Al Jazirah NewsPaper Friday  17/11/2006G Issue 12468دولياتالجمعة 26 شوال 1427 هـ  17 نوفمبر2006 م   العدد  12468
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

استراحة

دوليات

متابعة

أفاق اسلامية

أبناء الجزيرة

تغطية خاصة

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سين وجيم

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

وصل إلى سنغافورة أولى محطاته
بوش يبدأ جولة في جنوب شرق آسيا لتعزيز الأمن والعلاقات

* سنغافورة - (د ب أ):
بدأ الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الخميس جولة في جنوب شرق آسيا تستغرق أسبوعا تهدف إلى تعزيز الأمن الأمريكي والعلاقات التجارية في المنطقة، حيث جاءت أولى محطاته في سنغافورة.
ووصل بوش إلى قاعدة بايا ليبار الجوية محملا بأثقال هزيمة حزبه الجمهوري في الكونجرس في الانتخابات التي جرت في السابع من تشرين ثان - نوفمبر الجاري وكذلك فشل مشروع قرار لتطبيع العلاقات مع فيتنام.
وخلال توقفه لفترة قصيرة في موسكو في وقت سابق للتزود بالوقود بحث بوش والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خططا لانضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية.
وتوجه بوش برفقة السيدة الأولى لورا بوش ومسؤولون كبار بالحكومة الأمريكية إلى فندق (شانجري - لا) ليمضي ليلته في سنغافورة أحد أشد حلفاء الولايات المتحدة قبل توجهه إلى فيتنام لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبيك) في هانوي ثم سيقضي يوما في إندونيسيا أكبر دولة إسلامية من حيث تعداد السكان في العالم.
وقال ستيفن هادلي مستشار الأمن القومي للرئيس بوش إن بوش يسعى إلى مشاركة دائمة في آسيا ومستوى عال من التعاون بشأن التحديات مثل الإرهاب وإنفلونزا الطيور.
وقال هادلي للصحافيين المرافقين للرئيس إن بوش سيدفع أيضاً من أجل ديمقراطية أعمق وإصلاحات للسوق الحر، وهذه هي الزيارة الثانية لبوش إلى سنغافورة وكان قد زارها في تشرين أول - أكتوبر عام 2003م.
ويتضمن جدول أعمال بوش لقاء مع رئيس الوزراء السنغافوري لي هسين لوونج للمرة الأولى وإلقاء كلمة تسلط الضوء على أهمية آسيا في العالم في جامعة سنغافورة الوطنية والقيام بزيارة قصيرة للقائم بأعمال الرئيس جيه واي بيلاي وزيارة أيضاً إلى متحف الحضارات الاسيوية وحضور عشاء يستضيفه رئيس الوزراء.
وقال هادلي إن بوش سيتناول في خطابه الرئيسي (الأمور التي تحقق الازدهار) مثل إخراج الناس من دائرة الفقر إلى جانب تعزيز التجارة الحرة وفتح الأسواق، وسيشجع بوش أيضاً الجهود الرامية إلى المساعدة في تطبيق (الحكم الرشيد).
وأضاف هادلي أن جل خطاب الرئيس بوش سيكون بمثابة احتفال بالتقدم الضخم الذي تحقق في آسيا.
ويتوقع أن يناقش بوش ولي نجل الاب المؤسس لسنغافورة لي كوان يوو قضية الإرهاب والتهديد الذي يشكله البرنامج النووي الكوري الشمالي.
وسيناقش الزعيمان أيضاً في سنغافورة الدولة التي تربطها مع الولايات المتحدة علاقات تجارية جيدة دعوة لإجراء دراسة جدوى حول إبرام اتفاق تجارة حرة في منطقة آسيا والمحيط الهادي الذي يتوقع بوش أن يطرحها خلال القمة، وتشكل دول الابيك البالغ عددها 21 دولة نحو نصف تجارة العالم.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved