Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/11/2006G Issue 12465محليــاتالثلاثاء 23 شوال 1427 هـ  14 نوفمبر2006 م   العدد  12465
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

الثقافية

دوليات

متابعة

لقاءات

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

اختتام فعاليات المؤتمر الدولي للسياحة والحرف اليدوية

* الرياض - حسين فقيه:
رفع المشاركون في أعمال المؤتمر الدولي للسياحة والحرف اليدوية شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية على رعايته الكريمة لهذا المؤتمر، ولصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، على الاهتمام الخاص الذي أولاه سموه لهذا المؤتمر وثمنوا في إعلانهم تفضل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة بافتتاح أعمال المؤتمر والمعارض المصاحبة له نيابة عن خادم الحرمين الشريفين موجهين شكرهم إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة لما أحاط به المؤتمر وفعالياته المختلفة بلمساته الإنسانية الحارة وحرصه الدقيق من خلال كوادر الهيئة على ضمان النجاح والتوفيق لأعمال المؤتمر.
كما عبروا عن شكرهم لمركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الاسلامية باستانبول (ارسيكا) للجهود التنظيمية الموفقة التي أحاطت أعمال المؤتمر والمعارض المصاحبة.
وقد استعرض المشاركون التوجهات المستقبلية الواجب إقرارها كمسار لخطوات عاجلة ينبغي اتخاذها لمزيد من التوعية بأهمية توظيف قطاع الحرف اليدوية ضمن القطاع السياحي، ورأى المشاركون أن الأولى بأفراد المجتمع كافة الحرص على هذا التراث وحمايته والحفاظ عليه مركزين في إعلانهم على الدعوة لتكثيف الجهود لإثارة الانتباه المحلي والإقليمي والدولي لأهمية قطاع الحرف اليدوية، كإشعاع حضاري إنساني، وبالتالي العمل على احيائه وتوفير كافة وسائل الدعم اللازم له.
والعناية بالحرفيين، وتقدير دورهم ومكانتهم في المجتمع، باعتبارهم عنصراً أساسياً في بقاء التراث الإسلامي والحفاظ على استمراريته.
- توفير فرص التدريب والتكوين العام للحرفيين في الدول المختلفة، لرفع مستوى مؤهلاتهم بما يمكنهم من التعامل مع تحديات المنافسة التي تصبغ العصر الحديث والدعوة إلى إنشاء مدار وكليات تضم بالإضافة إلى الحرفي، والمهندس المعماري والمصمم التقليدي، وخبير التسويق، بما يؤدي إلى التشاور المستمر وتبادل الخبرات والتجارب، ومتابعة التكنولوجيا والمواد الحديثة وغيرها.
- دعوة الدول الأعضاء والمؤسسات والجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية العاجلة لرعاية مبدعي الحرف اليدوية، وتشجيعهم لعدم هجر القطاع وتركه بحثا عن ظروف معيشية أفضل.
- وضع خطط عاجلة لمساعدتهم في تسويق منتجاتهم والتعريف بها محلياً ودولياً.
- مناشدة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، للعب دور كاف للتعريف بتراثنا على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، وإبراز أهميته بالنسبة لقضايا التنمية والسياحة والاقتصاد في دولنا الأعضاء.
- يدعو المشاركون إلى تأسيس مجلس للحرف اليدوية في العالم الإسلامي في إحدى الدول الاسلامية من خلال منظمة المؤتمر الإسلامي على غرار المجلس الدولي للحرف اليدوية، بحيث يضم المؤسسات والخبراء العاملين في قطاع الصناعات التقليدية في دول العالم الإسلامي، يجتمعون مرة في العام بشكل دوري للتداول في قضايا تطوير القطاع، وبحث سبل تفعيل أنشطة المعارض وتشجيع خطوات تكريم الحرفيين لضمان استمرارية الابتكار والإبداع.
- يدعو المشاركون إلى التنظيم الدوري لهذا المؤتمر مرة كل عامين على الأقل في إحدى الدول الإسلامية، لتناول موضوع الحرف اليدوية في العالم الاسلامي مع بعض الفعاليات المصاحبة، بحيث يمكن تناول موضوعات شتى كالابتكار، والتصاميم، وتوافر الخامات، والبحث عن فرص التسويق، وغيرها من الموضوعات الضرورية لتطوير القطاع.
- الإشادة برعاية الهيئة العليا للسياحة بالمملكة العربية السعودية بتوجيه وإشراف مباشرين من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان لأعمال الجائزة الدولية للابتكار في الحرف اليدوية والتي أسعدت الحرفيين المشاركين بكافة أطيافهم، وأشعرتهم بمدى التقدير الذي يكنه المجتمع السعودي لهم، والدعوة إلى تأسيس هذه الجائزة بشكل دوري يكون محفلاً مهماً لتحريك أطر الابتكار الدائم لحرفيي العالم الإسلامي.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved