Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465مقـالاتالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

فبركة التهم سلاح العاجزين
محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

التهمة (المفبركة) حيلة العاجز عندما يشعرُ بالإفلاس والعجز. ومثل هذه التهم عند بني يعرب، وخصوصاً متخلفيهم، مثل (الموضة)، تتبدل وتتغير، لتأتي تهمة جديدة كلما ملّها الناس وتعودوا عليها ولم تعد تلفت الانتباه.
في السابق كانت تهمة فلان (شيوعي) هي التهمة المفضلة والخطيرة، التي تجعلك مراقباً أينما اتجهت وفي أي بقعةٍ من بقاع بني يعرب حللت؛ ليس من الأجهزة الأمنية فحسب، وإنما حتى من المجتمع المحافظ نفسه. وبعد سقوط الاتحاد السوفييتي، ودخول دول شرق أوروبا وكذلك الصين إلى منظومة دول اقتصاد السوق، لم تعد (الشيوعية) ذلك الشبح المخيف؛ بل أصبحت في ذاكرة الإنسان العربي النمطي توحي بأنك (دقة) قديمة، ومثال للرجل المهزوم فكرياً والمفلس ايديولوجياً.
ومن ضمن هذه التهم - أيضاً - التي عرفتها مجتمعاتنا يوماً ما تهمة (الماسونية). كانت هذه التهمة هي المبرر الذي يُقدمه الفاشلون لتبرير فشل (الأنا)، ويشكك بالتالي في نجاحات (الآخر). كان الفاشلون إذا ذكر لهم ناجحاً أو إنساناً متميزاً أجابوا: (لا يهمك ماسوني!). أتذكر أنني حاولت أن أفهم الماسونية، وأسبر أبعادها، وكنتُ أقرأ أي كتابٍ أو مقال يقع في يدي يتحدث عنها، وخرجت من هذه (الزفة) مثل ما يخرج (الظمآن) من مطاردة السراب. فهمت (فقط) أنها تعني بالمختصر المفيد أنك (عميل) لليهود، تنتمي لحركة سرية من خلال أحد المحافل الماسونية؛ وأن (الماسوني) يعملُ لخدمتهم، ويروج لمشروعاتهم (الشيطانية)، فيصل بفضلهم ومؤامراتهم إلى أعلى المراتب!. كانت في الواقع مجرد تهمة لا يعرف أغلب من يطلقونها كيف يُحددون (دلالاتها)، وتحديداً محدودو الثقافة، وأصحاب الأفق الضيق.
وعندما حلَّ ما يُسمى بالمد الصحوي، أو الصحة الإسلامية، والتي خرجت (كتنظيم) من تحت عباءة (الإخوان المسلمين) في الثمانينيات، جاءت تهمة (العلمانية)، لتصبح (الموضة) الجديدة لاتهام المخالف، حتى أصبح أطفالُ المدارس يُطلقونها على أضدادهم عندما يتخاصمون فيما بينهم، أو يريدون أن يوقعوا بأحد مدرسيهم عندما يتشدد معهم في الحزم أو العقاب. وهناك كثير من الروايات والوقائع التي تثبت ما أقول. ومن المؤسف أن هذه (اللعبة) مررها الإخوان المسلمون، و(السروريون) منهم بالذات، على علية القوم، فأصبحوا يتعاملون معها كتهمة حقيقية؛ على الرغم من أن العلمانية كما هي في الغرب، وفي التعريف، وفي سلك الكهنوت الكنسي، وكما أقول وأكرر دائماً، لا تمت للإسلام بصلة، لسبب بسيط هو أن (الكهنوت) الكنسي أمرٌ لا علاقة له بالإسلام من حيث المبدأ، فكيف يمكن أن يكون المسلم علمانياً إذا كانت المؤسسة (الكهنوتية) الكنسية أصلاً لا وجود لها في الإسلام؛ فنفصل ماذا عن ماذا لو كانوا يدركون؟
حاولت أن أبحث عن عامل مشترك يربط هذه الاتهامات فيما بينها، فوجدت أن المتهم بأي تصنيفٍ من هذه التصنيفات، هو (بالضرورة) خارجٌ عن سياق (القطيع)، ومختلف مع النمطية والمألوف، يبحث عن التطور والتجديد والمواكبة، ويمارس نقد الواقع، فتأتي هذه (التهمة) لتلوث سمعته، وتحمي في المقابل (التكلس) والرابحين في أسواقه.
المفلسون هم من يلجؤون إلى اتهام الآخر بهذه التهم، لأنهم لا يستطيعون مجاراة الآخر، أو التعامل مع ما يطرح في وضح النهار، فيلجؤون إلى إطلاق التهم، وترويج الإشاعات، والإساءة للذي يختلف معهم، انتقاماً ممن كشفهم على حقيقتهم، وكشف سقوطهم، فلا يملكون إلا هذه الوسائل (الرخيصة)، والدنيئة لمواجهة (الآخر)؛ غير أنهم في الواقع يكشفون عن ذواتهم وعن تخلفهم وإحساسهم العميق بالفشل والهامشية، وعدم قدرتهم على أن يكونوا شيئاً مذكوراً.
ومن أخطر أولئك المتاجرين بتلفيق (التهم) في حق عباد الله، هم أولئك الطموحون وبخاصة الصحويون، والمسيّسون منهم على وجه التحديد، الذين سقطت مشروعاتهم مؤخراً، بعد أن كانوا يأملون في القيمة والبروز، فانتهى بهم واقعهم إلى الصفوف (الخلفية)، في حين كانوا يظنون أن الطريق أمامهم محفوف بالزهور، وأن (المجد) ينتظرهم، وأن لقاءهم بالتاريخ (حتم)، وأن المسألة مسألة وقت، فاكتشفوا متأخرين أنهم أحقر وأصغر بكثيرٍ مما كانوا يتصورون. فصاروا يتخبطون لا يلوون على شيءٍ، ونسوا، وربما تناسوا، ان عجلات الزمن والتطور كفيلة بأن تطأهم كما وطأت اخوة لهم من قبل.
العاجز هو فقط الذي يلجأ إلى اتهام الآخر، أما القادر والمتمكن فهو ذلك الذي لا يتهرب من النقاش بخلط الأوراق، وكيل التهم، دون حتى ان (يفقه) مدلولات ومعنى التهم التي يطلقها على الآخر.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved