Al Jazirah NewsPaper Monday  20/11/2006G Issue 12471الثقافيةالأثنين 29 شوال 1427 هـ  20 نوفمبر2006 م   العدد  12471
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

الألمعي يفجر المفاجأة.. وينتخب رئيساً للنادي
تيارات فكرية تنويرية وروتينية وإدارية وأكاديمية في إدارة مجلس أدبي أبها الجديد

* الثقافية - أبها - عبد الله الهاجري:
أسفرت انتخابات مجلس إدارة نادي أبها الأدبي عن إحداث مفاجأة مستبعدة لدى الأقلية وذلك حين انتهى الاجتماع الذي حضره وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبد العزيز السبيل ومدير عام الأندية الأدبية عبد الله الأفندي بإعلان محمد زايد الألمعي رئيساً للنادي وذلك بعد موافقة الحضور بما فيهم أعضاء المجلس الجديد.
وكان إعلان الألمعي رئيساً حدثاً للمهتمين بالنادي سواء من رواده أو محبيه حيث تناقل العديد منهم هذا الاختيار سواء برسائل الجوال أو عبر مجالسهم.
وعقب الانتهاء من الاجتماع مساء الاثنين الماضي أكد ل(الثقافية) رئيس النادي محمد زايد الألمعي أنه يؤمن تماما بالعمل الجماعي المتكامل وأن تنصيبه رئيس النادي هي ثقة من بقية الأعضاء مشيراً إلى أن دوره تنفيذي أكثر من إداري.
تاركاً الخطوات القادمة للنادي للمستقبل قائلاً: سيكون النادي من أكثر أندية المملكة نشاطاً وتألقاً.
وكانت وزارة الثقافة والإعلام قد أعلنت في الرابع عشر من أكتوبر الماضي التشكيل الجديد لنادي أبها الأدبي، وجاءت الأسماء العشرة المختارة للمجلس الجديد للنادي من اهتمامات مختلفة تنوعت بين الإبداعي والأكاديمي والإداري، حيث وافق وزير الثقافة والإعلام إياد مدني على التشكيل الجديد للمجلس الذي ضم كلا من إبراهيم محمد شحبي، أحمد علي آل مريع، أحمد عبد الله التيهاني، أنور محمد آل خليل، والدكتور عبد العزيز عبد الله أبوداهش، الدكتور عبد الله أحمد حامد، علي أحمد آل عمر عسيري، محمد زايد الألمعي، مهدي إبراهيم الراقدي، هاني فؤاد أبوغزالة.
وفيما يلي السيرة الذاتية لأعضاء مجلس إدارة نادي أبها الأدبي:
عرف محمد زايد الألمعي (رئيس النادي الجديد) المولود عام 1377هـ بنشاطه في مجالات ثقافية وحقوقية مختلفة، وحصل على العديد من الدورات التدريبية في الصحافة والمطبوعات وشارك في العديد من الأمسيات الشعرية والندوات داخل وخارج السعودية.
أما أحمد آل مريع (نائب الرئيس) فهو من مواليد 1390هـ وحاصل على درجة الماجستير في الأدب والنقد وصدر له عدة كتب مطبوعة منها (السيرة الذاتية الحد والمفهوم) و(الفكاهة في أدب الطنطاوي) و(جمع السنة النبوية المشروع والتصور).
ويبرز أنور آل خليل (المسؤول المالي) المولود عام 1375هـ في جانب التراث والآثار وقد أنجز بعض الدراسات منها (سفر الذاكرة) و(غصون ورسائل ومرسلون) كما شارك في العديد من المناشط الثقافية وله مجموعة من المحاضرات المنبرية والمشاركات في الصحافة المحلية في مجال التراث والوثائق التاريخية.
ومن الأعضاء الذين بقوا من المجلس السابق أحمد عبد الله التيهاني (المسؤول الإداري) المولود عام 1390هـ الذي يعمل محاضرا بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية اللغة العربية بجامعة الملك خالد ونشر العديد من البحوث العلمية والمحاضرات وعضو في العديد من اللجان الأدبية والتحكيمية وصدرت له عدة دواوين شعرية منها (أماريق) و(فاعلاتن).
أما هاني أبوغزالة (عضو المجلس) فهو خريج جامعة بولونيا بإيطاليا الذي عمل مديراً لتخطيط المدن بالمنطقة الجنوبية ثم مديراً عاماً لفرع وزارة المياه بمنطقة عسير وعضوا في مجلس إدارة العديد من الجمعيات والشركات.
ويبرز مهدي الراقدي (عضو المجلس) في الجانب الإداري الذي ولد عام 1366هـ حيث عمل مديراً لتعليم محافظة محايل عسير ثم مديراً عاما للتربية والتعليم بمنطقة عسير.
ولعلي آل عمر عسيري (عضو المجلس) 6 دواوين شعرية، وكتب منها (أبها في التاريخ والأدب) و(مكة في رياض الشعر) كما أن له العديد من النشاطات الثقافية في الداخل والخارج.
وإبراهيم شحبي (عضو المجلس) من مواليد 1376هـ وصدرت له عدة مجموعات قصصية منها (نزف في ذاكرة رجل) و(ما وراء الأنفاق) ومجموعتان شعريتان هما (وجهك. البحث. الديمومة) و(قوافل الهجس)، كما صدرت له كتاب في المقالة بعنوان (أسماء وآراء).
إلى جانب الدكتور عبد الله أحمد حامد (عضو الجلس الحالي والسابق) الحاصل على الدكتوراه في الأدب العربي رئيس قسم اللغة العربية في كلية المعلمين بأبها الذي صدر له كتاب بعنوان (أدب الرحلة في المملكة العربية السعودية) وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية داخل المملكة وخارجها.
أما الدكتور عبد العزيز أبوداهش (العضو العاشر في المجلس) فهو من مواليد 1393هـ حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة مانشستر بريطانيا ويعمل أستاذاً مساعداً في كلية المجتمع بخميس مشيط وله العديد من البحوث والدراسات النقدية.
منجزات النادي في 30 عاماً
لقد كانت الموافقة على قيام (نادي أبها الأدبي) في أواسط عام 1398هـ وتم افتتاحه عام 1400هـ، وكان من ثمار مبادرة سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وتجاوب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب مع آمال وتطلعات أرباب الفكر وشداة الأدب والشباب المثقف بالمنطقة..
وفيما يلي إيجاز لمراحل العمل منذ تأسيسه حتى الآن.
1 - دعي العديد من رجال الفكر والتعليم والمهتمين بالحركة الأدبية والمثقفين بالمنطقة إلى اجتماعات متتابعة لشرح أهداف النادي المدرجة في اللائحة، وكان من نتيجة ذلك تسجيل عدد كبير منهم أعضاء عاملين ومنتسبين، ونقلت فكرة النادي وأهدافه إلى مختلف طبقات المجتمع، كما قام رئيسه وأعضاؤه بجولات ميدانية لهذه الغاية.
2 - أسس مكتبة تحتوي على شتى صنوف المعرفة من دينية وتاريخية وأدبية وعلمية، وأصبحت تضم الآن ما يزيد على (25.000) كتاب. وفي عام 1421هـ تم بناء مكتبة الملك عبد الله بن عبد العزيز بمبنى مستقل بدعم كريم من صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
3 - زود بما يحتاج من وسائل سمعية وبصرية لتلبية احتياجات المترددين عليه وهيِّئ الجو داخل النادي للبحث والاطلاع.
4 - عقد عدداً من الندوات العامة لبعض المسئولين في الدولة كما استضاف مئات من الأدباء والشعراء والعلماء والأدباء البارزين داخل المملكة وخارجها، ونظمت لهم المحاضرات والأمسيات الشعرية واللقاءات الفكرية.
5 - عمل على سد الفراغ قبل افتتاح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بتشجيع الفنانين التشكيليين وإحياء التراث الشعبي وجمع بعض الآثار القديمة وبالتعاون مع بلدية أبها نظم أفراح العيد والأمسيات الترويحية خلال موسم الصيف بالساحة العامة بأبها، وقد شرف بعضها سمو أمير المنطقة وسمو نائبه.
6 - أنجز (28) من المسابقات الثقافية في القصة القصيرة والمقالة والبحوث التاريخية وأدب الطفل وحفظ القرآن الكريم وتجويده والحديث النبوي الشريف والمكتبة، ورصد للفائزين جوائز تشجيعية، وكان الإقبال عليها طيباً وحققت النتائج المأمولة منها.
7 - استقبل النادي الكثير من إنتاج الأدباء والشعراء (غير مطبوع) وشكلت له لجان متخصصة لتقويمه واختيار الأصلح ليتولى النادي طباعته.
8 - حرصت إدارة النادي على نقل عدد من مناسبات النادي إلى الشباب في كلياتهم ومعاهدهم ونواديهم سواء في أبها أو غيرها من مدن المنطقة الرئيسية كخميس مشيط وبيشة ومحائل والمجاردة وتنومة والنماص والقنفذة وبيش وسراة عبيدة وظهران الجنوب والبرك ورجال ألمع وبالقرن رغبة في تعميم الفائدة وتوكيد الصلات والروابط بين أبناء المنطقة الواحدة.
9 - شارك في خدمة البيئة والمناسبات الاجتماعية كأسابيع المساجد والشجرة والنظافة والمرور والصحة والتعليم وعام المكفوفين الدولي.
10 - شجع المؤلفين السعوديين من أنحاء المملكة بشراء نسخ من كتبهم للنادي.
11 - أهدى مكتبات بعض النوادي الرياضية والدوائر الحكومية والمدارس والجامعات والكليات بالمملكة عدداً من الكتب المتوفرة وإصداراته.
12 - نظم ندوة أسبوعية مفتوحة بمقره مساء كل يوم ثلاثاء لتشجيع الشباب من أصحاب المواهب الواعدة وقد برز خلال هذه الندوة عدد من الشعراء والقصصيين.
13 - شكل لجنة علمية رديفة لمجلس الإدارة لمتابعة أنشطة النادي المختلفة.
14- شارك النادي في لجنة مساعدة أسر شهداء فلسطين بأبها في احتفالاتها السنوية.
15 - ومن التجارب الناجحة قيامه بالدعوة وعقد اجتماعات مكثفة لعدد من المسئولين بإدارة التطوير السياحي بإمارة منطقة عسير وبلدية أبها ومكتب رعاية الشباب وفرع جمعية الثقافة والفنون وفرع وزارة التخطيط ومحطة تلفزيون أبها في بداية فصل الصيف تحت مسمى (لجنة تنسيق نشاطات الصيف) حيث كانت النتيجة تبني الفكرة من قبل المسئولين وعلى رأسهم أمير المنطقة وطورت بمسمى (لجنة التنشيط السياحي) وإعداد برنامج ثقافي رياضي متكامل ونفذت فقراته على التوالي بنجاح، وكان محل تقدير المواطنين والمقيمين والمصطافين على حد سواء، ومازال النادي عضواً فعالاً في لجنة التنشيط السياحي بمنطقة عسير التي كانت ثمرة لتلك البدايات.
16 - وفي مجال الخدمة المحلية أسهم بعقد محاضرات ومسابقات ثقافية داخل السجن المركزي العام ودار التربية الاجتماعية بأبها؛ بغية الترفيه عن نزلائها وتشجيع أصحاب المواهب فيها بهدايا رمزية تؤكد الترابط الإنساني بينهم والمجتمع من حولهم.
17 - ساعد في إيجاد صلة بين الأقلام الشابة وصحفنا المحلية وبرامج الإذاعة وساهم النادي في استضافة العديد من البعثات الإذاعية والصحفية والوفود الشبابية وتزويدها بالمعلومات اللازمة عن منطقة عسير ومواطنيها - كما شارك بالكثير من المقالات الصحفية والمقابلات الإذاعية والتلفزيونية والمقترحات التلفزيونية، ومن ذلك حلقات تلفزيونية بعنوان (النادي الأدبي).
18 - قدم للوسط الأدبي عدداً من الأدباء الشباب في مجال الشعر والقصة والبحث والخطابة بوسائل مختلفة كان منها نشر ديوان (قصائد من الجبل) الذي ضم ستة شعراء من الشباب وأكثر من ثلاثين قصيدة شعرية ومجموعة قصصية (بيدر النصر) لعدد كبير من جماعة السرد.
19 - اهتم النادي بتشجيع الحركة الثقافية في المنطقة، وأثمر بفضل الله ذلك الاهتمام بانضمام أكثر من ثلاثين شاعراً وست وعشرين قاصاً لعضويته.
20 - استقبل العديد من الوفود الطلابية من الجامعات بالمملكة والمدارس بالمنطقة وقاموا بالاطلاع على النادي ومكتبته وتم إهداؤهم مجموعات من إصداراته.
واستقبل عدداً من الوفود الثقافية والشبابية من جامعات المملكة وتونس والصين الوطنية ودول مجلس التعاون الخليجي.
21- اشترك بعدد من أدبائه في مهرجانات الجنادرية وأصيلة والمربد.
22- نظم أمسية شعرية في دولة البحرين برئاسة الأمير الشاعر خالد الفيصل بن عبدالعزيز.
23- نال الموافقة من الرئيس العام لرعاية الشباب على اقتراحه بعقد مؤتمر سنوي لرؤساء الأندية الأدبية لتبادل الآراء وتدارس الأفكار ووضع التوصيات الكفيلة بتحقيق أفضل النتائج وإثراء الحركة الثقافية والأدبية بالبلاد.
24- حصل على المركز الأول على مستوى المملكة لعامي 1404 و1405هـ على التوالي.
25- حصل على شهادة النادي المثالي من أمير منطقة عسير عام 1400هـ وعام 1405هـ وكذلك على عشرات شهادات التقدير من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات والجهات الأمنية والعسكرية.
26- قام رئيس النادي بجولة في دول مجلس التعاون الخليجي عام 1407هـ لزيارة المؤسسات الثقافية والتعرف على الوجوه الأدبية البارزة هناك والتنسيق لعقد أمسيات ولقاءات متبادلة كان من نتيجتها استضافة عدد من شعراء تلك الدول خلال مواسم الصف.
كما قام بتلبية دعوة مركز الوطن العربي بجمهورية مصر العربية عام 1409هـ لإلقاء محاضرتين في كل من القاهرة والإسكندرية وإجراء مقابلات إذاعية وتلفزيونية للتعريف بالأدب السعودي.
27- أقام (10) معارض للكتاب في منطقة عسير بالاشتراك مع فرع جامعة الملك سعود بأبها وفرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالجنوب واشتركت بها معظم دور النشر والجامعات والأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون ومكتبة الملك عبدالعزيز ولاقت إقبالاً منقطع النظير.
28- بلغ عدد أعضاء النادي (1000) عضو، منهم (850) عاملون والباقي منتسبون.
29- أقام معرضاً مصوراً للفنان خالد خضر ومعرضاً للفنان القطري حمد فرج المري خلال عام 1406هـ.
30- شكل عدة لجان متفرعة من اللجنة العلمية بالنادي وهي (التاريخ والتراث، الترجمة والبحوث، الشعر، القصة، النقد، العلاقات العامة والإعلام، لجنة بيادر) يتكون أعضاؤها من أساتذة الجامعات والمثقفين من شباب المنطقة وفي شهر رجب 1415هـ تم تغيير جميع هذه اللجان وتم استبدالها بأربع لجان رئيسة وهي الصف الثاني بعد مجلس الإدارة تم اختيار أعضائها عن طريق الترشيح والانتخاب وهي (لجنة الطباعة والنشر، لجنة العلاقات والإعلام، لجنة النشاط المنبري، لجنة التقنية) وفي رجب عام 1417هـ قام بتجديد اللجان وتعيين أعضاء جدد وكذلك تم تجديد معظم اللجان في رجب 1419هـ وتم إعادة تشكيل لجانه المساندة كالآتي: النشاط المنبري، الطباعة والنشر، التقنية، الرواد، المكتبة، العلاقات والإعلام وجماعة السرد وجماعة الشعر واللجنة النسائية وأسند الإشراف على كل لجنة إلى أحد أعضاء مجلس الإدارة لتفعيل هذه اللجان.
كما قام بتعيين منسقين له في محافظات المنطقة مندوبين له في كل من (أبها الحضرية - سراة عبيدة - المجاردة - محائل - رجال ألمع - النماص - بيشة - القنفذة).
31- يصدر حالياً الملف الإبداعي الثقافي (بيادر) كل أربعة أشهر ويشرف على تحريره نخبة من أبناء المنطقة وقد صدر منه حتى الآن (50) عدداً.
32- افتتح مقر النادي الجديد رسمياً بتاريخ 4-2-1410هـ تحت رعاية الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير وبحضور حشد كبير من ضيوف ملتقى أبها الثقافي الأول. ويضم المقر مكاتب لكل من (الرئيس، نائب الرئيس، الشؤون المالية، صالة الاجتماعات، لجنة النشاط المنبري، أمانة السر، مكتب الإدارة، المكتبة، أمانة جائزة أبها للثقافة، المكتبة الصوتية والمرئية، مكتب لجنة الطباعة والنشر، مكتب العلاقات والإعلام، قاعة الملك فهد للمحاضرات، قاعة الخنساء للمحاضرات) بالإضافة إلى المرافق العامة والسكن والحدائق المحيطة بالنادي ومواقف السيارات.
33- افتتحت صالة المحاضرات الكبرى (قاعة الملك فهد للمحاضرات) بتاريخ 24-12-1410هـ تحت رعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة عسير مع بداية نشاطات صيف عام 1411هـ.
34- حرص على المشاركة والمساهمة الفعالة والقيام بواجبه الديني والوطني والقومي تجاه إخوانهم الكويتيين بالتنديد بالاجتياح العراقي الغاشم لوطنهم ومن ذلك تنظيم أمسية شعرية شارك فيها أحد عشر شاعراً بارزاً من أبناء المنطقة ورعاها سمو أمير منطقة عسير وسمو نائبه وعدد كبير من الإخوة الكويتيين المقيمين بالمنطقة وتلقى النادي شكراً من سمو أمير دولة الكويت على تلك الأمسية وكذلك نظم محاضرة لأحد الأساتذة المختصين بالتاريخ وأمسية شعرية للشاعر الكويتي عدنان الشايجي وأخيراً أصدر ديوان شعر بعنوان (من وحي الفاجعة.. خمسون طلقة شعرية في وجه العدوان).
35- قام بتكريم عدد كبير من المبرزين ورجال التعليم من داخل المنطقة وخارجها وكذلك الذين سبق أن حصلوا على شهادات عليا كالدكتوراه والماجستير من أمريكا وكندا وبريطانيا من أبناء المنطقة.
36- نظراً لكثرة الإقبال على مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز وزيادة الكتب فيها وازدحام المترددين عليها من الباحثين وطلاب الجامعة فقد قرر النادي بناء مقر جديد لها يتكون من ثلاثة أدوار بما تحتاج إليه من مرافق مساندة وذلك ضمن إمكانياته المتاحة وتم افتتاحها في 18-7-1421هـ تحت رعاية سمو أمير منطقة عسير.
37- ينظم سنوياً ملتقى الشعر والقصة للفائزين بجائزته ويكرم من خلاله أحد الأدباء البارزين في المملكة وبلغت حتى الآن ستة ملتقيات.
38- شارك بمعرض وثائقي عن منطقة عسير بمناسبة المئوية على تأسيس المملكة.
39- أصدر ديواناً شعرياً على بيعة خادم الحرمين الشريفين تحت عنوان (الشعر في رحاب الفهد).
40- بلغت النشاطات حتى تاريخه:
(330) محاضرة منوعة، (336) أمسية مفتوحة وشعرية وقصصية ومسامرة ولقاءً مفتوحاً، (16) ندوة، (201) كتاب مطبوع.
41- بلغ عدد المترددين على النادي ومكتبته ما يقارب (30.000) سنوياً وخصوصاً في العشر سنوات الأخيرة.
42- تم افتتاح منتدى الرواد في 15-5-1423هـ في حفل برعاية سمو أمير منطقة عسير وخصص للمتقاعدين من مدنيين وعسكريين وزود بجميع الوسائل السمعية والبصرية والخدمات الإدارية.
43- أكد على اهتمامه بالمرأة المثقفة والذي تزامن منذ تأسيسه عبر مشاركتها في المسابقات الثقافية والإصدارات وتنظيمهم النشاط المنبري في كليات التربية للبنات والقاعات التي تتوافر فيها الشبكة التلفزيونية المغلقة، وفي هذه الأيام وبعد تشكيل اللجنة النسائية المساندة بالنادي وتهيئة قاعة محاضرات شرعية خاصة للسيدات بالنادي فقد أصبح النادي يستقبل في مقره سيدات المنطقة المثقفات في المناشط المنبرية والتردد على المكتبة في أيام مخصصة لهن وبهذا تكتمل العناية بالمرأة نصف المجتمع بالجهود الذاتية الممكنة.
44- عمل على تأسيس صندوق للأديب من الجنسين لمساعدة المحتاجين من منسوبيه المبدعين ولاقت الفكرة استجابة طيبة من الموسرين.
45- عمل على إيجاد معرض وثائقي دائم وقد ساهم في إثراء هذا المعرض عدد من الباحثين بوثائق تاريخية بالإضافة إلى استعداد دارة الملك عبدالعزيز بدعم المعرض بصور وثائق عن منطقة عسير.
يذكر أن جميع تلك المنجزات تحققت في عهد رئيس النادي السابق محمد عبدالله الحميد والذي يعدّ من أقدم رؤساء الأندية الأدبية محلياً.




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved