Al Jazirah NewsPaper Monday  20/11/2006G Issue 12471الاقتصاديةالأثنين 29 شوال 1427 هـ  20 نوفمبر2006 م   العدد  12471
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

يبدأ تشغيليه في 2011 بطاقة 3 ملايين طن
سبكيم توقع عقد إدارة مجمع الأوليفينات بقيمة تصل 25 مليار ريال

* الرياض - الجزيرة:
أعلنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) عن توقيع عقد إدارة مجمع الأوليفينات الكبير مع شركة ورلي بارسونز الأمريكية، وعقد الاستشارات المالية للمشروع نفسه مع إتش إس بي سي العربية السعودية المحدودة.
وقالت الشركة إن مجمع الأوليفينات ومشتقاته المتكامل يتألف من وحدة تكسير تنتج حوالي 1.3 مليون طن متري في العام من الإثيلين والبروبيلين.
وستستخدم هذه الأوليفينات الأساسية في إنتاج حوالي 800 ألف طن متري سنوياً من البوليمرات مثل البولي ايثيلين عالي الكثافة والبولي بروبلين والبولي ايثيلين منخفض الكثافة وأسيتات إثيلين الفينيل.
كما سينتج المشروع المنتجات التالية: ميثيل ميثا أكريلايت، بولي ميثيل ميثا أكريلايت، الأمونيا، الأكريلونيترايل، البولي أكريلونيترايل، الألياف الكربونية، سيانيد الصوديوم، راتنجات البولي اسيتال، منجات فينيل وسيطة، منتجات فلم بلاستيكية، ومنتجات بلاستيكية أخرى.
وتقوم شركة سبكيم وشركاؤها الموقعون على خطاب تخصيص المواد الخام مع شركة أرامكو السعودية وهم شركة ميتسوي اليابانية ودوبونت الأمريكية ولوسايت البريطانية بعمل الدراسات النهائية للمشاريع.
ويتوقع أن يتم توقيع الاتفاقيات بين الشركاء في بداية العام القادم على أن يتم البدء في تشغيل المصانع في عام 2011م. وسيبلغ إجمالي إنتاج المجمع بعد تشغيلة 3 ملايين طن سنوي.
علماً بأن تكلفة المشروع التقديرية تقارب (25) خمسة وعشرون مليار ريال سعودي وسيقام المجمع في مدينة الجبيل الصناعية الثانية وسيوفر ما يزيد على ثلاثة آلاف وظيفة مباشرة.
وصرح المهندس عبدالعزيز الزامل، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) قائلاً: في إطار استراتجيتنا للنمو المدروس للشركة لإيجاد فرص استثمارية جديدة لتعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، تواصل شركة (سبكيم) البحث عن فرص التوسع الذي ينفذ على مراحل زمنية محددة، وهذه المشاريع تعود بالنفع الكبير للاقتصاد الوطني وقطاع الصناعات التحويلية في المملكة وكذلك ستعمل على إيجاد فرص وظيفية إضافية لاستيعاب العدد المتزايد من الشباب السعودي. كما ذكر معاليه بأن مجمع الأوليفينات، الذي يتوقع أن تزيد تكلفة إنشائه على (25) خمسة وعشرين مليار ريال سعودي يشمل ستة عشر مصنعا سيتم إنشاؤها على مستوى عالمي في مدينة الجبيل الصناعية وستوفر ما يزيد على 3000 وظيفة مباشرة.
وأضاف المهندس أحمد العوهلي، الرئيس التنفيذي لسبكيم أن الشركة تنوي التخطيط لإنشاء شركة مساهمة عامة تطرح للمواطنين لتنفيذ هذا المشروع الكبير تمشياً مع توجيهات الجهات المختصة بوزارة البترول والثروة المعدنية وذلك لاستفادة أكبر عدد من المواطنين السعوديين من هذه المشاريع الصناعية.
وسوف تتولى شركة ورلي بارسونز بصفتها مقاولاً لإدارة مجمع الأوليفينات الإدارة الفنية للمشاريع ودراسات الجدوى الفنية التفصيلية وكذلك التصاميم الهندسية. بينما سوف تقوم إتش إس يي سي العربية السعودية المحدودة كاستشاري مالي في ترتيب القروض والتمويل للمشاريع من جهات محلية وعالمية.
هذا وحققت سبكيم منذ تأسيسها في أواخر عام 1999م تقدماً ملموساً في كل جانب من جوانب أنشطة أعمالها. وقد شهدت المرحلة الأولى من مراحل تطوير أنشطة أعمال الشركة إنجاز وتشغيل مصنعين لإنتاج الميثانول والبيوتانديول وهما الآن يعملان بكامل طاقتهما الإنتاجية.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved