Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/11/2006G Issue 12462منوعـاتالسبت 20 شوال 1427 هـ  11 نوفمبر2006 م   العدد  12462
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وعلامات
عادل الغضبان ومجلة الكتاب 4 - 4
عبد الفتاح أبو مدين

ومثل هذا لو صنع في القرآن الكريم لعاد باطلاً كله، والسيدة لم تكن إلا بوقاً من الصّفر نفخ فيه من نفخ (يريد الأستاذ أمين الخولي) لسبب يسأل عنه عبدالعزيز فهمي باشا، حيث قال عن (دفاع عن البلاغة): (وخرجت من هذا الكتاب بأن دراسته لا تصلح للمبتدئين ولا لأنصاف المتعلمين) لأنه مقارنة قوية لبلاغة اللغة العربية بالبلاغات اليونانية واللاتينية وغيرها. دراسة هذه المقارنات، إنما تصلح للمتخصصين في علوم العربية، ويسرني أن أسمع أن إدارتي جامعتينا قد قررتا تدريس هذا الكتاب لطلاب التخصص في اللغة العربية.. ولم يكن شيخ القضاة يعلم أن في كلية الآداب شيخاً من شيوخ الدين يزعم لنفسه التجديد في البلاغة والأدب والأسلوب حتى في الزي، ويجمع حوله طائفة من الطلاب سماهم باسمه، وجعل في يد كل منهم سكيناً ثم أغراهم بجلود الذين أوتوا نصيباً من الذكر والكرامة، وقد عزّ عليه أن يحكم قاضي القضاة لكتاب ليس لهم، والكاتب ليس منهم، فتصايح الأمناء أين نحن إذاً؟

وهل يجوز لأحد غيرنا أن يتدخل في شؤون البلاغة، ثم سول لهم كبيرهم أن يسقطوا في هؤلاء المتطفلين بتشويه الكتاب، فتعاونوا على الصفحات الأولى منه، ثم حملوه هذه السيدة، وهي زوج الشيخ فتحملته وتولت كيده، ومن السهل على أي طفل أن يمزق أي كتاب بأي سكين، ولكن التمزيق الصارم كالتشريح بالمبضع المرهف لا يستطيعه إلا الجهابذة الموهوبون).

* هذا بعض ما قال الزيات، وقد كتب عن دفاعه عن البلاغة أساتذة كبار، مثل عباس محمود العقاد وسيد قطب وإبراهيم المازني، فأشادوا به فوق إشادة عبدالعزيز فهمي باشا، فظهر الحق.. وإذا تركت باب النقد إلى باب الشعر.

نجد أن الأستاذ عادل الغضبان قد أحسن كل الإحسان حين أراد لبحث الرائع من الشعر القديم، فاختار في كل عدد قصيدة نادرة من عيون الشعر العربي احتفل بها القراء، وفيهم من جميع هذه القصائد لتكون من محفوظاته، وأذكر أنه افتتح هذه المختارات بقصيدة عروة بن حزام الشهيرة.

خليلّي من عليا هلال بن عامر
لجفراء عُوجا اليوم وانتظراني

كما ثنّى بقصيدة المضرس المزني التي مطلعها:

تعذبني بالود سعدى فليتها
تحمّل منا مثله فتذوق

أما ما اختاره مما يرد إليه من الشعراء المعاصرين، فكان من الجودة والانتقاء بحيث أصبح ذخيرة أخرى.

* وأذكر أن شعراء العالم العربي سطعت قصائدهم الممتازة على صفحات الكتاب في إعدادها المسلسلة، ومنهم الأساتذة الكبار علي الجارم، وخليل مطران، وشبلي ملاط، وبشارة الخوري، وخليل مردم، ومحمود حسن إسماعيل، ومحمد بهجت الأثري، وخير الدين الزركلي، والأستاذ عادل شاعر موهوب، وقد اختار لنفسه بعض القصائد، وأذكر منها هذه القصيدة الحماسية التي نظمها في جندي، يصف مشاعره نحو البطولة التي وهبها لوطنه، وقد قال مخاطباً إياه:

وطنٌ في ساعة الهول أهابا
والعوالي دونه كنَّ الجوابا
وتقاضاك على مديحه
أنفس الذخر فقدمت الشبابا
وتخذت الثأر والشوك أخا
بعد أن فارقت أهلاً وصحابا
وتبدلت بربع مؤنس
مَسكناً وحشا وصحراء يبايا
قم إلى الحرب وخض منها العبابا
وأيقظ الفولاذ في الروع ركابا
غُص بقعر البحر واسبق حوته
واعلُ في الجو وسُق فيه السحابا
زلزل الأرض وروّع أهلها
بزئير يُفزع الأسد الغضايا
وابعث النيران سيلا عاصفا
تحرق السهل وتجتث الهضابا
وأملأ القسوة جنبيك وقُل
إن عند الله للباغي عقابا

وتمضي القصيدة على هذا المنوال، وباب القصة في الكتاب بابٌ رائع حقاً حيث اختار الأستاذ عادل لقرائه في هذا الفن نماذج مما أبدع الفنانون في العالم العربي، فتجلت صحائف فنية رائعة لكرم ملحم كرم، ومحمود تيمور، وميخايل نعيمة، وعبد الحميد جودة السحار، والكاتب الألباني وهبي اسماعيل حقي، مع نماذج من فن الشباب الناهض، وكان اختيار هذه القصص يراعي جودة الأسلوب، وارتفاع المبنى مع المسلم به من روعة التصوير، ودقة الأحاسيس والتدسس إلى مطاوى النفوس. والمناسبات السياسية تجد صداها القوي على صفحات المجلة، الصدى المتزن العاقل، الموضح للأسباب المهيء للنتائج. وأذكر أن مجلة الكتاب في مجلدها الأول قدمت ملفاً علمياً سياسياً رائعاً خاصاً بالملك عبدالعزيز رحمه الله، حين زار مصر، ولاقى من حفاوة الشعب المصري ما ليس بعده من احتفال، وكان ممن تحدث عن جلالة الملك الراحل في هذا الملف الأستاذ الكبير عباس محمود العقاد، والأستاذ خير الدين الزركلي والأستاذ عبدالله القصيمي، فكتبوا مقالات ذات وثبات عقلية تضيء للقارئ بعض الجوانب الهامة في شخصية الملك الكبير.

إن الحديث يطول عن أثر عادل الغضبان في مجلة الكتاب، ويكفي أنه أدى الرسالة الأدبية كأحسن ما يكون الأداء، وكان عربياً مخلصاً وناقداً بارعاً، وشاعراً مبدعاً، وصحافياً ممتازاً، وتلك صفات يتعذر جمعها في الكثير.. إلا من كان من طراز الأديب الكبير.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved