Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465دولياتالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

قتيل و50 جريحاً في المظاهرات
الاحتجاجات تصيب بنجلادش بالشلل رغم حظر للشرطة

* داكا - رويترز:
قُتل رجل صدمته سيارة تابعة للشرطة وأُصيب 50 آخرون في اشتباكات مع الشرطة أمس الاثنين فيما حاصر متظاهرون المدن الرئيسة في بنجلادش بسبب أزمة سياسية لا تُوجد مؤشرات على انفراجها.
ووقعت الخسائر الأخيرة في العاصمة داكا وأحرق محتجون غاضبون أربع سيارات على الأقل وألحقوا أضراراً بسيارات أخرى كثيرة.
وقال زعماء الاحتجاجات إن رجال الشرطة تعمدوا دهم الحشد بسياراتهم وبدا أنهم تركوا الوضع يتدهور لكي يكون بالإمكان استدعاء الجيش. وترددت أنباء عن وقوع اشتباكات في مناطق كثيرة من العاصمة حيث استخدمت الشرطة الهراوات وأطلقت الأعيرة المطاطية لتفريق المحتجين.
وبدا أنه لا تُوجد مؤشرات على انفراج الأزمة بشأن مطالب المعارضة بإزاحة رئيس مفوضية الانتخابات قبيل انتخابات يناير - كانون الثاني.
وقُتل رجل وأُصيب 50 آخرون أمس في أول يوم يُنفذ فيه إضراب لوسائل النقل دعت إليه المعارضة وأدى الإضراب أيضاً لإغلاق الموانئ.
وقال شهود إن أنصار رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة التي تريد إقالة أعضاء لجنة الانتخابات الذين تتهمهم بالتحيز احتشدوا في ضواحي داكا وتشيتاجونج ومدن أخرى على الرغم من حظر فرضته الشرطة على التجمعات.
وأدت أنشطة المعارضة لوقف العمليات في ميناء تشيتاجونج الرئيس.. وتقطعت السبل بأكثر من 60 سفينة تجارية محلية وأجنبية في المراسي والأرصفة البحرية الخارجية على مدى اليومين الماضيين. وقالت الحكومة الانتقالية بزعامة الرئيس اياج الدين أحمد إنها ستنشر الجيش إذا لزم الأمر للحفاظ على النظام.
ويريد التحالف المؤلف من 14 حزباً بزعامة حسينة زعيمة حزب رابطة عوامي أن يقيل رئيس البلاد رئيس لجنة الانتخابات م.أ.عزيز ونوابه قائلاً إنهم متحيزون لحزب بنجلادش الوطني بزعامة البيجوم خالدة ضياء زعيمة حزب بنجلادش الوطني، التي أنهت فترة ولايتها التي استمرت خمسة أعوام كرئيسة للوزراء الشهر الماضي.. وقالت حسينة وحلفاؤها إنهم سيواصلون الحصار إلى أن تتم إقالة أعضاء لجنة الانتخابات. ووفقاً للدستور فإنه ليس من الممكن إزاحة رئيس مفوضية الانتخابات ما لم يُقدم استقالته طواعية، لكن خبراء قانونيين يقولون إن الحكومة بمقدورها أن تعزله ما دام في ذلك مصلحة وطنية. ورفض عزيز وهو قاضٍ متقاعد بالمحكمة العليا الاستقالة وهدد مسئولو حزب بنجلادش الوطني بشن (احتجاج مضاد) إذا لم تلغ رابطة عوامي إضراب وسائل النقل بسرعة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved