Al Jazirah NewsPaper Thursday  23/11/2006G Issue 12474الرأيالخميس 02 ذو القعدة 1427 هـ  23 نوفمبر2006 م   العدد  12474
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

دوليات

متابعة

محاضرة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

سماء النجوم

زمان الجزيرة

الأخيــرة

عندما يموت الأمل
د. إبراهيم بن محمد السماعيل/الرياض

الأمل نور يضيء لنا الحياة، بالأمل نصنع المستقبل، وندرك اليقين، عندما يموت الأمل نعيش أجساداً بلا أرواح، فنتخبط في ظلمات الهمِّ والحزن والقلق. ولذلك عندما يموت الأمل تذكر أن لكل بداية نهاية، ولكل هم فرجا، ولكل ضيق مخرجا، وتذكر أن اليأس يعقبه التمكين{حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا }، وتذكر أن لكل ليل نهاراً، ولكل غروب شروقاً، ولكل عسر يسراً، وبعد الألم شفاء، والظلمة نور.
عندما يموت الأمل بسبب نقص المال تذكر (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب)، وعندما يموت الأمل بسبب المرض تذكر (وإذا مرضت فهو يشفين) وتذكر (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء)، وعندما يموت الأمل بسبب الدَّيْن ردد: (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وغلبة الدين وقهر الرجال)، وعندما يموت الأمل بسبب الذنوب تذكر (قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا)، وعندما يموت الأمل بسبب الفقر تذكر: (من أصبح آمناً في سربه، معافىً في بدنه، عنده قوت يومه.. فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها). واجعل الآخرة همّك وتذكر (من كانت الآخرة همّه جعل الله غناه في قلبه، وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة. ومن كانت الدنيا همّه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدِّر له)، وعندما يموت الأمل بسبب الهم فتذكر: (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل همٍ فرجا ومن كل ضيقٍ مخرجا)، وعندما يموت الأمل بسبب مطلوب لم يتحقق تذكر: (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم).
عندما يموت الأمل تذكر أن النور يولد من رحم الظلمة، وأن الفرج يخرج من كبد الأزمة، وأنه ما بعد اشتداد ألم المخاض إلا الولادة، ومهما طال الليل فلابد من النهار.
عندما يموت الأمل انظر إلى حيث تشرق الشمس كل صباح، وردِّد: ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.
أخيرا عندما يموت الأمل استيقظ في ثلث الليل الأخير و انطرح بين يدي رب رحيم ينزل في كل ليلة إلى السماء الدنيا، فيقول: هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له حتى يطلع الفجر، وأرق الدمع من محاجره، وقل (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا إلى أحدٍ من خلقك) وانتظر صوت المؤذن ليصدح بالصلاة خير من النوم، وأبشر بفجر جديد يكسوه الأمل والتفاؤل، وتعلم صناعة الأمل.

Imis1234@hotmail.com



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved