Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/11/2006G Issue 12462الثقافيةالسبت 20 شوال 1427 هـ  11 نوفمبر2006 م   العدد  12462
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

توصيات اللقاء الاستشاري حول موضوع المدينة المنورة والطفل المسلم

عقد مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بتعاون مع النادي الأدبي في المدينة المنورة اللقاء الاستشاري حول موضوع المدينة المنورة والطفل المسلم، حضره عدد من المختصين بثقافة الطفل من أساتذة جامعيين وشعراء وقصاصين ومشرفين على برامج الأطفال الإذاعية والتلفزيونية وأصحاب شركات إنتاج فني خاصة للأطفال ورؤساء تحرير مجلات خاصة بالأطفال.
وجرى نقاش موسع على مدى خمس جلسات صباحية ومسائية متتالية للمحاور الثلاثة المقترحة، وهي: ماذا نقدم للطفل المسلم من تاريخ المدينة ومعالمها وأعلامها وفضائلها، وكيف نقدمه عبر الوسائل التقنية الحديثة المختلفة، والمعوقات في سبيل ذلك؟ وقد أوصى المجتمعون بما يلي:
1- العمل على إنتاج أعمال فنية عالية الجودة شكلاً ومضموناً للأطفال من جميع المراحل العمرية عن المدينة المنورة تشمل: القصة والفيلم والبرنامج الإذاعي والتلفزيوني وأشرطة الأناشيد المسموعة والمصورة والبرامج الحاسوبية والألعاب التعليمية والنصوص المسرحية، باللغة العربية ولغات الشعوب الإسلامية الأخرى.
2- إنشاء مؤسسة للإنتاج المذكور في الفقرة السابقة يشارك فيها هيئات ثقافية وإدارية ومالية، مهمتها الأساسية الإشراف على ما تقدم.
3- وضع خطة عمل للمشروع المذكور تحدد فيها الأولويات ويعقد لها ورشة عمل خاصة.
4- استثمار تاريخ المدينة المنورة القديم والحديث في جوانبه الإيجابية وتجنب الجوانب السلبية ومراحل الفتن والصراعات في المواد المنتجة للأطفال.
5- حض الهيئات الإدارية والثقافية التي لها صلة بثقافة الطفل على الإسهام في مشروع المدينة المنورة والطفل المسلم، وحض المحسنين والغيورين على ثقافة الطفل على دعم هذا المشروع.
6- طرح موضوع تمويل الأعمال الإعلامية والثقافية الهادفة والخاصة بالطفل المسلم على الهيئات الشرعية المعتمدة للفتوى في إمكانية الإنفاق على تلك البرامج من أموال الزكاة.
7- إجراء مسابقات لكتابة القصص والأناشيد والتمثيليات والمسرحيات المستمدة من تراث المدينة المنورة للأطفال، ونشر الأعمال الفائزة ومكافأة أصحابها.
8- التخطيط لإنشاء متحف، أو قسم في متحف المدينة، عن المدينة المنورة في العهد النبوي والآثار التاريخية في العهود التالية.
9- التركيز على الإنتاج التلفزيوني عن المدينة المنورة للأطفال وخاصة البرامج التثقيفية والترويحية.
10- الطلب من المسؤولين عن المناهج في وزارة التربية والتعليم تقديم المدينة المنورة للطلاب بما يناسب مكانتها الدينية والتاريخية.
11- الاستفادة من مشروع تعظيم مكة المكرمة في إنتاج المواد الثقافية للطفل المسلم وخاصة شخصية مكي، وإعداد شخصيتي مدني ومدنية بالشكل المناسب، والتعاون مع مجلات الأطفال لنشرهما في قصص مصورة ناجحة، تمهيداً لإصدار مجلة أطفال خاصة بالمدينة المنورة.
12- تخصيص ركن في الموقع الإلكتروني لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة لثقافة الطفل يزود بالمعلومات المناسبة لشريحة الأطفال الذين يستخدمون شبكة الإنترنت.
13- توجيه الشكر والتقدير لمجلس إدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة لاهتمامه بثقافة الطفل المسلم وإثرائه بمضمونات إيمانية عالية من التراث الحضاري القديم والحديث للمدينة المنورة، وطلب تكرار هذا اللقاء ومتابعة تنفيذ توصياته وتحقيق الأهداف المرجوة منه، وتوجيه الشكر والتقدير أيضاً للنادي الأدبي لتعاونه في إنجاح هذا اللقاء، ولجميع الذين عملوا فيه وأسهموا في نجاحه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved