Al Jazirah NewsPaper Thursday  09/11/2006G Issue 12460سماء النجومالخميس 18 شوال 1427 هـ  09 نوفمبر2006 م   العدد  12460
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

استراحة

مزاين الإبل

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

صندوق التفاح
أحمد المؤذن

كان لا بد للصفقة أن تُحسم.. المساومة طويلة.. وكان ختامها خروج المحفظة من جيب الحاج محمد بصعوبة وعدم ثقة.. نقد البائع حقه وحمل الصندوق.
يرسل خطوات متلاحقة تتعرَّج بين مسارات الأزقة في يوم رطب يمسح عرقه المتصبب ويجتهد في حفظ توازن الصندوق الخشبي، أعلى رأسه تنام غترة ملفوفة مصفرة ورثّة.. ملوحة العرق تتسلل، لم تغز عينيه المغبشتين حاملاً تعبه من سوق القرية بعد رفضه لخدمات سائق الأجرة.
(الطريق طويلة يا حجي.. الله المعين شكراً لا نحتاج).
الدروب قصيرة وتطوى مهما تلوت وتشعبت، ستطوى على أي حال ويصل للبيت، المهم ألا يركب ويدفع من جيبه لأحد وإلا تضاعف ثمن صندوق التفاح.
وتلهث الخطوات متعبة ولا أحد يركن سيارته لينتشل حطام رجل عجوز ستيني عنيد، عبثاً يكافح لقطع مسافة طويلة.. لا يهم فمبررات الحاج محمد مختصرة وحاسمة ولا تقبل النقاش.. لا داعي للتبذير!!
يحمل الصندوق ثم يدير رأسه نحو الطريق، لكن السيارات تنطلق بسرعة جنونية وتتجاهل وجوده.. ثقيلة محتويات الصندوق من التفاح المتعب والرخيص، لكن السوق جيدة بعد ما أفاض الوصف لزوجته عن رخص أسعارها وضرورة تكرار زيارتها.
تزداد الشمس حرارة وهو على هجير الأسفلت وئيدة خطواته، يعصر فوطة صغيرة مشبَّعة بالعرق والإنهاك يتآكله ببطء.. الصندوق يتناقل والهواء في صدره يتثاقل ويمسح ما تبقى من إصرار على الوصول بتذكرة مشي مجانية، طبعاً لا داعي للتبذير، حيث تجاهل مرور حافلة النقل العام.
يعزّي نفسه أن المشي مفيد ثم إنه مجرد قريتين سيخترق أزقتهما متوارياً عن الشمس يراوغ أشعتها في الظلال المحترقة.. لا يجدي الفرار ولا يمكن أن يتوقف.. كسب الوقت أفضل من راحة عابر، لكنها المسافات تطول ولا تقصر والرأس تذوب كقالب ثلج من قسوة الوهج المسلط بمكابرة وتحدٍ كاذب يستمر في دفع خطواته المثقلة بلا اكتراث لحالته المزرية.
يطحنه التعب، تنقطع النعال البالية ويتبعثر اهتراؤها تفل الرقع القديمة ثم يتوقف، تأخذه الحيرة والحسرة على جثة النعال التي لفظت أنفاسها الأخيرة.
يمد البصر، من بعيد سهم أحمر يطوي الطريق.. إنها سيارة رياضية تقترب وتقترب أكثر بصخب موسيقى غربية.. شحنة كبيرة من الأمل تغزو تجهم وجهه.. إيه.. ولد حلال يا رب يا كريم.
يلوح القادم ويزعق مثل ديك منتوف الريش، تبطئ السيارة من سرعتها بعد أن تخطته، تعود أدراجها للخلف ويعلو الصخب ويتهلل وجه الحاج محمد فرحاً وهو يستكشف بعيون متفائلة شاباً يزين عينيه بنظارة وحشية يدعوه الركوب.
خطوتان تفصلانه عن الفرج والفرار من قسوة هذا اليوم، تلمس أصابع يده المعروقة مقبض الباب الفضي.. فجأة تهب مثل الزوبعة، وتصرخ العجلات بعنف على سواد الأسفلت ويقذف هو والصندوق للخلف في قلب غمامة الغبار الهائج.
ضحكات هستيرية مجنونة هي آخر ما سمع.. بات مكتوماً في وضع مضحك وبنعال تالفة وتراب يملأ صدره وعينيه.. لحظات رعب وغضب وخيبة ثم يصرخ الصندوق.. الصندوق.. أين الصندوق!
يلتفت للصندوق في قلق وقد انقلب على وجهه متعفِّراً بالتراب، تفاح تالف ومغشوش.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved