Al Jazirah NewsPaper Monday  27/11/2006G Issue 12478متابعة الأثنين 06 ذو القعدة 1427 هـ  27 نوفمبر2006 م   العدد  12478
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

الثقافية

دوليات

متابعة

منوعـات

نوافذ تسويقية

شعر

الرأي

عزيزتـي الجزيرة

الطبية

مدارات شعبية

وطن ومواطن

زمان الجزيرة

الأخيــرة

رعى ورشة عمل للتعريف بجسر الجمرات وخطط التفويج والإنقاذ
الفارسي: دخول المستوى الثاني من جسر الجمرات لخدمة الحجاج هذا العام

* جدة - أحمد حكمي:
رعى وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي ملتقى العاملين في عموم مؤسسات الطوافة بمكة المكرمة وأصحاب مؤسسات وشركات حجاج الداخل الذي عقد أمس في فندق هيلتون بجدة، وأوضح في كلمته أن دور وزارة الحج يأتي في إطار منظومة لعدد من المرافق المعنية بخدمات تشاركها في ذلك مجموعة من القطاعات الحكومية والأهلية والخدمية. وأضاف أن الوزارة سعت في إطار إقامة هذا اللقاء إلى تعريف العاملين في عموم مؤسسات الطوافة الأهلية بمكة المكرمة وشركات حجاج الداخل بالجوانب المهمة والرئيسة لما هو متّصل بتنظيم رمي الجمرات في ظل معطيات ومستجدات هذا العام. وقال: إن نجاح تنظيم توجُّه الحجاج لرمي الجمرات لا يستند إلى حلول إنشائية منفردة أو إدارية أو تنظيمية بحتة أو تشغيلية، بل لا بد أن يكون الاهتمام بها جميعاً وبشكل متوازن. وأشار إلى دخول المستوى الثاني من الجسر في خدمة الحجاج هذا العام، فيما سيتم إدخال المستويين الثالث والرابع العام المقبل. وأضاف: هذا الملتقى الذي هو عبارة عن ورشة عمل سيلقي الضوء على مشروع جسر الجمرات الجديد والخدمات والمرافق المصاحبة، إضافةً إلى خطة إدارة الحشود البشرية وخطة التفويج وعمليات الإنقاذ والإخلاء والتدابير العامة للطوارئ.
من جهته، قدم وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين العابدين ورقة عمل عن مشروع جسر الجمرات والخدمات المرفقة به، موضحاً فيها خطة جدولة تفويج الحجاج للرمي هذا العام التي روعي فيها تطبيق العديد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بالجدولة. وأشار إلى استكمال مشروع نفق العرب والجوهرة وبناء أنفاق أخرى لفصل حركة السيارات عن المشاة، وتسريع عمليات الطوارئ ونقل الحالات المصابة لا سمح الله، وتنفيذ قبو تتحرك فيه السيارات ومصاعد كبيرة لسيارات الإسعاف، إضافة إلى السلالم المتحركة والعادية. وبيّن أنه تم تنفيذ الجسر بلا أعمدة تحمله لتسهيل حركة الحجيج أسفله، مشيراً إلى أن المستوى الثاني يخدم القادمين من مكة (25%- 30%) من إجمالي الحجيج، فيما يخدم المستوى الثالث القادمين من طريق الملك فهد ومن وجهة العزيزية ونفق المعيصم.
بعدها قدّم مدير إدارة شؤون الحج اللواء منصور التركي ورقة عمل حول خطة إدارة الحشود البشرية بمنطقة الجمرات والعناصر الأخرى المكملة لخطة جدولة التفويج، منها إدارة الحركة والحشود وإدارة تشغيل جسر الجمرات وتنظيم الساحات ومواقع الخدمات، مشيراً إلى أنه سيتم السماح باستخدام جسر الملك خالد لدخول السيارات وقت الذروة، كما سيتم السيطرة على تدفق الحجاج من جسري الملك خالد والملك عبد الله من كافة الاتجاهات.
وعن الظواهر المعيقة لحركة الحجيج قال: سيتم الاستمرار في منع الافتراش والخيام المتحركة وحمل الأمتعة أثناء الرمي والباعة المتجولين والعربات والمقاعد المتحركة والدراجات بمختلف أنواعها، إضافة إلى منع الانتظار على الطريق المؤدي إلى منطقة جسر الجمرات.
بعد ذلك قدّم وكيل الحج المساعد لتنسيق المشروعات والنقل الدكتور سهل الصبان ورقة عمل حول خطة جدولة تفويج الحج لرمي الجمرات عن الجهات ذات العلاقة بأعمال الحج، موضحاً أن الوزارة أخذت بعين الاعتبار كيفية إدارة الحشود الإدارية وتحديد اتجاهاتها، إضافةً إلى إدارة وتنظيم الساحات ومواقع الخدمات ومكافحة الظواهر المعيقة للحركة



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved