Al Jazirah NewsPaper Friday  10/11/2006G Issue 12461الرأيالجمعة 19 شوال 1427 هـ  10 نوفمبر2006 م   العدد  12461
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

العيد وترف الألعاب النارية
د. إبراهيم بن ناصر الحمود/وكيل المعهد العالي للقضاء  

لقد امتن الله على عباده بعد تمام الصيام والقيام في شهر رمضان بعبادات جليلة ذكرها الله جل وعلا في قوله سبحانه: {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
ومن تلك العبادات التي يتجلى فيها الشكر للمنعم المتفضل هذا العيد السعيد عيد الفطر المبارك الذي هو شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة. وهو فرح وسرور وألفة ومحبة وتعارف وتكاتف وتآلف يعطف فيه الغني على الفقير، والكبير على الصغير والقوي على الضعيف، وتتجلى فيه مبادئ الإسلام وأخلاقه الجميلة قال تعالى: (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ).
والتحدث بالنعمة إنما يكون في المباحات من غير إسراف ولا مخيلة ومن غير ضرر ولا إضرار ولكن ما نشهده في أعيادنا تجاوز الحد المألوف، وأنفقت فيه مئات الألوف من غير حاجة، والاسراف مذموم أيا كان نوعه.
من عاش أيام العيد الماضية رأى وسمع ذلك الترف الذي بلغ حد الاسراف فيما يسمى بالألعاب النارية ذات المبالغ الباهظة التي ذهبت أدراج الرياح في سويعات قليلة وأيام معدودة بعد أن خيم سحب دخانها على أجواء المدن وتعالت الصيحات وصفقت الأيدي وشهدت المستشفيات حالات عدة من الإصابات المختلفة التي راح ضحيتها فلذات أكبادنا الأبرياء الذين تجرعوا جهل آبائهم وإهمالهم. ثم ماذا وما هي النتيجة. أهذه هي فرحة العيد التي جاء بها الإسلام؟!. أليس صرف الأموال الطائلة في هذه الألعاب الخطرة من الإسراف المحرم إن لم تكن من التبذير وهو أشد، أهذا هو اظهار الشكر لله الذي ورد ذكره في الآية {لَعَلَّكُمْ تَشْكُرونَ}.
نعم ديننا الاسلامي لا يحرم اللهو المباح ففيه فسحة ولله الحمد ولكن بشرطين:
الأول: أن يكون من غير إسراف (إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).
الثاني: أن يكون خاليا من الضرر وفي الحديث (لا ضرر ولا ضرار).
ولو تتبعنا الألعاب النارية التي عجت بها الساحات والاستراحات أيام العيد لوجدناها خالية من هذين الشرطين، فالإسراف فيها ظاهرة، حتى أن بعض الأسر تذكر أنها صرفت مبلغ 6000 ريال في تلك الألعاب هدايا في العيد هذا فضلا عن المبالغ الاجمالية التي صرفت في تلك الأيام على مستوى كافة الأسر والمدن التي بالغت في هذا الجانب لا سيما وقد يُسرت السبل في بيعها وشرائها بأغلى الأسعار ومن شروط صحة البيع أن تكون العين المباعة مباحة النفع. وأي نفع من وراء تلك الألعاب النارية إنما هو الضرر المحض ضرر مالي وضرر بدني.
وإن سألت عن أضرارها فحدث ولا حرج والواقع خير شاهد على ذلك فقد استقبل أحد المستشفيات طفلة مصابة بالحروق من الدرجة الثالثة بسببها ولا تزال في المستشفى بعد أن خرجت من العناية المركزة. وهذا على سبيل المثال لا الحصر.
وإذا ثبت ضررها وخطرها وإيذاؤها للآخرين ولو بأصواتها المزعجة ودويها المرعب الذي عمَّ الآفاق فإن ذلك داخل في قوله تعالى {وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا} (58) سورة الأحزاب.
فإيذاء المسلم محرم. فهل هذا من موجبات الشكر؟! هل يستعان بطاعة الله على معاصيه؟! فإلى متى ونحن نعيش هذه الغفلة ونتباهى ونفاخر بما ضرره أكثر من نفعه إن كان فيه نفع.
فهذه خاطرة أسوقها إلى كل مسلم ومسلمة وإلى كل مسؤول أن يراعوا جلب المصالح ودرء المفاسد، وان تكون أعيادنا تعكس واقع المجتمع المسلم المتمسك بآداب الإسلام وأخلاقه، بعيدا عن تقليد الغير الذي ليس من ورائه إلا الفوضى والضرر والعبث بالمال من غير مصلحة فيا ترى لو صرفت تلك الآلاف من الريالات على وجوه البر المختلفة أو أنفقتها على من تمون أو فرجت بها كربة، أو وسعت بها على محتاج أو مسحت بها رأس يتيم، أو أطعمت بها مسكين. أليس هذا هو الأولى بشكر النعمة؟ فهل سنعيد حساباتنا في الأعوام القادمة؟ ونفكر بعقولنا. أم هو التقليد الأعمى؟.. فإلى الله المشتكى إذا كانت تلك هي اهتماماتنا في أعيادنا وتلك هي طموحاتنا، فهل ندرك من سبقنا وهذه هي حالنا؟ أهذه هي الخصال الحميدة التي نربي عليها أجيالنا في أعيادهم؟ أهذا هو ما يسمى بتراث الأجداد في المستقبل مفرقعات وألعاب نارية، أهذه هي ثقافتنا في التعبير عن أفراحنا؟. أين أصحاب العقول الراجحة الذين يزنون الأمور بميزان العقل والحكمة، فلن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه، فأعد للسؤال جواباً وللجواب صواباً، اللهم بلغت اللهم فاشهد.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved