Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/11/2006G Issue 12473محليــاتالاربعاء 01 ذو القعدة 1427 هـ  22 نوفمبر2006 م   العدد  12473
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

على هامش انعقاد اللقاء بين بلدي الدرعية والمواطنين
المعجل: قبل 84 عاماً كانت أول نشأة للمجالس البلدية

* الدرعية - حامد الغالي:
على هامش انعقاد اللقاء بين المجلس البلدي بمحافظة الدرعية مع المواطنين، الذي عقد مساء أمس الثلاثاء، (الجزيرة) أجرت مع أمين المجلس البلدي للمحافظة محمد المعجل لقاءً حيث قال في البداية رداً على سؤال الجزيرة متى كان أول نشأة للمجالس البلدية؟: في الحقيقة كان في عام 1343هـ أول نشأة للمجالس البلدية في المملكة عندما دخل الملك عبدالعزيز مكة المكرمة وأمر بتكوين مجلس أهلي لمساعدته في إدارة شؤون العاصمة المقدسة. صدر بعد ذلك النظام العام للأمانة العامة والبلديات الذي تضمن تشكيلات أمانة العاصمة والمجالس البلدية وواجبات كل منها. ثم صدر في عام 1397هـ قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام البلديات والقرى الذي نص على أن المجلس البلدي: مؤسسة محلية يمتلك أعضاؤه سلطة التقرير والمراقبة للجهاز البلدي التنفيذي المتمثل في الأمانة والبلديات.
أما ما هي الأدوار المرسومة والمرجوة من عضو المجلس البلدي؟.. ففي الواقع يمثل عضو المجلس البلدي حلقة وصل مناسبة بين السكان والجهاز البلدي التنفيذي والأجهزة الحكومية الأخرى، وهذه المسؤولية هامة وكبيرة وتتطلب الكثير من الجهد والالتزام والمثابرة كي يلعب دوراً إيجابياً في إدارة التنمية الحضرية ضمن الجهاز البلدي الذي يعمل له.
أما المقصود ببلديات المناطق والبلديات الفرعية، فهي: إن بلديات المناطق هي التشكيلات التي أوجدتها الوزارة وفق ضوابط ومعايير معينة وهي بمثابة البلدية الأم التي تم ربط عدد من البلديات والمجمعات القروية بها في منطقة محدودة.. أما البلديات الفرعية فهي شخصية اعتبارية متفرعة إما عن أمانة أو بلدية معينة، أنشئت بهدف تسهيل تقديم الخدمات المناطة بالأمانة أو البلدية للمواطنين القاطنين بدائرتها في حدود الصلاحيات المخولة لها.
وبخصوص أن جميع المجالس البلدية لها أهميتها إلا أن مجلس بلدي الدرعية له خصوصيته، قال المعجل: في الحقيقة يكتسب مجلس بلدي بلدية محافظة الدرعية خصوصيته من مكانة الدرعية وتستمد الدولة إشراقة المستقبل من أصالة ومجد الماضي، ويفخر سكان الدرعية بمدينة لها باع طويل، وأصل ممتد في عمق جذور التاريخ الإسلامي؛ فقد أعادت تشكيل مجرى الأحداث من خلال الدعوة الإصلاحية السلفية التي قادها الإمام المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمه الله - بتحالفها مع الحكم السياسي المبني على تعاليم الشريعة الإسلامية الخالدة الذي رعاه الإمام محمد بن سعود رحمه الله.
أما عدد الاجتماعات الذي عقده المجلس البلدي منذ تأسيسه فـ(13) اجتماعاً حتى تاريخه.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved