Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/11/2006G Issue 12473الاقتصاديةالاربعاء 01 ذو القعدة 1427 هـ  22 نوفمبر2006 م   العدد  12473
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

مليارا ريال قيمة الشيكات الصادرة بدون رصيد
الأمير بندر بن سلمان: التحكيم سيكون مكملاً للقضاء

* الدمام - طارق الغامدي:
تحت رعاية صاحب السمو الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين نظم مركز القانون السعودي للتدريب يوم أمس الملتقى الثاني للتحكيم السعودي من منظور إسلامي ودولي وذلك بحضور معالي وزير العدل السعودي الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ وبحضور عدد من المسؤولين والمحامين في مختلف مناطق المملكة.
وقال الأمير الدكتور بندر بن سلمان وقال: إن هناك مطلباً لإنشاء هيئة أو لجنة أو جمعية للمحاماة ونتوقع لها أن ترى النور في الوقت القريب إن شاء الله.
كما أكد الأمير أن النظام يجرم إصدار شيكات بدون رصيد والتأخير في إنهاء الإجراءات سببه وجود بعض الإشكاليات في بعض خطوات التنفيذ، كما أنه يوجد مركز للشركات العائلية وذلك بسبب ما لها من خصوصية، بالإضافة إلى أن مراكز التحكيم هذه توجد في مجالس الغرفة السعودية وهي جزء من اقتصاد هذه البلد الغالي.
أما بخصوص آلية التنفيذ فقال سموه: إن إمارات المناطق هي الجهة المخولة بتنفيذ الأحكام الصادرة والتي هي بدورها تقوم بتوجيه الجهة الأنسب لتنفيذ القرار.
من جانبه أكد معالي وزير العدل السعودي الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ أن التحكيم أصبح الآن أسلوب العصر وسوف ينهي كثيراً من المسائل المعلقة في القضاء والتي يرجع السبب فيها إلى قلة القضاة ونسعى إلى إعطاء القضاة بعض الدورات التي تزيد من معرفتهم بهذا النظام، كما أكد أنه لن يتم تخصيص قضاة لمثل هذه الموضوعات وسوف ندخل مفهوم التحكيم في السلك القضائي في المملكة.
من جهة أخرى أكد الدكتور أحمد بن عبد الله العوذلي صاحب مكتب العوذلي للاستشارات القانونية والمحاماة أن التحكيم يجب أن يكون بتكاليف معقولة تنافس الجانب القضائي الذي يقوم بهذه المهمة دون أي مصاريف على المتحاكمين.
كما توقع الدكتور العوذلي أن حجم الشيكات بدون رصيد بلغت أكثر من ملياري ريال سعودي، كما أن الشيكات هذه أنواع وتفقد صفتها القانونية بعد مضي 6 أشهر على الشيك.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved