Al Jazirah NewsPaper Wednesday  22/11/2006G Issue 12473الأخيــرةالاربعاء 01 ذو القعدة 1427 هـ  22 نوفمبر2006 م   العدد  12473
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

كود البناء

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

عزيزتـي الجزيرة

تحقيقات

مدارات شعبية

زمان الجزيرة

الأخيــرة

المدخنون في المملكة يحرقون 5 مليارات ريال سنوياً

*جدة - واس:
قدرت دراسة إحصائية أن المدخنين يحرقون أكثر من 5 مليارات ريال ثمناً لأكثر من 40 ألف طن يتم استهلاكه من التبغ سنوياً في المملكة.
وأوضحت الإحصائية أن المملكة تحتل الرقم 23 في الترتيب العالمي للدول الأكثر استهلاكاً للسجائر بالنسبة للفرد حيث يقدر متوسط استهلاك الفرد من السجائر سنوياً بنحو 2130 بمجموع 15 مليار سيجارة سنوياً.
ولفتت الدراسة إلى أن القطاع الصحي والتعليمي هو الأعلى استهلاكاً للسجائر ممثلاً في الأطباء والعاملين والطلاب بما نسبته 30 في المائة من المجموع العام للمدخنين في السعودية.
وأكد المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتور عبدالله البداح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن التدخين سبب رئيس لسرطان الرئة حيث تجاوز عدد المصابين به بسبب التدخين ما يقارب من 2350 مصاباً وفق آخر إحصائية للسجل الوطني للأورام عدا عن سرطان الفم والمثانة وأن عدد الذين يتوفون بسبب التدخين لا يقل عن 21 ألفاً.
وبيّن أن التدخين يؤثر في الغدد الليمفاوية والنخامية والمراكز العصبية وضغط الدم والمجاري التنفسية والمعدة والعضلات والعين وكذلك أمراض الرئة المزمنة وغير السرطانية مثل التهابات القصبات المزمنة موضحاً أن التدخين يسبب تقلصاً في شرايين القلب ويسبب الذبحة القلبية وإيذاء الجنين بالنسبة للأمهات الحوامل ويعمل على تساقط الشعر ويبكر بالصلع، وأشار البداح إلى أن هناك تطوراً ملحوظاً في علاج مدمني الدخان والتبغ مثل استخدام لصقات النيكوتينيل أو ما يسمى بدائل النيكوتين موضحاً أن الإحصائيات الأخيرة أوضحت أن تسعة من كل عشرة من مدخني التبغ بدؤوا في التدخين من سن الثامنة عشرة وأن معظم كبار السن المدمنين على التدخين قد بدؤوا التدخين في مرحلة مبكرة من أعمارهم.
وشدد على أن برنامج وزارة الصحة لمكافحة التدخين يستهدف الشباب في بداية أعمارهم وخلال مرحلة المراهقة للحيلولة دون تعلمهم التدخين وتعريفهم بالأضرار الجسيمة التي يصابون بها في مراحل حياتهم لاحقاً.
وحذر الدكتور البداح من ظاهرة انتشار التدخين بين الفتيات وهي ظاهرة ما زالت تتوارى خلف جدران التقاليد والخوف وهي مؤشر خطير على الانفتاح والتقليد المكتسب من القنوات الفضائية والمجتمعات الغربية.
مشيراً إلى أن هناك نسباً مرتفعة في التدخين بين الطالبات والمعلمات موضحا أن آخر إحصائية تقديرية لعدد النساء المدخنات في المملكة تجاوز 600 ألف مدخنة معظمهن من المراهقات.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved