Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465محليــاتالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

في مؤتمر صحفي بمكتبة الملك عبد العزيز
الأمير فيصل: معرض مساجد تشد لها الرحال يجسد دور المملكة في خدمة الإسلام


* الرياض - محمد المنيف - منيرة المشخص:
في سياق الحملة الإعلامية المصاحبة للمعرض العالمي (مساجد تشد لها الرحال) الذي سيفتتح اليوم الثلاثاء برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي بابرق الرغامة في محافظة جدة. ويستمر ثلاثة شهور بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين من مختلف دول العالم.
وأكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض في مؤتمره الصحفي لمختلف الوسائل الإعلامية أن المعرض يجسد دور المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين في خدمة الأمتين العربية والإسلامية وما تمثله هذه المساجد من مكانة كبيرة لدى شعوب العام الإسلامي إلى جانب التواصل الفني والإبداعي والحضاري والثقافي بين فناني العالم، وإلى بلورة المفاهيم الروحية والمعنوية من خلال رسالة ورؤية مفادها أن الإسلام هو دين العدل والسلام والأمن والأمان والتعايش بين الشعوب. إضافة إلى الدور الوطني الذي يجب أن يضطلع به كل مواطن ويقدم ما يستطيعه خدمة لهذا الكيان العظيم.
كما أشار سموه إلى أن هذا المعرض لم يكن ليتحقق لولا دعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ومن صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز، إضافة إلى جهود الإخوة أعضاء اللجنة المنظمة.
وحول إمكانية نقل المعرض على المستوى العالمي أجاب سموه أن المعرض متاح لأي جهة تتبناه وتقوم بدعمه وإيصاله إلى العالم على أن تعطي الأولوية للدول التي ينتمي إليها الفنانون المشاركون وفي سؤال عن إمكانية تفعيل المعرض بالأمسيات أو الندوات أجاب سموه أن هناك برنامجاً يتضمن الكثير من الفعاليات المصاحبة وقد يكون منها تنفيذ ورش عمل للفنانين المشاركين.
وعن أهمية ثقافة المجتمع في مجال الفنون علق سموه بقوله: إن الفن ينبع من الوجدان ولهذا على كل إنسان أن ينمي هذا الجانب.
وأضاف أن الأمر يتعلق بمختلف الجهات ذات العلاقة بالثقافة من الإعلام والتعليم مؤكداً أن الأيام القادمة ستحدث الكثير من التطوير.
ومن جانب آخر أجاب سمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض على سؤال حول اعتبار مثل هذه المعارض رداً على ما يتم تجاه الإسلام قائلاً: إن الإسلام بحمد الله قوي ومتين ونحن مع كل ما فيه خدمة لهذا الدين وعلى قناعة بأن مثل هذه المعارض والأنشطة الثقافية المختلفة سبيل لتقريب مفهوم الإسلام عند الآخرين.
وفي تعليق حول أن إحدى اللوحات رسمت من قبل فنانة مسيحية قال: إننا نرحب بمثل هذا التواصل وليس هناك ما يمنع أن ترسم الفنانة المسيحية عن الإسلام، فالإسلام هو المكمل لكل الديانات، وعن موقع إقامة المعرض تحدث سمو الأمير فيصل عن أهمية موقع ابرق الرغامة التاريخي الذي يعني الكثير في تاريخ توحيد المملكة وضم الحجاز إليها والتي استل الملك عبد العزيز سيفه فيها لمحاربة الجهل والفقر والمرض.
وعن إمكانية تحويل المعرض إلى مسابقة دولية أجاب سموه أن الأمر يحتاج إلى دعم ونحن أدينا دورنا ووضعنا البذرة وعلى الجهات الأخرى المشاركة القيام بدورها، موضحا سموه أن المعرض شارك في فعالياته قطاعات واسعة منها الخاصة ومنها الحكومية.
وأشار سموه إلى أن الفكرة لم تكن وليدة اليوم بل كان الإعداد لها قبل سنتين أضفنا عليها بيت المقدس وتحول العمل من مرحلة الحلم إلى الحقيقة ليمتد التواصل مع فنانين من دول إسلامية.
في نهاية المؤتمر الذي اشتمل على العديد من الإجابات حول المعرض وأهميته محلياً ودولياً شكر سموه الحضور مؤملاً في أن يحظى المعرض باهتمام الإعلام الذي وجد فيه تجاوباً من وزارة الإعلام والثقافة بمتابعة فعالياته.
الجدير بالذكر أن المؤتمر بدأ بكلمة تقديم للدكتور سعد الراشد أشار فيها إلى أن من محاسن الصدف أن يقام المعرض في هذا الوقت الذي يقام فيه معرض عالمي للحرف وكلاهما دعم للسياحة.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved