Al Jazirah NewsPaper Monday  20/11/2006G Issue 12471دولياتالأثنين 29 شوال 1427 هـ  20 نوفمبر2006 م   العدد  12471
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

لزيادة معدلات الإنتاج في البلاد خلال السنوات المقبلة
العراق يعرض حقول النفط والغاز المكتشفة للاستثمار الأجنبي

* بغداد - (د.ب.أ):
أفادت تقارير إخبارية أمس الأحد بأن وزارة النفط العراقية تعتزم عرض حقول نفط وغاز مكتشفة للاستثمار أمام الشركات النفطية العالمية لزيادة معدلات إنتاج النفط الخام في البلاد للسنوات المقبلة.
ونسبت صحيفة الصباح الحكومية إلى مسئول بقطاع النفط العراقي قوله أمس الأحد إن لدى الوزارة (520 حقلاً نفطياً وغازياً مكتشفة في مناطق مختلفة من البلاد وإن الوزارة أعدت خطة لاستثمار جزء كبير منها خلال المرحلة المقبلة ولا سيما أنها تستثمر الآن بحدود 20 حقلاً فقط منها).
وأضاف بالقول إن (الوزارة أعدت خطة لاستثمار أعداد كبيرة من هذه الحقول التي ستسهم في زيادة معدلات إنتاج النفط الخام وبما ينعكس إيجابياً على زيادة حجم الصادرات النفطية للمرحلة المقبلة).
وكشف المسئول عن أن (تطوير الحقول النفطية المكتشفة يستمر لمدة خمس سنوات ولهذا صعدت وزارة النفط من وتيرة تقديم الدراسات والعروض لغرض استثمار الحقول الواعدة). وقال (إن وزارة النفط تستثمر حالياً 20 حقلاً من أصل 520 بسبب قلة الإمكانيات المادية وعدم توفر الأدوات الاحتياطية لزيادة معدلات الإنتاج).
وكان تقرير لوزارة النفط العراقية قد كشف الأسبوع الماضي عن أن العراق خسر عائدات مالية تصل إلى 24 مليار دولار جراء المشاكل التي تواجه عمليات إنتاج وتصدير النفط الخام خلال الفترة بين عامي 2004 ومنتصف العام الحالي.
وأوضح تقرير (الشفافية الثالث) الذي أصدره مكتب المفتش العام لوزارة النفط العراقية أن معدلات إنتاج النفط الخام المخطط لها لعام 2004 كان بواقع 2.686 مليون برميل في اليوم فيما كان المتحقق من الإنتاج الفعلي 1.995 مليون برميل في اليوم وبفارق يصل إلى 691 ألف برميل في اليوم.
وعزا التقرير أسباب تدني مستويات إنتاج النفط الخام في العراق خلال هذه الفترة إلى جملة مشاكل ومعوقات منها عدم تحقيق تنفيذ الخطط الاستثمارية ذات الصلة بزيادة الإنتاج وكذلك انخفاض إنتاجية الآبار النفطية المنتجة وعدم تطوير حقول جديدة واستنزاف الآبار الحالية.ومن بين أسباب الخسائر التي يمنى بها قطاع النفط العراقي حالة الفوضى الأمنية في البلاد وما تخلفه من هجمات على المنشآت النفطية.
وتشير إحصائيات لوزارة النفط العراقية إلى أن العراق يمتلك احتياطياً معلناً من النفط يقدر بنحو 115 مليار برميل إضافة إلى احتياطي آخر غير معلن يقدّر بنحو 214 مليار برميل.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved