Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/11/2006G Issue 12462الريـاضيـةالسبت 20 شوال 1427 هـ  11 نوفمبر2006 م   العدد  12462
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

صدى العلوم

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

كل يوم كلمة
حقوق النقل التلفزيوني لمن؟!
عبد العزيز الهدلق

تسربت أنباء عن أن اللجنة المكلَّفة بدراسة توزيع حصص الأندية من عائد العقد الاستثماري الذي وقَّعه اتحاد الكرة مع شبكة art تنوي توزيع العائد البالغ (100) مليون ريال بالتساوي بين الأندية، كما سيخصص جزء من المبلغ كمكافآت وجوائز لأصحاب المراكز الأولى في المسابقات، بالإضافة إلى تخصيص جزء آخر كإعانات للأندية.
وإذا كانت هذه الأنباء أو شيء منها صحيحاً فذلك يثير علامات استغراب كبيرة ذلك لأن المبلغ (100) مليون ريال يمثل عائد النقل التلفزيوني الحصري للمباريات التي ستقوم شبكة art بنقلها على قنواتها الرياضية.. ومن هنا فالمبلغ يُعتبر حقاً خالصاً للأندية، وبالتالي فإن توزيع هذا المبلغ يجب أن يكون عادلاً ووفقاً لعدد المباريات التي ستنقلها الشبكة لكل فريق.
فمن غير العدل أن يوزع المبلغ بالتساوي بين الأندية في حين أن هذه الأندية غير متساوية من حيث الاسم التجاري لها المعتمد على التاريخ والإنجازات والجماهير والنجوم التي تضمها، فهناك أندية (نخبة) ساهمت في رفع قيمة العقد إلى هذا المبلغ الكبير، وبالتالي يجب أن يكون لها حصة متميزة من عائد العقد وفقاً لعدد المباريات المنقولة لها.
إذ ليس من المعقول أن تنقل الشبكة (20) مباراة حصرياً لفريق (س) في حين تنقل (6) مباريات حصرياً لفريق (ص) ثم يتساويان في حصة المبلغ الموزع!!
لذلك فمن العدل أن تكون حصة كل فريق بحسب ما يُنقل له من مباريات.
كما أن المباريات يجب أن تصنَّف مالياً، فمباريات كأس دوري دوري خادم الحرمين الشريفين لا يمكن مساواتها مالياً بمباراة ضمن دوري الدرجة الأولى أو الثانية ومباريات المربع الذهبي أو النهائيات لا يمكن أن يكون عائد نقلها التلفزيوني مساوياً لمباراة في الدور التمهيدي.
كما أقترح في هذا الشأن أن تصنَّف الفرق مالياً إلى مستويات اعتماداً على ترتيبها في دوري الموسم الماضي، فالفرق الأربعة الأولى تكون في المستوى (أ) الذي ينال عائداً أعلى عند نقل أي مباراة له والفرق من (5 - 8) تكون في المستوى (ب) والفرق من (9 - 12) تكون في المستوى (ج).
وهكذا نضمن العدالة في التوزيع، كما نجعل من هذا التوزيع حافزاً للفرق من أجل تحسين مراكزها في الدوري.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved