Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465دولياتالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

يطالبون بحمايتهم ودعم الصومال
الصحفيون العرب يحذّرون من قرار مجلس الأمن بشأن السودان

* القاهرة - مكتب الجزيرة - طه محمد:
أعلن اتحاد الصحفيين العرب مساندته لوحدة السودان أرضاً وشعباً ووقوفه إلى جانبه في مواجهة الاستعمار الجديد والضغوط الغربية بالتدخل في شؤونه الداخلية ومساندته في رفض قرار مجلس الأمن 1706 معتبرا أن هذا القرار يفرض الوصاية الكاملة على السودان وهو عمل من أعمال العدوان عليه وعلى الأمة العربية.
وأكد الاتحاد في ختام أعماله بالقاهرة تضامنه مع سوريا ووقوفه إلى جانب الصومال في مواجهة الاعتداءات على أراضيه واختراق حدوده ودعا الفرقاء إلى استئناف عملية السلام لنزع فتيل الأزمة الداخلية التي تجذب التدخلات الخارجية.
وأدان بشدة استمرار انتهاكات حقوق الصحفيين في الصومال وناشد الحكومة الصومالية والمحاكم الإسلامية مراعاة حرية الصحافة وتسهيل أداء عمل الصحفيين بحرية كاملة كما دعا إلى إطلاق سراح الصحافيين المسجونين.
وطالب بإطلاق سراح السجناء من الصحفيين وإعادة إصدار الصحف المصادرة والمغلقة وإلغاء جميع العقوبات السالبة للحرية في قضايا النشر.. مشدداً على ضرورة تفعيل نشاط لجان الاتحاد ومطالبة رؤسائها بوضع خطة عمل محددة وتقديمها إلى الأمانة العامة لمتابعة إجراءات تنفيذها.
وطالب بتكثيف الجهود العربية والدولية لحماية الصحفيين العراقيين والعرب والأجانب من المخاطر المحدقة بهم في العراق وهم يؤدون مهمتهم في ظروف بالغة القسوة والصعوبة سواء من الناحية الأمنية أو المعيشية وأكد تضامنه الكامل مع الصحفيين العراقيين داعيا النقابات العربية إلى سرعة تنفيذ قرارات المكتب الدائم السابق بتقديم كل المساعدات لهم.
وحذّر المشاركون في اجتماعات الأمانة العامة للاتحاد ومكتبه الدائم من خطورة ما سمي بالشرق الأوسط الجديد الذي تروج له أمريكا وحلفاؤها بهدف إلغاء الهوية القومية العربية وتمزيق وحدتها والهيمنة على مقدرات الأمة العربية واستنزاف قواها وثرواتها وإشعال الصراعات المسلحة والحروب العدائية بينها.
ودعا البيان الإعلاميين العرب إلى عدم التورط في تكريس الخلافات وروح الانقسام بين الدول وتعزيز التضامن العربي في مواجهة حالة التشرذم والخلاف.
ودعا المكتب الإعلاميين إلى الالتزام بآداب المهنة وتقاليدها ومطالبة النقابات التي لا يوجد بها ميثاق شرف صحفي بوضع ميثاق لها مع الاسترشاد بميثاق الشرف الصحفي الصادر عن الاتحاد.
واعتبر المكتب الدائم أن قيام الاتحاد الدولي بأية نشاط دون التنسيق المسبق مع النقابات العربية ومع اتحاد الصحفيين العرب هو خرق صريح لبروتوكول الرباط واتفاق روما.







نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved