Al Jazirah NewsPaper Sunday  26/11/2006G Issue 12477وَرّاق الجزيرةالأحد 05 ذو القعدة 1427 هـ  26 نوفمبر2006 م   العدد  12477
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

المجتمـع

فـن

قضايا عربية
  في الصحافة العبرية

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

وَرّاق الجزيرة

زمان الجزيرة

الأخيــرة

أهمية العناية بتاريخ منطقة سدير وآثارها الممتدة عبر عصور التاريخ
عبدالله بن حمد الحقيل

تاريخ الأمة هو هويتها وذاكرتها يلهم الأجيال بما يحيي الماضي في نفوس أجيال الحاضر ويذكرها بجلال تاريخها ويحفزها للارتقاء إلى مجالات التطلع والتفوق والتقدم الحضاري والإبداع الفني، وفي كل بقعة من بلادنا لها تاريخ وآثار، ولا غرو فالجزيرة العربية مهد الحضارة وأولى بقاع الأرض التي حملت الإنسان الأول ومهدت له سبل الحياة. ولقد حظيت كثير من بلادنا بوجود مراكز علمية ومكتبات رائدة ومتاحف مرموقة إلا أن بعض المناطق في بلادنا تحتاج إلى العناية وإيجاد مراكز ومتاحف تهتم بالحفاظ على تاريخ وتراث بلادنا، ومن ذلك منطقة سدير وهي ذات تاريخ وذكر وشهرة ومكانة أنجبت عدداً من المؤرخين والعلماء والشعراء والرواة وتاريخاً حافلاً.

فهذه المنطقة تحتاج إلى مؤسسة ثقافية تعني وتحرص على جمع تراث المنطقة تحت سقف واحد والحفاظ على آثار المنطقة وتاريخها بما تحتوي عليه من تاريخ امتد عبر الزمن، ولقد قال نابغة بني شيبان:

أرى البنانة أقوت بعد ساكنها
فذا سدير وأقوى منهم أقر

وقال عمرو بن الأهتم:

وقوفاً بها صحبي عليَّ مطيهم
يقولون لا تجهل ولست بجَهّال
فقلت لهم عهدي بزينب ترتعي
منازلها من ذي سُدير فذي ضال

وما أكثر شواهد الشعر وتعدد الشعراء قديماً وحديثاً الذين ذكروا هذه المنطقة وتاريخها وآثارها منذ القدم، وقد كثر ذكرها في كتب المنازل والديار كالهمداني وياقوت والحفصي والبكري.

ومن مؤرخيه ابن بشر وابن لعبون والمنقور والفاخري وغيرهم إن هذه المنطقة حافلة بشواهد تاريخية تحتاج إلى التوثيق وعسى أن نرى ذلك قريباً ضمن المشروع الشامل لجميع مناطق المملكة وإثراء حركة البحث العلمي والتاريخي والدراسات المتعلقة بتاريخ مناطق بلادنا وبث الحماس والتنافس بين المتخصصين والمهتمين بالتاريخ والآثار.

إن التاريخ حي يستمده الحاضر من الماضي ويقدمه الحاضر للمستقبل كم نحن في حاجة إلى حفز حركة البحث العلمي والتاريخي مما ينبئ بدراسات مستقبلية جادة تجلي الغموض عما خفي من تاريخ بلادنا وذلك مما يضاعف من مسؤولية الباحثين والمؤرخين لتقديم مزيد من الدراسات والبحث لخدمة تاريخ وآثار وحضارة بلادنا المباركة.

حفظ الله لنا بلادنا التي تعيش اليوم حاضراً زاهراً كما كانت بالأمس ذات مجد وعلم وهي تواصل اليوم المسيرة بكل عزم وقوة ونشاط لتحقيق المزيد من الأهداف الخيرة والغايات النبيلة في ميادين العطاء والإنتاج والعمل والتعليم.

(*) أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الأسبق




نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved