيسية لبلدة الموسم وكذلك الشوارع الداخلية مع الدهانات .
4- تسوير المقابر : تم تسوير العديد من المقابر في القرى التابعة للبلدية (الموسم و الزربة والغورة والعرجين والأسودية و الاثرارة والقنبور والرمضة وزمزم والكدمي والحجفار وعببة والرونة والمعبوج والمقالي)
5- أعمال تحسين وتجميل الشواطئ : تم تنفيذ مشروع تطوير الكورنيش بالموسم بعمل لسان حجري داخل البحر كمرحلة أولى وجاري العمل حالياً على تنفيذ المشروع كمرحلة ثانية وذلك بعمل ردميات وإنارة وأرصفه للمشروعين الأول والثاني علاوة على تنفيذ مصد حجري يقع غرب قرية السهي لوقايتها من المد البحري ويستخدم كطريق داخل البحر للمتنزهين ويربط بالمشروعين آنفي الذكر وكذلك قامت البلدية بعمل طريق في البحر في الموسم لمرسى الصيادين يحتوي على ردميات حجرية وسفلتة.
أعمال التشجير والزراعة :
6- قامت البلدية بأعمال التشجير للشوارع الرئيسية في بلدة الموسم وجزء من الشارع بطول 1كم على الجانبين المؤدي من الحظرور إلى قرية ديحمة وتقوم بعملية ري الأشجار عن طريق الري بالتنقيط وذلك بمد شبكة مياه من آبار ارتوازية تم حفرها من قبل البلدية لهذا الغرض في عدة أماكن منها الموسم وقراها وقرى ديحمة وتقوم البلدية بالإشراف على عملية التشجير باستمرار .
7- كما تم تنفيذ حديقة بالموسم تشتمل على مسطحات خضراء والعاب أطفال كما يجري العمل على تنفيذ حديقة أخرى بالموسم وحديقة بديحمة .
8- أعمال النظافة : تمت متابعة أعمال النظافة بصفة مستمرة من قبل إدارة الخدمات بالبلدية وذلك بمتابعة الخطط التي أعدتها المؤسسة المتعهدة بأعمال النظافة ويتم رش المبيدات وأعمال الإصحاح البيئي عن طريق المؤسسة المتعهدة بهذا العمل ويتم الرش بصفة يومية خلال الفترتين الصباحية والمسائية تحت إشراف مراقبي البلدية .
9- صحة البيئة: يقوم القسم المختص بصحة البيئة و الإشراف على المحلات التي لها علاقة بالصحة العامة كالمطاعم والمخابز والمقاهي والأسواق العامة والتأكد من المواد المعروضة للبيع والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي والتأكد من الشهادات الصحية للعاملين بهذا المجال .
10- أعمال الصيانة : تقوم البلدية بصيانة المعدات التابعة لها وكذلك المشاريع التي سبق تنفيذها على الطبيعة وذلك من قبل قسم الصيانة الموجود في البلدية.
مشاريع تحت التنفيذ:
1- درء أخطار السيول.
2- سفلتة وإنارة بالموسم
3- سفلتة ورصف وإنارة بالموسم
4- تحسين وتجميل الشواطئ بالموسم
5- التخلص من النفايات وردم المستنقعات
مشاريع تحت الترسية:
1- درء أخطار السيول
2- إنشاء مسلخ
3- سفلتة وإنارة بقرى الموسم
4- توسعة الكبري بمدخل الموسم
5- سفلتة وأرصفة وإنارة للموسم وقراها
6- إنشاء سوق خضار ولحوم
7- إنشاء مبني المجمع القروي بالموسم
8- توسيع مدخل الموسم مع الإنارة
9- سفلتة وإنارة لقرى الموسم
بلدية محافظة ضمد
تقع محافظة ضمد شرق مدينة جازان بحوالي 50كم وعدد سكانها 65.000 نسمة ومساحتها 300كم2 وتقع على الطريق المؤدي من طريق صبيا - أبي عريش العام وقد أصبحت بمسمى بلدية بعد أن كانت مجمعاً قرويًا منذ العام 1425هـ وتقوم البلدية حاليًا بتقديم الخدمات لجميع القرى وعددها 63 قرية وتشمل محافظة ضمد ومركز الشقيري تمتاز المحافظة بخصوبة أرضها و بها وادي ضمد المعروف ومجراه يصل إلى مدينة جازان ثم البحر وبها بعض الآثار القديمة .
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية:-
1- درء أخطار السيول بمدينة ضمد وقرى خضيرة والجهو والحرجة
2- توسعة مدخل ضمد وسفلتة شوارعها .
3- سفلتة شوارع مركز الشقيري .
4- إنشاء مسلخ ضمد و مسلخ آخر بالشقيري .
5- تقوم بإنشاء الحدائق العامة وتشجير الشوارع ومداخل المحافظة والقرى التابعة .
المجمع القروي بالخوبة
تقع الخوبة ضمن محافظة الحرث والواقعة إلى الجنوب الشرقي لمدينة جازان وتبعد عنها حوالي 85 كم وهي قريبة من الحدود السعودية اليمنية وتشتهر الخوبة بسوقها الأسبوعي (يوم الخميس من كل أسبوع) والذي يتم فيه تبادل البضائع بين التجار في المملكة واليمن وهو سوق رائج ومتنوع البضائع ويرتاده العديد من الباعة والمتسوقين وتشهد المحافظة حركة كبيرة عمرانية وتجارية.
جهود البلدية المبذولة لتحقيق التنمية
المشاريع التي تم تنفيذها:
1- سفلتة طرق.
2- تسوير مقابر
3- سفلتة وإنارة للخوبة
4- سفلتة وإنارة للقرى
5- درء أخطار السيول
مشاريع تحت التنفيذ:
1- تسوير مقابر
2- التخلص من النفايات وردم مستنقعات
3- سفلتة وإنارة بالخشل وقراها
4- ردم المستنقعات والمناطق الضحلة
5- درء أخطار سيول بقرى محافظة الحرث
مشاريع تحت الترسية (مستقبلية):
1- سفلتة شوارع وإنارة ورصف للخوبه والخشل
2- سفلتة شوارع وإنارة ورصف لقرى محافظة الحرث
3- دراسة وإشراف إنشاء جسر على وادي دهوان
4- سفلتة طرق قروية رابطة لقرى الحدودية
5- درء أخطار السيول
6- إنشاء مسلخ الخوبة.
7- تسوير مقابر وإنشاء مغاسل موتى بقرى الحرث والخشل.
8- تقوم بإنشاء الحدائق العامة وتشجير الشوارع ومداخل المحافظة والقري التابعة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved